الرياض: أعلنت السلطات السعودية الثلاثاء إستعادة أحد المطلوبين أمنيًا من الخارج دون ان تحدد المكان وذلك بفضل جهود عائلته، وفقا لمصدر رسمي. ونقلت وكالة الانباء السعودية عن المتحدث الامني بوزارة الداخلية تاكيده quot;استعادة احد المواطنين المطلوبين للجهات الامنية ممن سبق ان تم إيقافهم لارتباطه بنشاطات الفئة الضالة حيث غادر المملكة بعد اطلاق سراحه بطريقة غير مشروعةquot;.

واشاد بـquot;جهود ذوي المطلوب الذي تمت استعادته وبحرصهم وقيامهم بمتابعته واقناعه بالرجوع عن غيه وتواصلهم مع الجهات المختصة لترتيب وتسهيل عودتهquot; دون ان يذكر من اي ودولة. واكد انه quot;سيتم اخذ مبادرته بتسليم نفسه وجهود ذويه بالاعتبارquot;. وكانت الجهات الامنية اعلنت في ايلول (سبتمبر) 2012 انها تمكنت من quot;استعادة ثمانية من المطلوبين احدهم سبق الاعلان عن اسمه ضمن قائمة 85 مطلوباquot;.

وفي كانون الثاني (يناير) 2011، اعلنت وزارة الداخلية السعودية قائمة جديدة باسماء 47 مطلوبا سعوديا بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة متواجدين خارج المملكة بعد القائمة السابقة التي تضم 85 مطلوبا.

ونجحت السلطات السعودية التي تشن منذ 2003 حملة شرسة ضد القاعدة، في تقويض حضور التنظيم لدرجة كبيرة في المملكة. ومطلع 2009، اندمج الفرعان السعودي واليمني للقاعدة في quot;تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; الذي يتحصن في اليمن.

وقبل نهاية 2010، اعلنت وزارة الداخلية السعودية ان اجهزة الامن اعتقلت 149 عنصرا من تنظيم القاعدة وفككت 19 خلية في ثمانية اشهر كانت تخطط لاعتداءات لا سيما ضد مسؤولين سياسيين وصحافيين. وفي آذار (مارس) 2010، اكدت السلطات انها اعتقلت 116 شخصا على علاقة بالقاعدة، 101 منهم في شبكة واحدة. ويحاكم المئات في السعودية بتهمة الانتماء للقاعدة.