أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني استقالته بسبب خلاف حاد داخل مجلس الوزراء مع قوى quot;8 آذارquot; على استحقاق الانتخابات النيايبة المقبلة وتعيينات أمنية. وقد أثنى بعض النواب على قرار ميقاتي فيما رأى آخرون أنّ قراره تأخر.


إيلاف، بيروت: سلم رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتي صباح السبت استقالته الخطية إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وقال لصحافيين بعد اللقاء quot;المهم أن يبدا الحوار الوطني، وأن تنشا حكومة انقاذية في هذه المرحلة الصعبةquot;.

وشكر سليمان الحكومة وطلب منها تصريف الاعمال ريثما تتشكل حكومة جديدة. وأكد ميقاتي من بعبدا أنه لم يخبر quot;أحدًا عن استقالتي كي لا أتعرّض للضغوط لا في البقاء ولا في الاستقالةquot;، وقال quot;أتت الإستقالة بقرار شخصي منّيquot;.

وأعلن ميقاتي مساء أمس الجمعة في رسالة وجهها إلى اللبنانيين استقالته من منصبه، وتاليًا استقالة الحكومة، داعيًا الى تشكيل حكومة انقاذ وطني، وذلك بسبب رفض قوى quot;8 آذارquot; مسعى ميقاتي لإقرار لجنة الإشراف على الانتخابات ورفض تمديد ولاية المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي.

وباستقالة ميقاتي تسقط الحكومة التي تألفت قبل نحو سنتين والتي يصفها خصومها بأنها quot;حكومة حزب اللهquot; الذي يسيطر مع حلفائه على أكثرية المقاعد فيها. وقال ميقاتي في كلمة نقلتها مباشرة شاشات التلفزيون quot;اني اعلن استقالة الحكومة علها باذن الله تشكل مدخلًا وحيدًا لتتحمل الكتل السياسية الاساسية في لبنان مسؤوليتها، وتعود الى التلاقي من اجل اخراج لبنان من النفق المجهولquot;.

وأضاف في كلمته من السرايا الحكومية انه يقدم على خطوته quot;افساحًا في المجال لتشكيل حكومة انقاذية تتمثل فيها كل القوى السياسية اللبنانية، لتتحمل مسؤولية انقاذ الوطن، بما يكفل اطفاء الحرائق ومواكبة الاحداث الاقليمية بروح عالية من المسؤولية الجماعيةquot;.

وشدد ميقاتي على انه يؤيد quot;اجراء الانتخابات في موعدها مهما كانت الظروفquot;، مشيرا الى ان quot;هيئة الاشراف على الانتخابات، تم الحؤول اليوم دون تشكيلها في مجلس الوزراء على الاقل كإعلان حسن نوايا لضمان اجراء الانتخاباتquot; المقررة في حزيران (يونيو) المقبل.

وأوضح وزير الاعلام بالوكالة وائل ابو فاعور أن quot;الاراء انقسمت بين مؤيد (...) لتشكيل الهيئة ومعارض لذلكquot;. وبعد التصويت quot;لم تنل الاسماء التي اقترحت من وزير الداخلية الاصوات الكافية والمطلوبة بسبب الاعتراض على مبدا تشكيل الهيئةquot;.

وبحسب وزراء مشاركين، فان بين الممتنعين عن التصويت وزراء تكتل التغيير والاصلاح برئاسة الزعيم المسيحي ميشال عون ووزراء حزب الله، حليفه الشيعي وابرز اركان الاكثرية.

وفي موضوع ريفي الذي يحال على التقاعد بعد أيام، قال ميقاتي quot;وجدت ان من الضروري في هذه المرحلة الدقيقة إستمراره في مهامه لأن في ذلك واجبا وطنيا تفرضه ضرورة حماية المؤسسة التي شكلت ملاذا آمنا للبنانيين (...) ولمست اليوم ايضا ان ثمة توجها في مجلس الوزراء بعدم التجاوب مع هذا الأمرquot;. (التفاصيل)

وعبرت الصحف اللبنانية اليوم السبت عن تخوفها من إقحام لبنان في أزمة سياسية طويلة وتوترات أمنية مرتبطة بالأزمة السورية، بعد استقالة رئيس الحكومة. ونقلت صحيفة quot;النهارquot; عن أوساط معارضة توقعها quot;أزمة طويلة في ما يتعلق بتشكيل حكومة جديدةquot;. فيما توقفت صحيفة quot;الاخبارquot; القريبة من حزب الله عند تاثير الاستقالة على سياسة quot;الناي بالنفسquot; التي ارساها ميقاتي بالنسبة الى الازمة السورية التي ينقسم حولها اللبنانيون.

ورأت صحيفة quot;ديلي ستارquot; الناطقة بالانكليزية ان الاستقالة quot;يمكنها ان تحدث صدمة ايجابية مطلوبة للتوصل الى توافق على استحقاق رئيسي هو الانتخابات النيابيةquot;. (التفاصيل)

الإتحاد الأوروبي قلق

من جانبه، أعرب الإتحاد الأوروبي السبت عن قلقه لتدهور الوضع في لبنان بعد استقالة ميقاتي. وفي بيان اصدرته على هامش اجتماع وزاري في دبلن، عبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن quot;قلقها لتدهور الوضع في لبنان بعد قرار رئيس الوزراء (نجيب) ميقاتي الاستقالةquot;.

وأضافت أنّ quot;انعدام التوافق بين القوى السياسية في الحكومة ومجلس النواب ادى الى مأزق خصوصا حول الانتخابات، فيما المشاكل الامنية ما زالت ترخي بظلالها على استقرار البلادquot;. وبدأت مرحلة جديدة من الغموض مع استقالة الحكومة التي كان يسيطر عليها حزب الله الشيعي.

هيغ: مطلوب حكومة أكثر توافقية

بينما حثّ وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، جميع الجهات في لبنان على quot;تغليب المصلحة الوطنية والعمل معاً من أجلها، مع تنامي التحديات من سورياquot;.
وأكد هيغ أننا quot;نراقب الوضع في لبنان بعناية بعد تقديم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي استقالته، وقلقون أيضاً بشأن أعمال العنف التي شهدتها مدينة طرابلس في الأيام الأخيرةquot;.

ورأى أن quot;الأزمة في سوريا، تعرّض لبنان لتحديات متزايدة، ويلعب ميقاتي دوراً هاماً في الرد على هذه التحدياتquot;، مشددا على quot;ضرورة ان تمنح جميع الجهات الأولوية للمصالح الوطنية وأن تعمل معاً على تشكيل حكومة أكثر توافقيةquot;.
وشدد هيغ على quot;ضرورة أن تصل جميع الجهات إلى توافق واسع لتمكين إجراء الانتخابات البرلمانية وفق الإطار القانوني والدستوري، وتدعم عمل قوات الأمن اللبنانية للحفاظ على السلام وحماية وحدة الأراضي اللبنانيquot;.

فرنسا: انتخابات جديدة وفقا للاطر الدستورية
هذا و حثت وزارة الخارجية الفرنسية، الاحزاب السياسية اللبنانية على quot;ضمان استمرار عمل مؤسسات الدولة اللبنانية لتجنب الوقوع في الفراغ الذي خلفته استقالة حكومة نجيب ميقاتيquot;.

وأعربت الخارجية في بيان عن quot;قلقها من الاوضاع السياسية في لبنانquot;، مشيدة بـquot;الجهود التي يبذلها الرئيس ميشيل سلميان لحفظ الاستقرار في لبنان و تجنيبها الاثار السلبية للازمة السورية الحاليةquot;.

ودعت الى quot;اجراء انتخابات جديدة وفقا للاطر الدستورية اللبنانية من أجل تشكيل برلمان جديدquot;، مجددة
دعمها القوي quot;لاجراء حوار بين الجهات اللبنانية أو أية مبادرة أخرى تمكن اللبنانيين من التوحد والتعايش المشتركquot;.

ردود الفعل المحلية

جعجع: لتشكيل حكومة إنقاذ

ثمّن رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع موقف ميقاتي بالاستقالة، وقال quot;لا يمكن في هذا الظرف الدقيق الا ان أثمّن الخطوة الجريئة التي اقدم عليها رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي، خصوصاً ان هذه الاستقالة، جاءت على اثر رفض فريق 8 آذار التمديد لقادة الاجهزة الامنية والعسكرية واصراره على ادخال البلاد في مزيد من الفراغ الخطير والقاتلquot;.

وأضاف جعجع في بيان تلقت إيلاف نسخة منه quot;أتمنى في هذه المناسبة على فخامة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ان يبادر بأسرع ما يمكن الى تحديد مواعيد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة جديد، يعمل على تشكيل حكومة تحمي الشعب والدستور، تحقق الاستحقاقات في مواعيدها، وتنقذ لبنان من المآزق السياسية والاقتصادية والامنية التي زجت الاكثرية الحكومية المغادرة البلاد فيهاquot;.

جنبلاط: تخوفمن عودة علي الحاج

أكّد رئيس حزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط أن مسألة استقالة الحكومة ليست مرتبطة بموضوع اللواء أشرف ريفي، بل مرتبطة بقصة أكبر من ذلك وهي حماية جهاز أمني كبير قام بكشف مخطط ميشال سماحة، والعديد من عملاء اسرائيل، لذلك ميقاتي قام بحماية هذا الجهاز عبر استقالته. (التفاصيل)

الجميل: توقعناالاستقالة

اعتبر رئيس حزب quot;الكتائبquot; الرئيس امين الجميل ان quot;الحكومة من الاساس عبارة عن مجموعة تناقضات ونحن نتعجب كيف طال بقاؤها حتى اليومquot;، لافتاً الى أن quot;ما حصل كنا نتوقعهquot;. وأكد الجميل في حديث للـquot;أل بي سيquot; انه quot;لدينا كل الثقة بالقيادات اللبنانيةquot;، مشيراً الى أنه quot;هناك دور اساسي لرئيس الجمهورية ليقوم بمبادرة لدرء المخاطرquot;. ورأى ان quot;المطلوب في هذه المرحلة ان يكون هناك القدر الكافي من الحس الوطني من كل القيادات لكي تتعاون مع رئيس الجمهورية لايجاد حل بأسرع وقت لهذه اللازمةquot;، مشدداً على ضرورة quot;الالتفاف حول الجيش والقوى الامنية لحفظ الاستقرار فلا يمكن ابداً التفريط بهquot;.

شربل: مخرج للتمديد لمجلس النواب

من جانبه، تخوف وزير الداخلية مروان شربل من الوضع الأمني quot;غير المريحquot;، لافتًا الى أنّ quot;الوضع الأمني يتأثر بوجود حكومة ولكن لن نسمح ان تفلت الأمور حتى تشكيل حكومة جديدة وسنتابع الوضع على الارض ونأمل ان لا تزيد الامور سلبيةquot;. (التفاصيل)

السنيورة: الاستقالة تأخرت

رأى رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب فؤاد السنيورة انه كان يتوجب على الحكومة ان تتقدم باستقالتها منذ فترة طويلة لاصلاح الخلل الذي تسببت به، لافتاً الى ان quot;هناك فريقا حقيقيا في لبنان كان يتمنع عن الوصول الى نقطة يمكن فيها الاتفاق على قانون انتخابي جديد وهو بقي مصرا على موقفه وهذ الفريق يتمثل بالتيار الوطني الحر وحزب اللهquot;. (التفاصيل)

حرب: سياسة quot;8 آذارquot; ستدمر لبنان

بدوره، أكد النائب بطرس حرب أن quot;استقالة الحكومة في وقت يقترب فيه موعد الانتخابات يعني عدم حصول الانتخابات في موعدها، وبالتالي لا بد من تتحمل القوى السياسية المسؤولية وبحكمة لمعالجة الفراغ الحاصلquot;. (التفاصيل)

فتفت: خطة للسيطرة على البلاد

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب أحمد فتفت أن quot;استقالة الحكومة أتت متأخرة كثيراً بعد الأذى التي تسببت به على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي كما وتأتي في وقت خطير على الصعيد السياسي، خصوصاً مع تصعيد quot;حزب اللهquot; الأخير الذي يهدف إلى تطيير الانتخاباتquot;. واعتبر فتفت لـquot;النهارquot; أن quot;السؤال الأهم الذي يطرح في هذه المرحلة هو هل يحق للمجلس النيابي أن يشرع؟quot;. وكشف عن أنه quot;هناك خطة للسيطرة على البلاد بدأت في الأمن الداخلي ولذلك ندعو إلى الحوارquot;.

وهاب يؤيد تسوية تقوم على عودة الحريري

أعلن رئيس حزب quot;التوحيد العربيquot; وئام وهاب أنه مع عودة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة quot;لكن بشروطquot; لم يحددها قائلا أن تعطيل الجلسات quot;خيانة عظمىquot;. وقال وهاب في حديث مع المؤسسة اللبنانية للإرسال مساء الجمعة quot;نجيب ميقاتي أحسن بالاستقالة لأن تعطيل جلسات الحكومة كما طرح رئيس الجمهورية فيها مخالفة دستورية تصل الى الخيانة العظمى يجب محاكمته عليهاquot;.

وأضاف quot;أنا مع تسوية سياسية تقوم على عودة سعد الحريري إلى رئاسة الحكومة لكن بشروطquot; ولم يحدد هذه الشروط. وشدد على أن quot;محاولة فرض قانون الستين فيها اعتداء على الدستور والعيش المشتركquot;.

وإذ كشف أنه quot;تم الاتفاق على قانون في الحكومة لم يتحدث عنه أحدquot; قال أن ميقاتي ربما يتلقى اتصالات من السفراء تعيده إلى رئاسة الحكومة.وختم قائلا quot;توقيت خطوة ميقاتي وسليمان مشبوه لأنهما ربما موعودين بالتمديدquot;.

حسن خليل: لو أننا عرضنا إقالة ريفي لكنا تفهمنا موقف ميقاتي
وقال وزير الصحة علي حسن خليل انه quot;لو أننا عرضنا إقالة مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي من منصبه، لكنا قد تفهمنا موقف رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي. ولو أنه عرض تعيين ضابط جديد في الامن الداخلي وفرضنا اسماً آخر، لكنا قد تفهمناquot;.
ولفت حسن خليل في تغريدة على quot;تويترquot; انه quot;لا يجوز ان يكون عمل الحكومة بهذه الطريقة، ما quot;في شي بيحرزquot; استقالة الحكومة، وعدم ترك أي مجال للنقاشquot;.