غزة: اعلن مسؤولون في حركة حماس ان اجتماعا قياديا سيعقد في القاهرة مساء الاثنين لاختيار رئيس للمكتب السياسي بعد عملية انتخابية داخلية استمرت عاما كاملا.

وقال مسؤول في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وهو موجود في القاهرة لوكالة فرانس برس ان quot;اعضاء المكتب السياسي في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والخارج وبينهم قيادة مجلس الشورى العام يجتمعون مساء اليوم لحسم مسالة اختيار رئيس المكتب السياسي للحركةquot;.
وتابع quot;بعد دراسة الحالة الفلسطينية والاوضاع العربية في ظل الثورات العربية والحالة الدولية اصبح لدى قيادة الحركة القرار بالتجديد لمشعل لاربع سنوات للمرة الاخيرةquot;، لكنه استدرك قائلا quot;الانتخابات تجري بطريقة ديموقراطية كاملة وقد تكون هناك مفاجأت اللحظة الاخيرة مثلا ان يتم ترشيح نائبه موسى ابو مرزوقquot;.
وكان مشعل اعلن العام الماضي عن نيته عدم الترشح مجددا لرئاسة المكتب السياسي.
والاعضاء الذين يحق لهم انتخاب رئيس المكتب السياسي ومكتبه التنفيذي، هم اعضاء المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة والذي يراسه اسماعيل هنية ويضم 15 عضوا، والمكتب السياسي في الضفة الغربية ويضم ايضا 15 عضوا والمكتب السياسي في الخارج ويضم اقل من 15 عضوا وفق مصادر في الحركة.
وذكر قيادي اخر ان الانتخابات تجري وفق quot;لائحة داخلية محددة وتشرف على العملية لجنتان قضائية ورقابية وجميع اعضائها من الخبراء والمختصين والاخوة الموثوق بنزاهتهم وقدراتهمquot;.
واوضح هذا القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه ان النتيجة الرسمية ستعلن quot;مساء اليوم او على ابعد تقدير غدا (الثلاثاء) في بيان رسمي او مؤتمر صحفيquot;.
وكانت حماس بدأت عملية انتخابية داخلية معقدة في نيسان/ابريل العام الماضي لاختيار مجالس الشورى الفرعية في الضفة وغزة والخارج وانتخاب اعضاء مكاتب سياسية في المناطق الثلاث التي بدورها تتولى اختيار رئيس الحركة.