الخرطوم: اعلن برنامج الاغذية العالمي الخميس ان مساعدة غذائية وزعت في ولاية النيل الازرق للمرة الاولى منذ بدء اعمال العنف مع المتمردين في 2011 في هذه المنطقة الواقعة جنوب السودان.

وقال البرنامج في بيان quot;انها المرة الاولى التي توزع فيها الوكالة (التابعة للامم المتحدة) مساعدات غذائية منذ بدء النزاع في ايلول/سبتمبر 2011quot;.

وتجري الحرب في ولاية النيل الازرق وولاية جنوب كردفان بعيدا عن اعين العالم حيث ان الخرطوم تفرض قيودا شديدة على حركة عمال الاغاثة الاجانب والدبلوماسيين والصحافيين الذين يرغبون في زيارة تلك المناطق بسبب ما تقول انه مخاوف امنية.

وصرح عدنان خان مدير برنامج الاغذية العالمي في السودان في بيان انه quot;فيما نواصل السعي للدخول الى جميع المناطق، الا ان هذه الخطوة تعد اختراقا كبيرا سيمكننا من مساعدة الاشخاص الذين لا زالوا مشردين بسبب النزاع او من قرروا العودة الى منازلهم وبحاجة شديدة الى المساعدات الغذائيةquot;.

وفي ولاية جنوب كردفان سمحت السلطات لبرنامج الاغذية العالمي بتوزيع الاغذية في منطقة محدودة، الا انه لا يزال من غير الممكن الوصول الى مناطق المتمردين في الولايتين.

ويعتبر السماح لبرنامج الاغذية العالمي العمل في ولاية النيل الازرق مؤشرا على تخفيف حدة التوترات منذ ان اتفق السودان وجنوب السودان اخيرا في مطلع اذار/مارس على اطر زمنية مفصلة لتطبيق اتفاقات اقتصادية وامنية مهمة.

واتهمت الخرطوم حكومة جنوب السودان بدعم المتمردين من الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال في النيل الازرق وجنوب كردفان.