غادة العسود، فلسطينية في السابعة عشرة، أنجزت اختراعًا علميًا جديدًا إذ صممت جهازًا يقيس حرارة جسم المريض ويرسل النتيجة إلى هاتف أهله المحمول بواسطة رسالة نصية قصيرة، مستوحية الفكرة من ابنة أختها المريضة.

غزة: عالم الاكتشافات الحديثة كان هدفها، تفوقها وذكاؤها ساهما بشكل كبير في تغذية طموحها، وأعاناها على تطوير هذا الجهاز واختراعه، وهي تحلم الآن بحصول إنجازها على براءة اختراع عالمي.
إنها الفتاة الفلسطينية غادة العسود، إبنة 17 ربيعًا، التي كانت على موعد مع النجاح إذ ابتكرت جهازًا لقياس درجة حرارة الطفل يعمل بطريقة لاسلكية، ويرسل النتيجة عبر الهاتف المحمول من خلال رسالة قصيرة (sms).
تقول العسود: quot;تقوم فكرة ابتكاري على جهاز يتكون من قطعتين،الوصلة الأولى موصولة بالمريض،والوصلة الأخرى تكون مع والدي الطفل الصغير، يقوم الجهاز بقياس درجة حرارة جسد الطفل وإرسال النتيجة بواسطة الهاتف المحمول لو تجاوزت قراءة حرارة الطفل 38 درجة مئوية، واتصال الوالدين بالانترنت شرط أساسي لعمل الجهازquot;.
تضيف: quot;الجهاز دقيق جدًا، وقمتُ بربطه بمجس حراري يضعه الأهل تحت إبط المريض، والنتيجة بالطبع تظهر على شاشة صغيرة قبل أن تُرسل لاسلكيًا إلى الجزء الثاني، في محيط عشرين مترًا، ويضاف إليها جهاز تحكم دقيق يرسل إشارات إنذار صوتية حين يكون الوضع خطرًا.
نحو الابتكار
لم يأت هذا الابتكار من عدم، فابنة شقيقة العسود الصغرى تصاب بالتشنجات كلما ارتفعت حرارتها. وهذا كان مصدر إلهامها.
تقول: quot;عندما ارتفعت درجة حرارة ابنة أختي من دون علم أهلها، سبب لها مشاكل صحية عديدة، ولي صديقة في المدرسة أُصيبت بمرض عقلي نتيجة ارتفاع درجة حرارتها من دون علم والديها، وكنتُ أود معرفة سبب هذا المرض ومعرفة درجة حرارة جسد المريض قبل أن تطرأ تطورات قد تسبب الوفاةquot;.
تلقت العسود الدعم من إخوانها، quot;ولولا جهودهما لما نجحت فكرتي بالخروج إلى النور، فهما مهندسان مدنيان وأشارا علي باستخدام بعض الأجهزة، كما كنت أسمع عبارات الدعم والتشجيع طوال الأيام من والدي أيضًا الذي حثني على الاستمرار في هذه المسيرة العلميةquot;، كما تروي.
مصاعب كثيرة
تعرف العسود أن الصعوبات أمامها كبيرة، وأكبر مما تتخيل لأنها بعد صغيرة، ولم تتعرف إلى أي نوع من الأجهزة العلمية. تقول: quot;يلزمني الكثير لتطوير قدراتي العلمية، وما اعتمدتُ عليه هو بعض المعلومات من دروس تلقيتها في المدرسة، بينما تحتاج مثل هذه الاختراعات لآلاف المعلومات العلمية والمهارات وهو ما أفتقده وسأسعى لتطويره خلال السنوات القادمة من حياتيquot;.
تضيف: quot;كان لمعلمتي في المدرسة دور كبير في بلوغي هذه المرحلة، فهي لم تهزأ بفكرتي بل أكدت لي أن المشروع سيلاقي النجاح، وقدمت لي بعض المشاريع التي اطلعتُ عليها، فساعدتني في بلورة مشروعيquot;.
آمال كبيرة
عن التمويل تقول: quot;أولًا وجهتُ اختراعي لقسم الهندسة والعلوم في بعض الجامعات الفلسطينية، فقابلني بعض الدكاترة والأساتذة الجامعيين قائلين إن الفكرة ممتازة ومبتكرة، وإن علي المواصلة، وجاءت الموافقة من المديرية على إعطائي الموافقة على المشروع باعتباره جديدًا، لكن المشروع لم يمول من أحد، وقد استخدمتُ أدوات بسيطة استعنت ببعضها من أشقائي الذين يدرسون الهندسةquot;.
حصلت العسود على براءة اختراع من وزارة التربية والتعليم في فلسطين، quot;وهو ما أسعدني جدًا وأعطاني الأمل والطموح القادم الذي سأواصل به الطريق نحو العالمية، ومنافسة العلماء والمخترعين الكبار، وأنتظر اليوم تقييم مشروعي على مستوى الوزارات التعليمية في محافظات فلسطين، ولو حصلتُ على أفضل ابتكار فقد أسافر إلى الولايات المتحدة، لتتبناني إحدى الشركات حتى أقوم بتطوير اختراعي، ومن ثم أعمل على جعله مشروعًا علميًا كاملًاquot;.
تقول: quot;أتمنى أن أرتقي بعلمي وتفوقي إلى أعلى المراتب، فما صنعته اليوم هو اللبنة الأولى في بناء مستقبلي، وسأواصل دراستي، وسألتحق بالكلية الهندسية بعد أن أحصل على شهادة الثانوية العامة،قبل ذلك سأكمل قراءتي في عالم المشاريع والابتكارات العلمية حتى أحقق أوسع مستوى ثقافي على العالم لفتاة فلسطينيةquot;.