لندن: اعلنت رئاسة الوزراء البريطانية الخميس توجيه الدعوة الى كل رؤساء الولايات المتحدة السابقين والى ممثل للرئيس الراحل رونالد ريغان الذي كان صديقا قريبا لمارغريت تاتشر لحضور جنازة رئيسة الوزراء السابقة التي ستقام في 17 نيسان/ابريل الجاري في لندن.

وتعبيرا عن الاهمية التي كانت توليها تاتشر لquot;العلاقات الخاصة الانكلو-اميركيةquot; وجهت الدعوة ايضا الى وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون. وايضا من المدعوين البالغ عددهم نحو الفين ممثل لحائز جائزة نوبل للسلام ورئيس جنوب افريقيا السابق نلسون مانديلا الذي كانت quot;المراة الحديديةquot; قد وصفته بquot;الارهابيquot;.

واوضح بيان لداونينغ ستريت ان قائمة المدعوين وضعتها اسرة تاتشر بمساعدة الحكومة البريطانية وحزب المحافظين الذي كانت تنتمي اليه الراحلة.

واضاف البيان انها quot;تشمل اسرة واصدقاء ليدي تاتشر والذين عملوا معها طوال هذه السنوات بمن فيهم اعضاء حكوماتها الذين ما زالوا على قيد الحياة والبرلمانيون واعضاء الحكومة الحاليةquot; اضافة الى كل رؤساء الوزراء البريطانيين السابقين.

ومن المدعوين ايضا اخر رئيس لجنوب افريقيا تحت نظام الفصل العنصري فردريك دو كليرك، الذي تلقى نوبل للسلام مع مانديلا، والرئيس الحالي للمفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو وزعيم المعارضة العمالية البريطانية اد ميليباند.

وتاتشر، التي كانت من ابرز شخصيات القرن العشرين، توفيت الاثنين عن 87 عاما بجلطة دماغية في لندن. وقد حكمت بريطانيا من 1979 الى 1990.

وسيجري مأتمها في مراسم عسكرية الاربعاء الساعة 11,00 (10,00 ت غ) في كاتدرائية سانت بول في لندن.