كابول: توعد طالبان الافغان الخميس بالانتقام من القوات الاميركية في افغانستان بسبب quot;التجاوزاتquot; التي ارتكبت مؤخرا بحق معتقلي سجن غوانتانامو الاميركي في كوبا. واعلن ذبيح الله مجاهد الناطق باسم حركة طالبان الافغانية في بيان ان quot;المجاهدين يتوعدون بالانتقام لهؤلاء المعتقلين ضحايا التجاوزات باستهداف الغزاة الاميركيين في افغانستان بكل ما اوتينا من قوةquot;.

ودعا المنظمات الانسانية الى ادانة quot;تلك الاعمال الجبانة التي ترتكبها اميركا واتخاذ موقف ضدها على اساس المبادئ الانسانية البديهيةquot;. واعلن ناطق عسكري في سجن غوانتانامو الخميس ان الاضراب عن الطعام الذي بدا في السادس من شباط/فبراير في هذا المعتقل الاميركي امتد الاربعاء الى 52 معتقلا من اصل 166، بينهم 15 يتم اطعامهم قسرا.

واكد محامون ان مئة معتقل من اكثرهم اعتدالا يشاركون في الاضراب الذي بدا في السادس من شباط/فبراير عندما قام الحراس بتفحص مصاحف بطريقة اعتبرها معتقلون تدنيسا لكن المحامين اكدوا ان الدافع الاساسي هو احتجاج المضربين على اعتقالهم منذ 11 سنة بلا محاكمة ولا ادانة.

ودانت منظمة كونستيتيوشن بروجكت المستقلة في تقرير quot;تغذية المعتقلين قسراquot; في غوانتانامو واعتبرته quot;شكلا من اشكال التجاوزات يجب وقفهquot;. ونقل ستون معتقلا السبت من زنزانات جماعية في المعسكر رقم 6 الى زنزانات فردية بعد تدخل حراس عسكريين اطلقوا رصاصا غير قاتل لاحتواء حركة تمرد قام بها معتقلون. وقال الكابتن دوراند انه ما زال هناك نحو سعبين معتقلا في المعسكر رقم 6 من اصل ال130 المعتقلين فيه عادة والذي يعتبرون من الاكثر اعتدالا.