واشنطن: اكدت مجموعة ضغط اميركية الجمعة ان زعيم جماعة quot;جيش الربquot; جوزف كوني الملاحق من المحكمة الجنائية الدولية والذي رصدت واشنطن جائزة خمسة ملايين دولار لمن يساعد في العثور عليه، مختبئ حاليا في السودان بالتواطؤ مع عناصر في الجيش السوداني.

وبحسب تقرير صادر عن مجموعة quot;ريسولف ال ار ايه كرايسيس اينيشياتيفquot; (المبادرة لحل ازمة جيش الرب) التي تتخذ في واشنطن مقرا لها، فإن quot;عناصر من الجيش السوداني قدموا بشكل فاعل لكوني وقادة اخرين في جيش الرب ملاذا موقتا في الاراضي التي يسيطر عليها السودان من العام 2009 الى كانون الثاني/يناير 2013 على الاقلquot;.

وتضمن التقرير الجديد لتدعيم هذه التأكيدات صورا تم التقاطها عبر الاقمار الاصطناعية من معسكر اخلاه مقاتلو جيش الرب مؤخرا بعد رصد كوني فيه نهاية العام 2012، على الاراضي السودانية على طول الحدود المتنازع عليها مع جنوب السودان.

وبحسب عناصر منشقين عن الجماعة المتمردة ومصادر اخرى حصل اعضاء مجموعة الضغط الاميركية على معلومات منها، استمر كوني حتى خلال لجوئه الى السودان quot;بقيادة هجمات جيش الرب ضد المدنيين في البلدان المجاورةquot;.

واكد رئيس مجموعة الضغط الاميركية مايكل بوفينبورغ انه quot;طالما ان لزعيم المتمرد قادر على الاختباء في السودان، بامكانه الافلات بسهولة من ملاحقات الجيش الاوغندي من خلال عبور الحدودquot;.

ونشطت حركة جيش الرب التي تصنف كاحدى اكثر حركات التمرد وحشية في القارة الافريقية، في شمال اوغندا منذ العام 1988، الا ان مقاتليها اتخذوا مقرا لهم منذ العام 2005 في شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية كذلك في جمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان.