كذّب وزير الإعلام السوري تصريحات كل من واشنطن ولندن حول استعمال دمشق لأسلحة كيميائية، مؤكدا ان بلاده لن تستعمل ذلك السلاح بسبب quot;مشاكل انسانية واخلاقيةquot;.


دمشق: اعتبر وزير الاعلام السوري عمران الزعبي السبت في حديث تلفزيوني ان اعلان الولايات المتحدة وبريطانيا عن استخدام محتمل لاسلحة كيميائية في سوريا هو quot;كذب وقحquot;.

وقال الوزير السوري في حديث الى قناة روسيا اليوم بالانكليزية ان quot;تصريحات وزير الخارجية الاميركي والحكومة البريطانية لا تنسجم مع الواقع وهي كذب وقحquot;.

واضاف الزعبي quot;اود ان اشدد مجددا على ان سوريا لن تستخدم (اسلحة كيميائية) ليس فقط لانها تحترم القانون الدولي وقواعد الحرب، بل بسبب مشاكل انسانية واخلاقيةquot;.

وراى ان المجموعة المناهضة للرئيس السوري في الامم المتحدة تستخدم الخوف من الاسلحة الكيميائية كوسيلة جديدة للضغط السياسي والاقتصادي على الحكومة السورية.

وتحدث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة عن quot;مزيد من الادلةquot; على استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية، واصفا الامر بانه تصعيد quot;بالغ الخطورةquot; ينبغي ان يحض المجتمع الدولي على quot;القيام بخطوات اضافيةquot;.

من جانبها، اقرت الولايات المتحدة للمرة الاولى الخميس بان النظام السوري قد يكون استخدم اسلحة كيميائية، مع تاكيدها ان معلوماتها الاستخباراتية في هذا الصدد غير كافية للتاكد من ان دمشق تجاوزت quot;الخط الاحمرquot; الذي حددته واشنطن.

ووعد الرئيس الاميركي باراك اوباما باجراء quot;تحقيق دقيق جداquot; حول امكان استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية، مجددا تحذير دمشق من اللجوء اليها لان ذلك سيغير في رايه quot;قواعد اللعبةquot;.

ودعت بريطانيا وفرنسا الامم المتحدة الى التحقيق في اتهام المعارضة السورية لدمشق باستخدام هذه الاسلحة في حمص (وسط) وضواحي حلب (شمال) ودمشق. في المقابل، اتهمت الحكومة السورية معارضيها بالقيام بالامر نفسه في حلب في 19 اذار/مارس.

من جهتها، طلبت سوريا من الامم المتحدة التحقيق في الحادث الذي وقع في خان العسل في محافظة حلب على قول الزعبي.

وقال الوزير السوري ايضا quot;هذا الامر يثبت مرة جديدة ان سياسة الحكومة السورية موجهة ضد استخدام اي سلاح للدمار الشامل من جانب اي طرف، سواء ارهابيين او اسرائيل او اي دولة مجاورةquot;.

واتهم الزعبي القوى الغربية الكبرى بانها تريد ان تكرر في سوريا quot;السيناريو العراقيquot; الذي ادى الى اسقاط صدام حسين بذريعة وجود اسلحة كيميائية في هذا البلد.

ولجات الولايات المتحدة الى ذريعة وجود اسلحة دمار شامل في العراق لتبرير اجتياحها هذا البلد في اذار/مارس 2003. وتبين لاحقا ان هذه المعلومات كانت خاطئة.