ما زالت مجزرة بانياس التي ارتكبتها القوات التابعة للنظام السوري والشبيحة تلقى ردود فعل منددة في العالم. واتهم وزير الخارجية التركي الرئيس السوري بالانتقال إلى الخطة باء في محاربة المعارضة، وهي خطة quot;التطهير العرقيquot;.


اسطنبول: اكدت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة تواصل المطالبة برحيل الرئيس بشار الاسد لبدء عملية انتقال سياسية في سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا، غداة اتفاق اميركي روسيا على الحل السياسي في سريا.

وقال باتريك فنتريل، مساعد المتحدثة باسم الخارجية quot;سياستنا لم تتغير. الاسد يجب ان يرحل وكلما حصل ذلك بسرعة كان افضل. يتوجب على النظام والمعارضة وبالقبول المتبادل، ان يجلسوا ويعملوا لتشكيل سلطة انتقاليةquot;.

اشترطت المعارضة السورية الاربعاء رحيل الرئيس بشار الاسد كمقدمة لاي حل سياسي للنزاع المستمر في سوريا منذ 26 شهرا، وذلك في رفض غير مباشر لدعوة روسيا والولايات المتحدة الى حوار بين الطرفين المتقاتلين يضع حدا للنزاع.

واعلن وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري في موسكو الثلاثاء ان البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على ايجاد حل سياسي للنزاع على اساس اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وتركيا والجامعة العربية) في حزيران/يونيو 2012، على تشكيل حكومة انتقالية بquot;صلاحيات تنفيذية كاملةquot; تسمي quot;محاورا فعلياquot; للعمل على تنفيذ الخطة الانتقالية، على ان تضم الحكومة اعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضةquot;، من دون التطرق الى مسالة تنحي الاسد.

وقال فنتريل quot;سنعمل نحن والروس بجد لجعل الطرفين يجلسان الى طاولة (المفاوضات) ووضع هذه الخطة موضع التنفيذquot;.

ودعت روسيا مرارا الى تبني مجلس الامن الدولي اتفاق جنيف.

وبعد ان كانت واشنطن تتمسك برحيل الاسد، قال كيري في موسكو الثلاثاء ان المعارضة والنظام وحدهما يمكنهما تحديد شكل الحكومة الانتقالية لاجراء انتخابات ديموقراطية.

واضاف quot;من المستحيل بالنسبة لي شخصيا تفهم كيف يمكن لسوريا ان تحكم في المستقبل من الرجل الذي ارتكب الاشياء التي نراها الآنquot;، الا انه اشار الى ان هذا القرار يتخذه السوريون.

وقال لافروف ان موسكو لا تعتبر رحيل الاسد شرطا للحل، لكنها لا تشجعه على البقاء.

المعارضة: رحيل الأسد أولاً

اعلن الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الاربعاء ان اي حل سياسي للنزاع المستمر في سوريا منذ 26 شهرا يبدأ برحيل الرئيس بشار الاسد، في رفض غير مباشر لدعوة روسيا والولايات المتحدة الى حوار بين الطرفين المتقاتلين يضع حدا للنزاع على اساس اتفاق جنيف.

وقال الائتلاف في بيان انه quot;يرحب بكل الجهود الدولية التي تدعو لحل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري وآماله في دولة ديمقراطية على ان يبدأ برحيل بشار الأسد واركان نظامهquot;.

واضاف البيان quot;يذكر الائتلاف بأن النظام الأسدي أسقط جميع المبادرات التي تم تقديمها لحل الأزمة، واستمر في وضع العصي في عجلات أي اتفاق أو لجنة أو فريق عربي أو أممي خلال ما يزيد على سنتين، سفك خلالهما دماء عشرات الآلاف من الأبرياء وسجن ما زاد على مئتي ألف من السوريين في معتقلاته الرهيبة وهجر اكثر من خمسة ملايين سوريquot;.

ومنذ بدء الحديث عن حل سياسي، تؤكد المعارضة السورية على ان اي عملية سياسية يجب ان تتضمن رحيل الاسد، الامر الذي يرفضه النظام. وقد اكد الاسد مرارا ان مصير الرئيس يقرره الشعب السوري عير الانتخابات.

وكان وزيرا الخارجية الروسي والاميركي سيرغي لافروف وجون كيري اعلنا في موسكو الثلاثاء ان البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على ايجاد حل سياسي للنزاع على اساس اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه مجموعة العمل حول سوريا (الدول الخمس الاعضاء في مجلس الامن وتركيا والجامعة العربية) في حزيران/يونيو الماضي، على تشكيل حكومة انتقالية بquot;صلاحيات تنفيذية كاملةquot; تسمي quot;محاورا فعلياquot; للعمل على تنفيذ الخطة الانتقالية، على ان تضم الحكومة اعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضةquot;، من دون التطرق الى مسالة تنحي الاسد.

ودعت روسيا مرارا الى تبني مجلس الامن الدولي اتفاق جنيف.

وبعد ان كانت واشنطن تتمسك برحيل الاسد، قال كيري في موسكو الثلاثاء ان المعارضة والنظام وحدهما يمكنهما تحديد شكل الحكومة الانتقالية لاجراء انتخابات ديموقراطية.

واضاف quot;من المستحيل بالنسبة لي شخصيا تفهم كيف يمكن لسوريا ان تحكم في المستقبل من الرجل الذي ارتكب الاشياء التي نراها الآنquot;، الا انه اشار الى ان هذا القرار يتخذه السوريون.

وحذر من quot;البديل هو مزيد من العنف واقتراب سوريا اكثر من الهاوية او حتى السقوط في الهاوية والفوضىquot;.

اوغلو: الاسد انتقل للخطة باء

واتهم وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاربعاء الرئيس السوري بشار الأسد بأنه انتقل إلى quot;الخطة باءquot; في محاربة مقاتلي المعارضة هي quot;التطهير العرقيquot; في بعض المناطق في سوريا.

وصرّح وزير الخارجية لصحيفة حرييت التركية quot;لقد شرحت الأمر لكيري: مجزرة بانياس مرحلة جديدة في الهجمات التي يشنها نظامquot; دمشق في إشارة إلى محادثة هاتفية أجراها أخيرًا مع نظيره الأميركي جون كيري.

وأضاف quot;ما يقلقنا في مجزرة بانياس هو الانتقال إلى استراتيجية التطهير العرقي في منطقة محددة عندما يفقد السيطرة على كامل البلادquot;. وعثر على 62 جثة على الاقل السبت في حي بانياس غرب سوريا بعد أن شنت القوات الحكومية هجوما عليه الجمعة بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأكد المرصد أنّ القوات التابعة للنظام وخصوصًا الشبيحة quot;قتلت بالرصاص أو طعنًا أو أحرقتquot; هؤلاء الاشخاص. واعتبرت المعارضة السورية أن مضاعفة هذه الاعمال الوحشية تندرج في إطار حملة quot;للتطهير العرقيquot; حيال السنة في هذه المنطقة العلوية.

ويشكل السنة 10% من سكان محافظة طرطوس التابعة لها بانياس مقابل 80% من العلويين. وأوضح الوزير التركي ان quot;الخطة باء استراتيجية تقوم على فتح منطقة وممر لطائفة ما من خلال مواجهات طائفيةquot;.

وهذا الممر سيربط على حد قوله المناطق ذات الغالبية العلوية في غرب سوريا في حمص (وسط) على طريق دمشق على طول الحدود اللبنانية.

واضاف quot;انها لعبة خطيرة جدا. من شأن ذلك اشاعة الفوضى في لبنان وقد يخلق رغبة في الانتقام لدى السنةquot; الذين يمثلون 80% من سكان سوريا ويشكلون غالبية في صفوف مقاتلي المعارضة. وتدعم تركيا المعارضة في سوريا وتدعو بشار الأسد إلى التنحي. وتستقبل تركيا على اراضيها حوإلى 400 الف لاجئ.

إردوغان: الأسد قاتل

وانتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان تقاعس المجموعة الدولية وخصوصا الامم المتحدة حيال الأزمة السورية، داعيا مجلس الامن إلى التحرك لوقف quot;المجازرquot; التي يرتكبها النظام السوري ضد المدنيين.

وكان إردوغان يدلي بتعليقات على الغارات الجوية الإسرائيلية في نهاية الاسبوع على مجمع عسكري سوري قرب دمشق تقول مصادر إسرائيلية إنه كان يضم أسلحة آتية من ايران ومرسلة إلى حزب الله اللبناني، حليف النظام السوري. وانتقد إردوغان بشدة الأحد نظام بشار الأسد الذي وصفه بأنه quot;قاتلquot; بعد quot;مجزرةquot; ارتكبها كما تقول منظمات غير حكومية جنود نظاميون في مدينة بانياس شمال غرب سوريا.

وأعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان يوم الاثنين عن غضبها واستيائها الشديدين إثر ورود تقارير عن مقتل عشرات المدنيين بينهم أطفال في بلدتي البيضا وبانياس في سوريا.

وقالت ماريا كاليفيس، مديرة مكتب اليونيسف الاقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن quot;منظمة اليونيسف تعبر عن الغضب والاستياء الشديدين عقب تقارير وردت عن وقوع قتلى في البيضا وبانياس، حيث أشارت تلك التقارير إلى أنه في يومي 2 و 3 أيار (مايو)، قتل من البلدتين العشرات، من بينهم نساء وأطفالquot;.

واضافت quot;ان كانت اعمال القتل هذه تذكر بشيء فانها تذكر بأن المدنيين وخصوصا الاطفال منهم هم الذين يدفعون الثمن الاغلى نتيجة سفك الدماء المتواصل في سورياquot;، مشيرة الى ان quot;العنف الوحشي يؤدي الى معاناة انسانية قصوى وفقدان للأرواحquot;.

وبحسب كاليفيس فان quot;5.5 ملايين شخص اجبروا على النزوح بما فيهم 1.4 مليون اصبحوا لاجئين في الدول المجاورة التي تعاني الضغوطات الشديدةquot;. ودعت كاليفيس جميع الاطراف الى quot;احترام التزاماتهم القانونية الدولية، واحترام قدسية أرواح الأطفالquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اشار السبت الى العثور على 62 جثة بينها جثث 14 طفلا، على الاقل في حي سني في جنوب مدينة بانياس الساحلية في شمال غرب سوريا اقتحمته القوات النظامية ومسلحون موالون لها من الطائفة العلوية الجمعة.

وجاء ذلك بعد مقتل 51 شخصًا الخميس في قرية البيضا السنية المجاورة اثر اشتباكات دارت فيها للمرة الاولى بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية. وأعلنت الولايات المتحدة السبت أنها quot;روعتquot; ازاء الانباء التي تحدثت عن قيام قوات نظام الرئيس بشار الاسد بارتكاب quot;مجزرةquot; في البيضا، محذرة من ان quot;المسؤولين عن الخروقات لحقوق الانسان يجب ان يحاسبواquot;.

ائمة يحشدون قواهم لردع شبان بلجيكيين من القتال في سوريا

حذر هيئات اسلامية في بلجيكا الاربعاء الشبان من محاولة الذهاب للقتال في سوريا، مؤكدة ان القرآن لا يحث على القتال وانهم قد ينزعون الى التطرف عند اختلاطهم المباشر بمجموعات متطرفة تقاتل نظام الرئيس بشار الاسد.

وحذرت المنظمات الاسلامية الرئيسية في بلجيكا وبينها المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة ورابطة الائمة واتحاد المساجد من ان quot;عودتهم (هؤلاء الشبان) بعد انتهاء النزاع تثير المخاوف اكثر من مغادرتهمquot;.

واعتبرت quot;ان ما يثير القلق هو ان يتبنى هؤلاء الشبان برامج الجماعات المتطرفة التي يقاتلون الى جانبها، ما من شأنه ان يؤدي الى تعقيد علاقاتهم مع مواطنيهم الاوروبيينquot; عندما يعودون الى بلجيكا.

وكانت الحكومة البلجيكية دعت في نيسان/ابريل الى تعبئة المسؤولين الدينيين بعد ذهاب عشرات الشبان البلجيكيين للقتال الى جانب المقاتلين المعارضين منذ بدء النزاع السوري. ويتحدر قسم من هؤلاء المقاتلين من الجالية المغربية الاصل الكبيرة جدا في المملكة، او ممن اعتنقوا الاسلام، بحسب شهادات اقرباء نشرتها وسائل الاعلام البلجيكية.

ويؤكد الائمة في نصهم quot;انه من الصعب ايجاد مبررات اخلاقية لاي نزاع مسلحquot; وان التورط فيه quot;تحت تأثير نزوة معينة يؤدي الى ضياع مؤكد للنفس البشريةquot;.

ولفت مسؤول مجلس العلماء خالد حاجي الى تعقيد الظاهرة، وقال quot;ان quot;احباطquot; الشبان المسلمين يلعب دورا لكن سيكون quot;من الخطأ التركيز عليهquot; بدون الاخذ بالاعتبار quot;التوجيه العقائديquot;.

وقد اوقفت الشرطة البلجيكية عددا من الاشخاص وقامت بعمليات دهم وتفتيش عديدة في نيسان/ابريل الماضي في اطار تحقيق حول شبكات التجنيد خصوصا في اوساط الاسلاميين في انفير ومالين (شمال) وبروكسل.

عودة الانترنت

وعادت خدمة الانترنت للعمل بعد ظهر الاربعاء في سوريا بعد ان كانت مقطوعة منذ مساء الثلاثاء، كما تبين لمراسلي وكالة فرانس برس.

كما عادت الاتصالات الهاتفية بين المناطق وبين سوريا والخارج.

واورد التلفزيون السوري الرسمي شريطا اخباريا عاجلا على شاشته جاء فيه quot;عودة الاتصالات وخدمة الانترنت الى العمل بعد الاختناقات التي شهدتها خلال الساعات الماضيةquot;.

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; عزت انقطاع الانترنت والاتصالات بين المحافظات السورية منذ مساء الثلاثاء الى quot;عطل في الكابل الضوئيquot;.

وذكرت قبل قليل ان quot;شبكة الانترنت عادت الى وضعها الطبيعي في كل انحاء سورية بعد أن تم إصلاح عطل الكابلquot;.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون ان سبب انقطاع الانترنت والاتصالات عن البلاد يعود الى عمليات عسكرية تقوم بها القوات النظامية ولا تريد تسرب معلومات عنها.

وشهدت البلاد انقطاعا مماثلا للاتصالات والانترنت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 .