موسكو: دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا باسرع ما يمكن لحقن الدماء. واثر مباحثات بمدينة سوتشي جنوب روسيا على البحر الاسود، دعا بان كي مون ايضا السلطات السورية للسماح لفريق خبراء الامم المتحدة بدخول البلاد بهدف التثبت من اتهامات باستخدام السلاح الكيميائي في المعارك بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية.

واكد لافروف من جهته ان تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا quot;يجب ان يتم باسرع ما يمكنquot;. واضاف quot;الان من المهم معرفة من سيشارك فيه من الجانب السوري والا فلن يقع شيء. كما انه من اللازم الاتفاق على الدول التي ستشارك فيهquot;.

ومضى بان في الاتجاه ذاته مؤكدا ان هذا المؤتمر يجب ان يعقد quot;باسرع ما يمكنquot; لان quot;التوقعات كبيرةquot;. ومن المقرر ان يلتقي بان لاحقا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. من ناحية اخرى قال الامين العام ان خبراء المنظمة quot;على استعداد للتوجه الى مواقعquot; بسوريا يشتبه في استخدام سلاح كيميائي فيها.

من جانب اخر قال لافروف انه quot;لا يفهمquot; كل الاحتجاجات على بيع اسلحة روسية للسلطات السورية. وشدد quot;نحن لا نخفي اننا نزود سوريا باسلحة دفاعية بموجب عقود موقعة دون انتهاك الاتفاقيات الدوليةquot;.
واوضح quot;نحن نزود سوريا اساسا باسلحة دفاعية على صلة بانظمة دفاع جوي وهو امر لا يؤثر البتة على القوات المنتشرة في المنطقةquot;.

وكانت روسيا اكدت نهاية الاسبوع الماضي بعد ايام من الهجمات الاسرائيلية الدامية على مواقع قرب دمشق انها بصدد quot;وضع اللمسات الاخيرةquot; على صفقة لتسليم سوريا انظمة ارض-جو متطورة اس-300 المعادلة لنظام باتريوت الاميركي.

وزار رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو الاربعاء روسيا حيث اجتمع ببوتين في مسعى لثني موسكو على تسليم هذه الاسلحة لدمشق ما من شانه ان يجعل اي تدخل جوي في المنطقة بالغ الصعوبة. وتاتي اجتماعات بان كي مون في روسيا وسط حركة دبلوماسي مكثفة لانهاء النزاع في سوريا.