قبيل انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا مساء اليوم في عمان، قال رئيس الوزراء الأردني إن بلاده ترغب بنشر صواريخ باتريوت على الحدود مع سوريا، مؤكدًا أن الأردن لن يشارك بأي عمل عسكري في الأراضي السورية.


عمّان: للمرة الاولىمنذ اندلاع الازمة السورية منذ نحو عامين، اعلن قبل ايام عن استضافة الاردن مؤتمر أصدقاء سوريا، الذي يعقد مساء اليوم الاربعاء في عمان، تحت عنوان quot;اجتماع عمان الوزاري بشأن سوريا تمهيد لمؤتمر جنيف 2quot;، بمشاركة وزراء خارجية المجموعة الأساسية ضمن أصدقاء سوريا، التي تضم 11 دولة عربية وغربية، هي الأردن والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وتركيا والإمارات والسعودية ومصر وقطر، إضافة إلى ممثلين عن المعارضة السورية من أعضاء الائتلاف الوطني السوري.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الاردنية، طلب عدم الكشف عن اسمه، لـquot;إيلافquot; إن وفد المعارضة السورية لاجتماع عمان اليوم سيتكون من رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بالإنابة جورج صبرا، ومصطفى الصباغ وسهير الأتاسي من الائتلاف.

وأكد المصدر أن المؤتمر سيعمل من خلال وزراء الخارجية على التفاهم والتنسيق مع المعارضة السورية، من اجل التوصل إلى تشكيل نواة وفد للتفاوض مع ممثلي نظام الرئيس السوري بشار الاسد، خلال مؤتمر جنيف، المتوقع عقده في أوائل حزيران (يونيو) المقبل.

مؤتمرات صحافية

في السياق نفسه، يعقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ناصر جودة مؤتمرين صحفيين مشتركين، قبيل انعقاد الاجتماع مساء اليوم، مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، ومع نظيره الاميركي جون كيري.

كما يعقد السفير السوري في عمان بهجت سليمان مؤتمرًا صحافيًا ظهر اليوم، مستبقًا اجتماعات اصدقاء سوريا، ويتطرق إلى موقف بلاده من الاجتماع، بالاضافة إلى قضايا الازمة السورية الراهنة.

ويرى المراقبون السياسيون أن اجتماع عمان يكتسب أهمية كبيرة لأنه يأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المتواصلة، لعقد المؤتمرالدولي المزمع في جنيف، والذي اقترحته الولايات المتحدة وروسيا لإنهاء الصراع الدائر في سوريا بطرق سلمية، حيث من المقرر أن يفضي اجتماع جنيف إلى إطلاق حوار بين النظام الحاكم والمعارضة في سوريا.

نشر باتريوت

قبيل إلتئام أصدقاء سوريا، كشف رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور عن رغبة بلاده بنشر صواريخ باتريوت على الشريط الحدودي مع سوريا. وأكّد النسور أن بلاده على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تداعيات قد تحصل على الأراضي السورية في حال حدوث تدخل خارجي، مشددًا على أن الأردن لن يشارك في أي عمل ضد سوريا.

وقال النسور في لقاء خاص بثته قناة سي ان ان بالعربية، إن المملكة بحاجة لصواريخ باتريوت، حتى في الظروف العادية، من دون الإشارة إلى التقدم بطلب رسمي لذلك من أي جهة كانت. وقال: quot;نحن بحاجة للأسلحة الدفاعية، ونرحب بالباتريوت لحماية أجوائنا من أي هجوم من أي جهةquot;.

لن نتدخل

وأكد النسور أن بلاده لن تشارك في أي عمل عسكري ضد سوريا، ولن يسمح باستخدام الأراضي الأردنية لذلك، قائلًا: quot;الأردن على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تداعيات تحصل على الارض السورية، كهزيمة هذا الطرف أو ذلك، أو انهيار هذا الطرف أو ذاك، مع ما يرافق الأمر من تدفق هائل للاجئين في يوم واحد، لكن وبأي شكل من الاشكال لا يمكن أن نشن حربًا، ليس لنا عملاء أو أحزاب تعمل عند جيرانناquot;.

وتعليقًا على إعلان وزارة الدفاع الأميركية إرسال مائتي جندي إلى الأراضي الأردنية، أوضح النسور أن الاتفاق تم على تلك الدفعة وأن أعداد منها قد وصلت، وقال: quot;لم يبقَ هناك غموض بشأن الجنود الأميركيين، هم أرسلوا للتدريب لمواجهة الحرب الكيماوية، والحرب الكيماوية حصلت، وهناك إطلاقات كيماوية لكن كل طرف يقول إنه لم يطلقها، وليست وظيفتي أن أحدد منطلق الإطلاق، لكن يجب حماية البلاد من ذلكquot;.