القاهرة: رحبت المفوضة الاوروبية المكلفة التكنولوجيات الجديدة نيلي كروز الاثنين في القاهرة بالتزام مصر بالابقاء على شبكة الانترنت quot;مفتوحةquot; لا تغلق لاسباب سياسية كما حصل خلال الانتفاضة على نظام حسني مبارك مطلع 2011.

وصرحت كروز بعد لقاء مع وزير الاتصالات المصري عاطف حلمي quot;اننا على نفس الخط لصيانة شبكة انترنت مفتوحة وموحدة (...) وحرةquot;.

واضافت في مؤتمر صحافي ان quot;مواقفنا متطابقة للقول ان الانترنت يجب الا يتم تعطيلها باي شكل من الاشكال من طرف الحكومة لاسباب سياسيةquot;.

وفي بيان مشترك اعلنت كروز وحلمي انهما اجريا quot;مناقشة بناءة حول مستقبل الانترنت وتسييرهاquot;.

واضاف البيان quot;اننا متفقون على ان من الاهمية بمكان ان تظل الانترنت ارضية مفتوحة تقاوم كل محاولات تجزئتها في شبكة داخلية (انترانت) وطنيةquot;.

وشدد البيان على ضرورة مقاربة تشرك مختلف اطراف الشبكة لضمان quot;انفتاحها والوصول اليها والمسؤولية والفعالية والانسجام واحترام قوانين قابلة للتطبيقquot;.

وقد امرت السلطات المصرية نهاية كانون الثاني/يناير بقطع الانترنت تماما في البلاد خمسة ايام في محاولة احتواء حركة احتجاج كانت تستند كثيرا الى شبكات التواصل الاجتماعي واعتبر الخبراء ان ذلك القرار اتخذ نطاقا غير مسبوق في تاريخ الانترنت لطول مدته واتساعه.

والتقت كروز ايضا العديد من الحركات الديموقراطية من المجتمع المدني واصحاب مدونات اعربوا عن قلقهم من ضغوط السلطات المصرية لا سيما عبر مضاعفة الملاحقات القضائية بتهمة القذف بالرئيس الاسلامي محمد مرسي او للمس بدين الاسلام.

وقالت ان quot;ما زال هناك قلق شديد بشان آفاق المنظمات غير الحكوميةquot; ونوهت quot;بشجاعة واقدامquot; الاشخاص الملتزمين في تلك المجموعات المدافعة عن حرية التعبير والحقوق المدنية وحقوق النساء بشكل خاص.