بكين: وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الى بكين لاجراء مباحثات مع القيادة الصينية تتناول خصوصا كوريا الشمالية وسوريا كما صرح المتحدث باسمه. وسيلتقي بان كي مون الاربعاء الرئيس الصيني شي جينبينغ على ان يجتمع الخميس مع رئيس الوزراء لي كيكيانغ اضافة الى مسؤولين في الخارجية الصينية كما قال مارتن نسيركي في بيان.

واضاف المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة quot;يعتزم البحث في مجموعة واسعة من المسائل المتصلة بالسلام والامن وكذلك الوضع في شبه الجزيرة الكورية ومالي وسورياquot;.

كما سيلتقي بان وزير الخارجية الصيني وانغ يي وكذلك سلفه يانغ جيشي العضو في مجلس الدولة (الحكومة) كما صرحت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيينغ الثلاثاء.

وقالت quot;ان الجانبين سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الدولية والداخلية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وافاد دبلوماسيون امميون ان ملفي سوريا وكوريا الشمالية سيتصدران جدول اعمال المحادثات.

ولفت دبلوماسي في مجلس الامن الدولي quot;ان بان اعتمد خطا متشددا بشأن سوريا فيما انضمت الصين الى روسياquot; لتجميد قرارات غربية ثلاث مرات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في مجلس الامنquot; مضيفا quot;ان كوريا الشمالية تعد ايضا مشكلة عاجلة بالنسبة للجميعquot;.

واعتمدت الصين موقفا اكثر حزما ازاء حليفها الكوري الشمالي الذي فرضت الامم المتحدة عقوبات عليه بسبب برنامجه النووي، ايدتها بكين في مجلس الامن الدولي.

وتتزامن زيارة بان مع المحادثات المرتقبة الاربعاء في بكين لنائب وزير الخارجية الصيني شانغ يسوي مع الدبلوماسي الكوري الشمالي كيم غي كوان الذي ترأس لفترة طويلة مفاوضات بلاده مع الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية حول برنامجه النووي.