: آخر تحديث
يمكن أكثر من مليار مستخدم للإنترنت بالإطلاع على محتوياته

محمد بن راشد يطلق مشروع التجول الافتراضي في برج خليفة

في خطوة فريدة من نوعها، أطلق حاكم دبي مشروع التجوال الافتراضي في برج خليفة بوساطة الانترنت، كجزء من مشروع ضخم تنفذه شركة غوغل، ويتمثل في تصميم صور افتراضية للمباني العملاقة وناطحات السحاب حول العالم على خرائطها.


أحمد قنديل من دبي: أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال لقائه مسؤولي شركة غوغل العالمية اليوم مشروع التجول الافتراضي لبرج خليفة في دبي أعلى برج في العالم، وذلك بعدما إطلع على مكونات وتفاصيل المشروع، الذي تنفذه شركة غوغل العالمية، والمتمثل في بناء صور افتراضية للمباني الشاهقة وناطحات السحاب حول العالم على خرائط غوغل، التي يستخدمها نحو مليار نسمة في مختلف أرجاء العالم.

وقال بن راشد إنه quot;من حق جميع سكان العالم التعرف إلى برج خليفة كظاهرة معمارية فريدة على مستوى العالم وكصرح عمراني وإنساني مميز.. نحن نرحّب بهؤلاء الزوار الافتراضيين عبر الإنترنت، مثلما نرحّب بهم تمامًا كزوار وسيّاح على أرض دولة الإمارات العربية المتحدةquot;.

المدينة القائمة
وقد شاهد بن راشد من خلال شبكة الإنترنت مبنى برج خليفة في دبي كأول مشروع عالمي يتم بناء جولة افتراضية كاملة له عبر خرائط غوغل، والذي أطلق عليه quot;المدينة القائمةquot;. كما إطلع على المشروع، الذي تنفذه غوغل، لبناء مرآة رقمية للواقع الحقيقي على تطبيقات خرائطها. مشيدًا بمبادرة غوغل إطلاق هذا المشروع الالكتروني الرائد ونتائجه ومجموعة الصور التي شاهدها سموه، والتي ستشكل جولة افتراضية ممتعة من داخل وخارج برج خليفة لجميع مستخدمي الشبكة حول العالم، والذين ستتاح لهم فرصة حقيقية لزيارة هذا المعلم الحضاري الإنساني، والتعرف إلى تصاميمه الهندسية الداخلية والخارجية بشكل كامل.

وثمّن دور شركة غوغل كمؤسسة معرفية عالمية وأيقونة للمعلومات السياحية والثقافية والفكرية والعلمية وغيرها، معتبرًا أنها إلى جانب ذلك فإنها تلعب دورًا حضاريًا فاعلًا في بناء جسور التواصل الإنساني والثقافي بين شعوب العالم وثقافاته، وأشاد بمساهماتها البناءة في دفع عجلة التطور العلمي والمعرفي والتقدم الإنساني على كل الأصعدة، خاصة على صعيد التنمية.

أول ناطحة سحاب تدخل هذه الخدمة
في سياق متصل، وصف محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية برج خليفة بأنه فخر للإمارات العربية المتحدة، كما وصفه بأنه رمز حقيقي، يدل على قوة الإسهامات العالمية في إنشاء معالم جديدة في الهندسة والعمارة والتخطيط الحضري.

وأضاف أنه من باب الفخر اختيار العالم العربي لالتقاط هذه المجموعة من صور التجوّل الافتراضي، كما إنه فخر اختيار برج خليفة أول ناطحة سحاب لعرضها في هذه الخدمة.

كما وجه شكره لغوغل على هذه المبادرة، التي وصفها بالرائعة، والتي تمكن المستخدمين في أنحاء العالم كافة من الاستمتاع بهذه الآية المعمارية المذهلة، التي تضع مدينة دبي في مصاف أفضل مدن العالم.

بذلك سيتم عرض quot;برج خليفةquot; ضمن أشهر المعالم حول العالم، مثل quot;برج إيفلquot; وquot;بيغ بنquot;، كما إنه بذلك يأتي في مصاف عجائب طبيعية، مثل الأخدود العظيم، والحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، والقارة القطبية الجنوبية، وجبال الألب السويسرية. هذا وتستقبل خرائط غوغل أكثر من مليار مستخدم في الشهر.

خرائط غوغل
من جهتهم أوضح مسؤولو شركة غوغل، الذين عرضوا المشروع أمام الشيخ محمد، أن المشروع استخدمت فيه أحدث أنظمة التصوير لجمع صور بزاوية 360 درجة في برج خليفة، حيث يمكن القيام بجولة افتراضية كاملة في البرج عبر موقع quot;خرائط غوغلquot; www.google.ae/streetview.

وأشار محمد جودت نائب رئيس غوغل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن هذا المشروع الرائد يأتي في إطار جهود الشركة المتواصلة لتصميم مرآة رقمية للعالم الحقيقي، إلى جانب إمداد مستخدمي الإنترنت بتجربة واقعية لزيارة أعلى مبنى شيده الإنسان في العصر الحديث، وهو أول مبنى على مستوى العالم، تستخدم فيه تقنية التجول الإفتراضي ضمن خرائط غوغل وأعلى نقطة تصلها quot;الكاميرا الرحالةquot; الخاصة ببناء خرائط غوغل.

برج خليفة
يشار إلى أن برج خليفة هو ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، ويعد أعلى بناء شيّده الإنسان، وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترا. بدأ بناء البرج في إمارة دبي في 21 سبتمبر/أيلول 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 4 يناير/كانون الثاني 2010 ليصبح البناء الأعلى في العالم بدلًا من برج تايبيه 101 في تايوان.

بلغت تكلفة برج خليفة الإجمالية 1.5 مليار دولار أميركي، ويضم 180 طبقة، ويضم كذلك فندقًا يتكوّن من 403 أجنحة فندقية، وفيه 57 مصعدًا كهربائيًا. أما أسرعهم فتصل سرعته إلى ما يقارب 10م/ثانية، وللوصول إلى 500م تحتاج 55 ثانية، وتمتلكه شركة إعمار العقارية، وتعد واحدة من أكبر الشركات العقارية في العالم، وقد تولت عمليةَ البناء شركة سامسونغ سي تي.

يضم البرج أعلى شرفة مشاهدة مفتوحة للجمهور في الطبقة 124، وكذلك أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض سباحة، يقيم ويعمل في البرج حوالى 12 ألف شخص، في ما يشبه quot;المدينة العاموديةquot;، يحتوي على 160 غرفة وجناح فندقي فاخر، وفيه 1044 شقة سكنية. شارك في تنفيذه نحو 12 ألف عامل ومهندس منذ بدء إنشائه في عام 2004.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أعلن أثناء افتتاح البرج عن تغيير اسمه من quot;برج دبيquot;، إلى برج الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رئيس دولة الإمارات).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  2. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  3. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  4. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  5. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  6. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  7. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  8. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  9. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  10. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  11. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  12. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  13. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  14. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  15. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  16. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
في أخبار