لندن:تظاهر عشرات العراقيين امام مقر السفارة المصرية في بغداد اليوم الخميس، وأحرقوا صور الرئيس المصري محمد مرسي احتجاجا على قتل زعيم الشيعة في مصر الشيخ حسن شحاتة وعدد من اتباعه.

ونظمت التظاهرة حركة أهل الحق الشيعية أمام مبنى السفارة المصرية في بغداد للتنديد بمقتل الشيخ شحاتة حيث رفع المتظاهرون شعارات تندد بقتله مطالبين الحكومة المصرية بتطبيق العدالة والقصاص ممن قام بهذا العمل . ورفع المتظاهرون شعارات كتب عليها quot;كلا كلا للطائفيةquot;.. وquot;قتل شحاته مخطط صهيوني لبث الفرقة بين المسلمينquot;، فيما قام عدد منهم بإحراق صور للرئيس المصري محمد مرسي ورجل الدين السلفي السوري عدنان العرعور. ومن جهتها قامت مجالس عدد من المحافظات العراقية الجنوبية بتسمية بعض شوارع مدنها وساحاتها العامة ومدارسها بأسم الشيخ شحاتة.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي شن أمس هجوما ضد الرئيس مرسي لموقفه الداعم للثورة السورية ضد نظام الأسد، واتهم الاخوان المسلمين بقيادة حرب طائفية في المنطقة. وانتقد في كلمة له في احتفال ديني في بغداد ما اسماها بدعوات quot;رئيس دولة كبيرةquot; في اشارة الى الرئيس المصري محمد مرسي لدعوته الى الذهاب للقتال في سوريا وحذره قال أن quot;اشاعة العنف ونصرة الارهاب واصدار الفتاوي التكفيرية ستلتف عليكمquot; وطالب الازهر بالارتقاء إلى مستواه التاريخي والوقوف بوجه التطرفquot;.

وناشد المرجعيات الدينية وعلماء الأزهر الى التحرك تجاه ما يجري من أحداث في المنطقة، وايقاف ما وصفه بالحريق الهائل quot;بسبب دعوات التكفير ومناصرة الارهابquot;. وأضاف quot;ان ما نمر به يمثل انتكاسة وأن الانسان يامل ان يكون في بطن الأرض وليس على ظهرها، مما يراه من المسلمين بحق بعضهم الاخرquot;. واشار الى ان quot;ما يمر به بلدنا حينما تنتشر فيه الظاهرة الغريبة والتي هي ليست من اخلاق شعبنا وهي ظاهرة القتل على الهوية والاستهداف والجريمة التي يتعرض لها اتباع ال البيت (الشيعة) بالدرجة الاولى في الاسواق والساحات والمساجد والبحسينيات ومن عربهم وكردهم وتركمانهم تجعلنا نتساءل من الذي غذاهم بهذا الحقد ومن اين جاءت هذه الافكار؟quot;.

وحول موقف الازهر من الفتنة الطائفية قال المالكي quot;اننا نعرف اذا كان كلام يوسف القرضاوي (رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) موجه نحو العراق وسوريا وغيرها لماذا ينزلق الازهر الشريف الذي عرف بتاريخه الوسطي عبر التاريخ وهو الاول بالاعتراف بالمذاهب الخمسة ان ينزلق بهذا المنزلق وماذا بقي لنا ان انزلق الازهر ننتظر منه ان يقول كفوا، لا ان يصرح تصريحا يؤجج النار واكثر؟quot;.
وقال quot;بصراحة كنا نحترم الاخوان المسلمين ونتعامل معهم واذا بهم يقودون الحرب الطائفية مالذي يحصل هل نحن في غلفة والآن وعينا على الحقائق؟ الاخوان المسلمون الذين احببناهم تصدر هذه الكلمات بان الشعية انجاس وهذه ينتظر من حركة لها عمقها وتاريخها فهل خرج احدهم ودان هذا المنطق؟quot;.