أصيب عشرات الاشخاص اليوم الثلاثاء في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعد معقلًا لحزب الله. وأظهرت لقطات من مكان التفجير احتراق العديد من السيارات، فيما قال النائب علي عمار إن بصمات إسرائيل واضحة.


بيروت: أدانت الولايات المتحدة الأميركية التفجير الذي وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعتبر معقل حزب الله والذي أدى إلى إصابة 53 شخصًا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين باسكي quot;إننا ندين بأقوى شكل ممكن التفجير الذي وقع في بئر العبد عشية بدء شهر رمضان ونعبر عن تضامننا مع كل المدنيين المصابين في هذا الهجومquot;.

وعبرت الخارجية الأميركية عن قلقها من انجرار لبنان تدريجيا إلى التورط في الصراع الدائر في سوريا. وأوضحت باسكي quot;نحن ندعم بقوة جهود الجيش اللبناني والشرطة لإعادة الاستقرار إلى البلادquot;.

في الوقت نفسه أدان الاتحاد الأوروبي quot;بقوةquot; التفجير. وقال مايكل مان المتحدث باسم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كاثرين اشتون quot;إن الاتحاد الأوروبي يدين بقوة الاعتداء الذي ارتكب في بئر العبدquot;. وأضاف مان quot;أن أعمال العنف المريع هذه تؤكد ضرورة أن يحتفظ كافة اللبنانيين بوحدتهم الوطنيةquot;.

من جانبه أدان مجلس الأمن الدولي التفجير ووصفه quot;بالعمل الإرهابيquot; مطالبا بضرورة القبض على مدبريه ومثولهم أمام العدالة. وأعلنت فرنسا ادانتها الشديدة لحادث التفجير الذي وقع صباح الثلاثاء في بيروت وquot;كررت التزامها باستقرار لبنان ورفضها للارهابquot; كما صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب لاليو. واضاف لاليو في مؤتمر صحافي ان quot;فرنسا تدعو اللبنانيين كافة الى العمل على تجنب اي تصعيد للعنف والحفاظ على الوحدة الوطنيةquot;.

وأصيب 53 شخصا على الاقل الثلاثاء بجروح في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، في تحد هو الاخطر يواجهه الحزب منذ بدء مشاركته في النزاع السوري الى جانب قوات نظام الرئيس بشار الاسد.

ويضاف التفجير الذي لقي ادانة محلية ودولية، الى سلسلة من الحوادث الامنية المتنقلة في البلد المنقسم بين موالين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ومعارضين له، تترافق مع خطاب سياسي ومذهبي حاد على خلفية النزاع المستمر لاكثر من عامين.

وافاد الجيش اللبناني انه quot;عند الساعة 11:00 (8:00 تغ)، انفجرت سيارة مفخخة مركونة داخل موقف للسيارات في محلة بئر العبدquot;، ما ادى الى وقوع جرحى وquot;اضرار مادية جسيمةquot;. وكان مصدر عسكري افاد وكالة فرانس برس ان التفجير وقع في مرأب مركز تعاوني يعرف باسم quot;مركز التعاون الاسلاميquot;.

وقال وزير الصحة علي حسن خليل لفرانس برس ان quot;53 شخصا اصيبوا في التفجيرquot;، مشيرا الى quot;12 من هؤلاء ما زالوا يعالجون في المستشفيات، بينهم اثنان خضعا لعمليات جراحيةquot;. وافاد مصور فرانس برس ان سيارات الاسعاف هرعت الى المنطقة المكتظة بالسكان، وحيث ارتفعت سحابة من الدخان الاسود الكثيف جراء التهام النيران للعديد من السيارات. وادى التفجير كذلك الى تضرر المباني وتحطم زجاج المنازل والمحال التجارية.

وقالت كارول منصور التي تملك مصنعا للاحذية في المنطقة لفرانس برس quot;سمعت صوت انفجار ضخم (...) كل الناس أصيبوا بالهلع وأمكنني سماع صيحاتهمquot;. وتابعت quot;هرع الموظفون الى مكان التفجير لان عائلاتهم تقيم في المنطقة. لا يمكنني ان اصدق كيف يمكن لاحد ان يفجر سيارة في اول ايام رمضانquot;، في اشارة الى بدء شهر الصوم لدى شريحة من شيعة لبنان.

واضافت ان صاحب ملحمة في المنطقة أبلغها انه لن يقفل متجره لان quot;هذا (الانفجار) لا يقارن بحرب 2006quot;، في اشارة الى حرب الـ 33 يوما بين حزب الله واسرائيل في تموز/يوليو، التي نتج منها تدمير شبه كامل للضاحية. وتابع ان quot;هذا انفجار صغير، نحن نريد ان نعيشquot;.

وعرضت قناة quot;المنارquot; التابعة لحزب الله لقطات اظهرت دمارا كبيرا وتجمعات حاشدة للسكان، قبل ان يفرض الجيش اللبناني طوقا امنيا حول مسرح الجريمة الذي تواجد فيه عناصر غير مسلحين يرتدون ملابس مدنية ويحملون اجهزة اتصال، وقد لفوا ذراعهم بشارات صفراء.

الاعتداء على وزير الداخلية

وتفقد وزير الداخلية مروان شربل مسرح الجريمة، حيث قوبل باحتجاج من قبل شبان غاضبين في المنطقة كانوا يرفعون صورًا للامين العام لحزب الله حسن نصرالله، بحسب ما افادت مصورة في فرانس برس.

وحاول المحتجون الاقتراب من وزير الداخلية، وقام بعضهم برشق الحجارة في اتجاهه، ما دفع حراسه والقوى الامنية الى اطلاق النار في الهواء.

طوق أمني

وبعد وقت قليل، فرض الجيش اللبناني طوقًا محكمًا حول مسرح الجريمة. كما ظهر في المكان عناصر غير مسلحين يرتدون ملابس مدنية ويحملون اجهزة اتصال، وقد لفوا ذراعهم بشارات صفراء. ويرجح أن هؤلاء عناصر من حزب الله الذي يتخذ من الاصفر لوناً لعلمه.

ورفع فوق مسرح الجريمة غطاء أزرق اللون، في حين عمل المحققون على رفع الادلة من المكان والحفرة التي تسبب بها الانفجار. ويأتي التفجير في وقت يشهد لبنان تصاعدًا في الخطاب المذهبي والسياسي على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، والذي يقسم اللبنانيين بين مؤيد لنظام الرئيس بشار الاسد ومعارض له.

ويعد حزب الله الذي يمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، ابرز الحلفاء اللبنانيين للنظام السوري، وشارك الى جانب قواته النظامية في المعارك ضد المقاتلين المعارضين.

حزب الله يتهم إسرائيل

وفي أول رد فعل لحزب الله، قال عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب علي عمار الذي تفقد مكان الانفجار: quot;أتينا الى مكان الانفجار للاطمئنان إلى الكرام والاحباء الذين تعرضوا للانفجار وللعدوانquot;.

وقال: quot;ليس غريبًا على الضاحية حاضنة المقاومة أن تستهدف في مثل هذه الاعمال الخبيثة والدنيئة التي يتضح من خلالها بصمات العدو الاسرائيلي وأدواتهquot;، لافتًا الى أن quot;الضاحية لا تتعرض فقط الى التفخيخ العملاني فهناك أيضًا تفخيخ وقصف سياسي مستمر على مدى الساعة يستهدف المقاومة باعتبارها تشكل حلقة القوةquot;. وقال: quot;لن تستطيعوا النيل من ارادة المقاومةquot;.

واسرائيل تنفي

اكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون ان اسرائيل ليست متورطة في التفجير الذي وقع صباح اليوم الثلاثاء في الضاحية الجنوبية الشيعية لبيروت والذي وصفه بانه نتيجة quot;النزاع بين السنة والشيعةquot;.

وقال يعالون في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام quot;نلاحظ ان الحرب في سوريا تمتد الى لبنان (...) انه نزاع بين الشيعة والسنةquot;. واضاف ان quot;هناك الكثير من الانفجارات في المنطقة لكن الهدوء يسود على حدودناquot;.

إدانات

أدان رئيس الجمهورية ميشال سليمان الانفجار، داعياً الى quot;الاقلاع عن مثل هذه الاساليب في الرسائل السياسية واحترام امن المواطنين اللبنانيين مهما بلغت حدة الخلاف السياسيquot;. واعتبر رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي أن التفجير quot;يعيد الى الأذهان حقبات سوداء من تاريخ لبنان إعتقد اللبنانيون أنها طويت الى غير رجعةquot;.

وأدان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ابرز قادة quot;قوى 14 آذارquot; المعارضة لدمشق وحزب الله، quot;التفجير المجرمquot;، داعيًا للعودة الى quot;تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية، وتفادي الانزلاق في حروب لن يكون مردودها على لبنان سوى المزيد من الانقسامquot;.

ابتهاج

وفي مدينة طرابلس (شمال)، افاد مراسل فرانس برس عن quot;اطلاق نار ابتهاجًاquot; في منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية، والمتعاطفة مع المعارضة السورية. واشار الى أن الجيش عمل على ضبط الوضع.