إثر الفشل الذريع الذي واجهته جماعة الإخوان المسلمين في مصر من تحقيق أهداف ما عُرف بـ مليونية quot;كسر الانقلابquot; ومحاولات فرض عودة الرئس المخلوع محمد مرسي (العيّاط) إلى الحكم مرةً أخرى، ومحاكمة قيادات القوات المسلحة، لوحظ أن الجماعة وحلفائها بدأوا منهجاً جديداً في نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة.


نصر المجالي: كانت جماعة الإخوان المسلمين قد أصدرت بياناً، توعدت فيه بالخروج فيما وصفته بـ quot;مليونياتquot; أمس الجمعة، لاستعادة السلطة، متهمة الجيش بخيانة الأمانة ونقض العهد وحنث القسم، واختطاف من وصفوه بالقائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الشرعي.

ومن بين ما تم تداوله في اليومين الأخيرين من شائعات، هو إصابة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة بجروح بعد تعرض موكبه لهجوم مسلح، وقالت quot;إنه لهذا السبب لم يشارك في احتفال القوات المسلحة في ذكر حرب العاشر من رمضانquot;.

أما الشائعة الأخرى التي سارعت القوات المسلحة إلى نفيها هي أن الفريق أول السبسي يتجهز للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وذلك لتؤكد جماعة الإخوان المسلمين ما دأبت على زعمه من أن الجيش نفذ انقلابا عسكريا وانه عائد إلى السلطة.

ومن بين الشائعات تلك التي قالت إن وزير الدفاع توجه قبل يومين إلى المملكة العربية السعودية في زيارة سرّية لإجراء محادثات مع القيادة السياسية هناك.

ورداً على شائعة ترشح وزير الدفاع لانتخابات الرئاسة، قال العقيد أحمد محمد علي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة إن ترشيح وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي للرئاسة عار تماما من الصحة ولا يستند إلي الحقيقة والقائد العام فخور بقيادته للمؤسسة العسكرية وأضاف تداولت بعض وسائل الإعلام ما يشير إلي احتمالية أن يرشح السيد القائد العام للقوات المسلحة نفسه للرئاسةrlm;,rlm;

وأضاف العقيد علي: وإحتراما لحق الشعب المصري العظيم في معرفة الحقائق الكاملة- تؤكد المؤسسة العسكرية: quot;أن هذا الطرح عار تماما من الصحة, ولا يستند إلي أي حقيقة ثابتة, ولم يحدث أن سبق الإشارة إلي هذا من شخص سيادته أو من أي مسئول بالقوات المسلحةquot;.

وتابع أن quot;السيد القائد العام للقوات المسلحة المصرية فخور بقيادته لهذه المؤسسة العريقة, ويعتز بالدور الذي قامت ولا زالت تقوم به للحفاظ علي الأمن القومي المصري علي مصر العصور, ويكفيه فخرا أن يري هذا التلاحم غير المسبوق بين الشعب وقواته المسلحة, وأنه لا يتطلع لأكثر من ذلكquot;.

إلى ذلك، ألغت وزارة الخارجية المصرية جوازات السفر الدبلوماسية الصادرة للرئيس السابق محمد مرسي وأسرتهrlm;,rlm; بسبب انتفاء الصفة الوظيفية لهمrlm;.rlm;

كما ألغت الوزارة جوازات السفر الدبلوماسية لمساعدي الرئيس السابق ومستشاريه, وجوازات السفر لمهمة الصادرة لسكرتاريته الخاصة وأعضاء مكتبه, فضلا عن إلغاء جوازات السفر الخاصة لأعضاء مجلس الشوري, نظرا لانتفاء الصفة الوظيفية لهم, عقب صدور الإعلان الدستوري بحل المجلس.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن الإلغاء جاء بناء علي طلب رسمي من رئاسة الجمهورية, ووفقا للائحة الجوازات المصرية الرسمية.