بعد نحو شهرين من سيطرة النظام السوري على منطقة القصير، سيطرت القوات النظامية مدعومة بعناصر من حزب الله اليوم الاثنين على كامل حي الخالدية المحوري في حمص حيث دارت اشتباكات عنيفة مع المقاتلين المعارضين للأسد.


بيروت: أعلن النظام السوري الاثنين فرض سيطرته الكاملة على حي الخالدية المحوري في مدينة حمص (وسط) بعد حملة عسكرية استمرت شهرًا بدعم من حزب الله اللبناني، في تقدم اضافي قد يمهد للسيطرة على آخر معاقل المعارضين في المدينة.

وأقر ناشطون معارضون في المدينة بسيطرة النظام على الغالبية العظمى من الحي، مشيرين الى ان المقاتلين انسحبوا منه بسبب القصف العنيف المتزامن مع حصار قاس مفروض منذ اكثر من عام. وهو الاختراق العسكري الثاني للنظام السوري خلال اقل من شهرين في محافظة حمص، بعدما سيطر في الخامس من حزيران/يونيو على كامل منطقة القصير الاستراتيجية في ريف حمص، بدعم من حزب الله.

وقال التلفزيون السوري في شريط اخباري عاجل ان quot;قوات جيشنا العربي السوري تعيد الامن والاستقرار الى حي الخالدية في مدينة حمص بالكاملquot;. وعرض التلفزيون لقطات مباشرة من الحي الذي استحال دمارا شبه كامل، ويغطي الركام فيه الشوارع والازقة.

وحملت تغطية التلفزيون عنوان quot;انهيار +قلعة الارهابيين+ في الخالدية واتساع رقعة النصرquot;، في اشارة الى المقاتلين الذين يصفهم النظام والاعلام الرسمي بـquot;الارهابيينquot;. وعرض التلفزيون تباعا لقطات من المعارك وتقدم الجنود وسط الركام في الشوارع، واتخاذهم مواقع قتالية في مواجهة مقاتلي المعارضة. كما بدوا في مشاهد اخرى يتنقلون بهدوء في الحي، وحمل بعضهم العلم السوري.

وقال قائد عسكري ميداني للقناة انه تمت quot;السيطرة الكاملة على حي الخالديةquot;، وان جنوده quot;يقومون بتطهير الحي من بقايا اجرام الارهابيينquot;، متهما هؤلاء بالقيام quot;بتفخيخ الاملاك العامة والخاصةquot;. وقال القائد الميداني ان القوات النظامية ستتابع عملياتها quot;للسيطرة على كامل احياء حمصquot;، وانه quot;قريبا قريبا قريبا سيكون النصر المحتمquot; في المدينة التي يعدها المعارضون quot;quot;عاصمة الثورةquot; ضد النظام السوري.

كما اهدى quot;النصرquot; الى الرئيس بشار الاسد، على وقع هتافات اطلقها جنود ومسلحون باللباس المدني بالقرب منه quot;بالروح بالدم نفديك يا بشارquot;. واعدا بquot;تطهير كل سوريا من الارهابيينquot;.

وتتيح السيطرة على الخالدية للقوات النظامية السورية عزل الاحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في حمص القديمة، والمحاصرة منذ اكثر من عام، ويمهد للسيطرة على كامل المدينة التي تعد صلة وصل اساسية بين دمشق والساحل السوري حيث الثقل العلوي، الاقلية الدينية التي ينتمي اليها الاسد.

ويعد هذا الانجاز العسكري الابرز في مدينة حمص منذ سيطرة النظام على حي بابا عمرو في جنوب المدينة، والذي يعتبر ذا رمزية عالية بالنسبة الى المعارضين، وتمكن النظام من استعادته في آذار/مارس 2012 بعد اشهر من المعارك الضارية التي اودت بمئات المدنيين.

وافاد ناشط في المدينة قدم نفسه باسم أبو رامي لفرانس برس عبر سكايب ان quot;المدنيين خرجوا من الخالدية في اتجاه حمص القديمة منذ اكثر من اسبوعينquot;، مشيرا الى ان quot;90 بالمئة من الخالدية تحت يد النظام. سقطت الخالدية ولم تسقط حمصquot;.

واشار الى ان المقاتلين المعارضين انسحبوا quot;بسبب القصف العنيف والتمهيد المدفعي الثقيل والطيران الحربيquot; الذي يعد نقطة تفوق اساسية للنظام في وجه المعارضين الضعيفي التسليح. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان quot;النظام وضع يده على حي اشباح، على ارض محروقة، على ركامquot;.

وكانت المعارضة السورية قللت الاحد من اهمية التقدم الذي كان النظام يحققه في الحي، معتبرة ان quot;النظام المتهالكquot; يروج لـ quot;انتصارات واهيةquot;. وشهد الحي صباح الاثنين quot;اعنف الاشتباكاتquot; منذ بدء الحملة العسكرية ضد الاحياء المحاصرة في حمص قبل شهر، بحسب المرصد السوري.

وتقدمت القوات النظامية بدءا من السبت في داخل الحي الواقع في شمال المدينة، وسيطرت على مواقع تدريجية فيه، ابرزها السبت مسجد الصحابي خالد بن الوليد الواقع في وسط الحي. وتعرض مقام الصحابي لتدمير كبير في مطلع الاسبوع الماضي جراء القصف من القوات النظامية التي اتهمت المقاتلين باستخدام المسجد كمقر لهم ولتخزين الاسلحة.

ويحظى المسجد برمزية عالية لدى الناشطين المعارضين الذين اعتادوا الخروج منه بعد صلاة الجمعة، في الاحتجاجات الاسبوعية التي اندلعت ضد النظام منذ منتصف آذار (مارس) 2011.

وإزاء التقدم الذي يحققه النظام في حمص، تمكن مقاتلو المعارضة في الاسابيع الماضية من التقدم في شمال البلاد، لا سيما في محافظة حلب حيث سيطروا على بلدة خان العسل، آخر معاقل النظام في ريف حلب الغربي، اضافة الى التقدم في بعض قرى محافظة درعا (جنوب).

وأدت أعمال العنف في سوريا الاحد الى مقتل 154 شخصًا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل سوريا. واودى النزاع السوري باكثر من 100 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.