على الرغم من القصف الجوي والمدفعي العنيف لأحياء في حمص، لم تتمكن القوات النظامية من إحراز أي تقدم، يواجهها عناصر الجيش الحر بمقاومة عنيفة جدًا.


استمرت لليوم الخامس على التوالي حملة جيش النظام السوري وعناصر حزب الله عنيفة على أحياء في مدينة حمص، التي تتعرض منذ صباح اليوم الخميس لقصف عنيف بالطيران، من دون أن تتمكن من التقدم في أي من الأحياء التي تستهدفها، بحسب ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي أكد أن قوات النظام تبقى مقاومة عنيفة من عناصر الجيش الحر المتحصنة في أحياء المدينة. واضاف المرصد أن حيي القصور وجورة الشياح يتعرضان لقصف كثيف، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تدور رحاها على أطراف حيي باب هود والخالدية، في محاولات من القوات النظامية اقتحام احياء وسط حمص المحاصرة منذ أكثر من عام.
وأخبر رامي عبد الرحمن، مدير المرصد، وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات النظامية لم تتمكن بعد من اقتحام هذه الاحياء أو التقدم في داخلها. وهذه الحملة على حمص مستمرة، لأنها مدينة استراتيجية بالنسبة إلى النظام السوري، لأنها تربط دمشق بالساحل السوري حيث العمق العلوي، أو آخر صون الرئيس السوري بشار الاسد.

دعوة عاجلة
طالب امين عام الامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الطرفين السوريين المتنازعين بافساح المجال لنحو 2500 مدني محتجزين في المدينة كي يغادروها، بينما دعت دول مجلس التعاون الخليجي مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد بصورة عاجلة لفك الحصار عن حمص.
وجاء في بيان الأمانة العامة للمجلس وزع في الرياض الثلاثاء أن دول مجلس التعاون الخليجي تتابع بقلق بالغ الحصار الجائر الذي تفرضه قوات النظام السوري على حمص تمهيداً لاقتحامها، بدعم ومساندة عسكرية من مليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري الإيراني، وأنها تدعو مجلس الأمن إلى الانعقاد بصورة عاجلة لفك الحصار عن حمص والحيلولة دون ارتكاب النظام السوري وحلفائه مجازر وحشية ضد سكانها.
وأضاف البيان أنه في ظل إصرار النظام السوري على عمليات التطهير الإثني والطائفي، كما حدث في ريف حمص، واستخدامه السلاح الكيمياوي ضد الشعب السوري، فإن استمرار الحصار الخانق على حمص عمل ضد الإنسانية، ينذر بارتكاب النظام مجزرة مروّعة بحق أهالي حمص وريفها.

إصابة معاون وزير
أما في دمشق، فالقتال العنيف مستمر في أحياء المدينة التي يسيطر عليها عناصر الجيش السوري الحر، فيما سجلت القوات الحكومية تقدمًا بسيطًا في القابون. كما تعرضت مناطق في حي برزة لقصف مدفعي عنيف، تزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيشين السوري والحر من جهة مستشفى تشرين العسكري.
إلى ذلك، اصيب ركان ابراهيم، معاون وزير العمل السوري، بجروح اليوم الخميس، بسبب انفجار عبوة ناسفة ألصقت بسيارته، بينما كان وحيدًا فيها في حي البرامكة وسط العاصمة السورية دمشق، وذلك في الثامنة والنصف صباحًا، نقل على إثرها إلى المستشفى.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر سوري قوله إن وضع ابراهيم مطمئن، وإن عددًا من المواطنين أصيب بجروح جراء الانفجار.