أكد رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي أن حكومته كانت مضطرة لإتخاذ قرار بفض الاعتصامات، لبناء دولة مدنية لا دينية ولا عسكرية.


القاهرة: قال رئيس الحكومة المصرية الانتقالية د.حازم الببلاوي في كلمة وجهها للشعب المصري إن حكومته ملتزمة بخارطة الطريق، وإنها لن تقصي أحد.

وأكد الببلاوي أن الهدف هو بناء دولة مدنية لا دينية ولا عسكرية، وأن الحكومة أخّرت عملية فضّ الاعتصامين مراعاة لحساسية ظروف شهر رمضان، وأنه تم تكليف وزارة الداخلية باتخاذ كافة الإجراءات لتأمين الشارع.

وحول فرض قانون الطوارئ قال الببلاوي إن الحاجة القصوى هي ما دعتهم إلى فرض هذا القانون، إذ لا يمكن بناء دولة في ظل الفوضى، كما لا يمكن بناء اقتصاد.
وأكد أن حالة الطوارئ ستستمر أقصر فترة ممكنة.

مقتل 43 عنصرا من الأمن


اعلن وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم الاربعاء ان 43 من افراد قوات الامن بينهم 18ضابطا قتلوا الاربعاء خلال قيامهم بفض اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في القاهرة وما تلى ذلك من احداث عنف اخرى في البلاد.

وقال الوزير المصري في مؤتمر صحافي quot;بلغ عدد شهداء الشرطة 43 بينهم 18 ضابطا اثنان منهم برتبة لواء واثنان برتبة عقيد (...) كما اصيب 211 بجروح بينهم 55 ضابطا وبعضهم بحالة حرجةquot;.

كما اعلن وزير الداخلية المصري انه quot;تم اقتحام 21 مركزا للشرطة والتعدي على سبع كنائس بعضها اتلف والبعض الاخر احرق، كما اقتحموا الدور الارضي من وزارة المالية وقاموا بسرقة 14 سيارة نقل اموالquot;.

واضاف الوزير ابراهيم ان قوات الشرطة quot;فوجئت بقيام اعداد من المعتصمين باطلاق العيارات النارية والخرطوش باتجاه قوات الشرطة التي اصرت على اعتماد اقصى درجات ضبط النفس، وتمكنت من فض اعتصام النهضة من دون خسائر وضبطت اسلحة نارية من بينها عشر بنادق الية و29 بندقية خرطوش وست قنابل يدويةquot;.

واتهم وزير الداخلية المصري quot;عناصر اخوانية بالتحصن في بعض المباني المرتفعة في رابعة العدوية واطلاق النار بكثافة على القوات التي تمكنت بعدها من تضييق الطوق الامني عليهم واقتحام المباني واعتقالهم وضبط كميات من الاسلحة بحوزتهمquot;.

واكد الوزير ان quot;عمليات التمشيط في رابعة العدوية لا تزال جارية بعد اخلاء الميدان تماما من المعتصمينquot;.

وكانت الحكومة المصرية اعلنت مقتل 149 شخصا في مصر الاربعاء.

كيري يحث على إجراء انتخابات

وحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء الجيش المصري على اجراء انتخابات ودان حمام الدم quot;المؤسفquot; الذي حدث خلال تفريق اعتصامي انصار الرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة.

وقال كيري في مشاركة مفاجئة في المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الخارجية ان quot;الحكومة الموقتة والجيش عليهما مسؤولية منع المزيد من العنف وطرح خيارات بناءة من بينها تعديل الدستور وتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسيةquot;.

واعتبر ان عملية فض الاعتصام كانت quot;ضربة خطيرة للمصالحة ولامال الشعب المصري في انتقال ديموقراطيquot;.

واضاف كيري ان quot;احداث اليوم تدعو للاسف وتتعارض مع تطلعات المصريين للسلام والديموقراطيةquot; من دون ان يشير الى المساعدة العسكرية السنوية لمصر التي تبلغ 1,3 مليار دولار.