تعهد الائتلاف السوري بضمان أمن مفتشي الأمم المتحدة في مواقع تعرّضت لهجمات بالأسلحة الكيميائية. ونفى الأمين العام للائتلاف لـquot;إيلافquot; أن تكون المعارضة مسؤولة عن مجزرة الغوطة، مؤكدًا أنها لو كانت تملك هذه المقدرة الصاروخية لاستهدفت القصر الجمهوري ومواقع النظام.


بهية مارديني: أكد بدر جاموس الأمين العام للائتلاف الوطني السوري المعارض، في تصريح خاص لـquot;إيلافquot;، أن الائتلاف يستطيع أن يضمن سلامة الفريق الدولي خلال مهمته في ريف دمشق، وأشار إلى quot;أن الائتلاف وزّع أقنعة واقية كوسيلة حماية من استنشاق غاز السارينquot;.

وأضاف quot;سنوفر أمن فريق مفتشي الأمم المتحدة، لكنه من الأساسي أن يتمكن هذا الفريق من التوجّه خلال 48 ساعة إلى المنطقة التي تم استهدافها. الوقت يمرquot;. وفي وقت سابق الجمعة، دعت روسيا، حليفة النظام السوري، مقاتلي المعارضة إلى quot;ضمانquot; وصول فريق الخبراء إلى مواقع الهجمات الكيميائية إثر وصولهم الأربعاء إلى سوريا للتحقيق في الاتهامات باستخدام أسلحة كيميائية خلال النزاع السوري.

ووقع هجوم الأربعاء في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام الخاضعتين لسيطرة مقاتلي المعارضة والواقعتين في الضاحيتين الشرقية والغربية لدمشق، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا. وقدمت المعارضة الأربعاء حصيلة من 1300 قتيل متهمة النظام بشن هذا الهجوم بالأسلحة الكيميائية. أما المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يقول إنه يستند إلى شبكة واسعة من الناشطين والأطباء في المناطق السورية المختلفة، فتحدث عن سقوط 170 قتيلًا، ولم يتمكن من تأكيد ما إذا كان تم استخدام أسلحة كيميائية.

وأكد المرصد أن النظام شنّ قصفًا عنيفًا على هذه المنطقة الأربعاء والخميس. ونفت السلطات السورية الاتهامات باستخدام أسلحة كيميائية. وخلال مؤتمره الصحافي الجمعة، أكد الائتلاف المعارض حصيلة 1302 قتيل، موضحًا أن اتهاماته ضد النظام السوري تستند إلى quot;مصادر لا تزال تعمل مع النظام، لكنها تدعم الثورةquot;.

جاموس: لو نملك الكيميائي لاستهدفنا القصر
ولفت جاموس لـquot;إيلافquot; إلى quot;أن النظام السوري هو الجهة الوحيدة التي لديها القدرة والمصلحة في ضرب ريف دمشق، لأنها عاجزة عن دخول الغوطة منذ حوالى العامquot;. وأضاف quot;إن ريف دمشق عصي على الاقتحام وكشف عجز النظام السوريquot;. وشدد على أنه لو كانت المعارضة المسلحة تملك هذه المقدرة الصاروخية لاستهدفت القصر الجمهوري ومواقع النظام.

وحول رواية النظام التي روّجها إعلامه حول وثائق روسية وصور التقطتها الأقمار الاصطناعية الروسية لساحة القتال ومنطقة الغوطة، نفى الأمين العام للائتلاف ذلك بشدة، وقال quot;على الروس، إن كانوا يريدون أن يكونوا حياديين، أن يتوقفوا عن دعم النظام، وخاصة عندما يتعلق بالكيميائي، كما إن المعلومات الكاملة لديهم، وهم على دراية بأن لواء الإسلام لا يمتلك مثل هذه الصواريخquot;.

وطالب جاموس المجتمع الدولي بأن يتحمل مسؤولياته، لأنه يشجّع النظام السوري على ارتكاب المجازر، كما يعتبر النظام أن الصمت الدولي غطاء لجرائمه التي يستمر بهاquot;. ووعد الأمين العام للائتلاف بجلب جميع الأدلة كاملة. وقال quot;بدأ الائتلاف بجمعها وتوثيقها منذ اللحظة الأولى، وهي تدين النظام السوريquot;. وتابع quot;تبقى الكرة في ملعب الأمم المتحدة والإنسانية والعدالة الدوليةquot;، والتي قال إنه من المفروض ألا يمرر الغرب والمجتمع الدولي لبشار الأسد هذه الجرائم وقتل المدنيين العزل بدم بارد، ويجب ألا تمضي هذه المجازر كسابقاتها.

مفاوضات حول إجراء تحقيق
من جهتها، طلبت الأمم المتحدة مرة جديدة الجمعة من الحكومة السورية السماح بشكل عاجل لخبرائها بالتحقيق قرب دمشق حول اتهامات المعارضة السورية باستخدام أسلحة كيميائية. وقال مساعد الناطق باسم الأمم المتحدة إدواردو دي بوي إن quot;الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب بشكل عاجل من السلطات السورية الرد بشكل إيجابي وسريع على طلبهquot; إجراء تحقيق في المكان.

وأوضح أن ممثلة الأمم المتحدة العليا لنزع الأسلحة أنجيلا كاين quot;ستزور دمشق غدًا (السبت)quot; للتفاوض حول سبل إجراء مثل هذا التحقيق. وأضاف أن بان كي مون طلب أيضًا quot;من المعارضة السورية التعاون مع بعثة خبراء الأمم المتحدة لكي يتمكنوا من التحقيقquot;. وحث أيضًا كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة quot;التي لها مصالح ونفوذquot; في هذه القضية على quot;بذل أقصى الجهود من أجل إقامة جو آمن يتيح للبعثة بدء عملهاquot;.