يبدو أنّ البيت الأبيض يستعد لتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا لكن لفترة زمنية أطول من المتوقع أن تستمر ثلاثة أيام. وتهدف الإدارة الأميركية من ذلك إلحاق الضرر بقوات الرئيس السوري بشار الأسد.


واشنطن: نصر المجالي: بينما يتصاعد الحشد الأميركي عالمياً وإقليمياً تجهيزاً لعمل عسكري ضد سوريا، سيظهر الرئيس الأميركي بارك اوبامايوم الإثنين، في عدة مقابلات مع أبرز القنوات الأميركية قبل خطابه إلى الشعب الأميركي، الثلاثاء المقبل، وقبل التصويت المرتقب في مجلس الشيوخ.

وفي إطار الحشد الداخلي في الولايات المتحدة سيظهر أوباما في مقابلات مع شبكات تلفزيونية مثل (سي إن إن) و(بي بي إس) و(فوكس نيوز)، وستذاع اللقاءات، مساء الإثنين،

وسيشرح أوباما في خطابه إلى الشعب الأميركي موقفه والضغط بشكل إضافي على نواب الكونغرس للحصول على موافقتهم على التحرك ضد النظام السوري المتهم باستخدام أسلحة كيميائية ضد شعبه، في أغسطس/ آب الماضي.

وتزامناً، كشفت صحيفة (لوس أنجليس تايمز) الأميركية، الأحد، إن وزارة الدفاع الأميركية تحضر ضربات أقوى ولفترة زمنية أطول مما كان مقررًا ضد سوريا، ومن المتوقع أن تستمر لثلاثة أيام.

ضربات صاروخية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن المخططين للحرب يسعون حاليًا لإطلاق ضربات صاروخية كثيفة تتبعها هجمات إضافية على أهداف قد تكون أخطأتها أو لا تزال قائمة بعد الضربة الأولى.

وقال مسؤولان عسكريان للصحيفة، إن البيت الأبيض طلب قائمة موسعة للأهداف لكي تشمل عدة أهداف إضافية مقارنة بالقائمة الأساسية التي كانت تضم حوالي 50 هدفًا، وتهدف هذه الخطوة إلى القيام بقصف إضافي لإلحاق ضرر بقوات الرئيس السوري، بشار الأسد، المشتتة.

وبحسب الصحيفة، يدرس المسؤولون في البنتاغون حاليًا استخدام قاذفات سلاح الجو وكذلك 5 مدمرات صواريخ تقوم بدوريات في شرق المتوسط لإطلاق صواريخ laquo;كروزraquo; وصواريخ laquo;جو - أرضraquo; من خارج مرمى الدفاعات الجوية السورية.

ويمكن لحاملة الطائرات laquo;يو إس إس نيميتزraquo; وسفينة حربية وثلاث مدمرات متمركزة في البحر الأحمر إطلاق صواريخ laquo;كروزraquo; أيضًا على سوريا، وقال ضابط مطلع على الخطة للصحيفة: quot;ستكون هناك عدة دفعات، وسيجرى تقييم بعد كل دفعة، لكنها كلها لمدة 72 ساعة، مع إشارة واضحة لموعد الانتهاءquot;.

وفي الختام، أوضحت لوس أنجليس تايمز أن أوباما يفضل هجومًا محدودًا مع عدد مخفض للطائرات الحربية التي تلقي قنابل فوق سوريا، وأشار ضابط للصحيفة إلى أن العملية التي يجري التخطيط لها ستكون بمثابة (استعراض للقوة) لعدة أيام ولن تؤدي إلى تغيير كبير في الوضع على الأرض بين قوات المعارضة وقوات بشار الأسد.