أكد زعيم ائتلاف القائمة العراقية الوطنية اياد علاوي، أنه لن ينسحب من العملية السياسية ومن الانتخابات المقبلة، التي شدد على انه سيخوضها بقوة لتحقيق التغيير، وتخليص الشعب من الظلم الذي يتعرض له. واكد محافظ الأنبار سيطرة القوات الأمنية على 90% من مناطق الرمادي واستعادتها من ايدي المسلحين، نافيًا تحديد وقت لاقتحام الفلوجة التي دفعت إليها تعزيزات عسكرية اليوم.


لندن: قال زعيم ائتلاف القائمة العراقية الوطنية اياد علاوي، الذي يترأس ائتلافًا انتخابيًا يضم العديد من القوى والكيانات والشخصيات السياسية، إنه نظرا quot;لما بثته بعض وسائل الإعلام المغرضة والمعادية للمشروع الوطني، حول انسحابي من الانتخابات النيابية القادمة، واعتزال العمل السياسي والعزوف عن خدمة ابناء الشعب العراقي نؤكد على اننا سوف نخوض الانتخابات المقبلة (في 30 نيسان ابريل المقبل) وبقوة من اجل تخليص الشعب العراقي من الواقع المؤلم والظلم الذي يمر به الآن والوصول به إلى بر الأمانquot;. وأضاف في تصريح صحافي مكتوب تلقته quot;إيلافquot; اليوم، أن مثل هذه الجهات تحاول دائما النيل من المشروع الوطني، الذي ندعو إليه ونتبناه، واستهداف الرموزالوطنية والغرض من تناقل هكذا شائعات هو تضليل الناخب العراقي.
ودعا جميع العراقيين إلى quot;عدم الانسياق وراء مثل هذه الاشاعاتquot;، مشدّدًا على أننا جئنا لخدمة شعبنا وليس للبحث عن امتيازات شخصية، ونصرّ على ان تكون الانتخابات المقبلة شفافة ونزيهة، ليقول الشعب العراقي كلمته من خلال صناديق الاقتراعquot;، وذلك في رد على ما نشره موقع اخباري عراقي، مقرب من احمد نجل رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قال إن علاوي وابراهيم الجعفري رئيس قائمة الاصلاح الوطني الانتخابية، زعيم التحالف الشيعي قد انسحبا شخصيا من السباق الانتخابي في محاولة على ما يبدو للتأثير على موقفهما من ناخبيهما.
ومن جهتهأعلن مكتب علاوي في بيان صحافي تسلمته quot;إيلافquot; إن ما نشره الموقع المعروف بتوجهاته، ولدوافع لم تعد خافية، اليوم من خبر نسبه لمصدر مجهول عن تقديم رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي طلبا إلى مفوضية الانتخابات لسحب ترشيحه من الانتخابات النيابية القادمة لا أساس له ولذلك quot;اننا اذ ننفي هذا الخبر جملة وتفصيلا، وننبه إلى ان ملامح نجاح المشروع الوطني لبناء الدولة المدنية الذي يقوده السيد علاوي باتت تغيظ قوى الطائفية السياسية التي لم تجد لها ملاذا سوى التواري خلف سواتر الكذب والتزييف وتضليل الرأي العام الخاويةquot;.
وشدد على ان quot;علاوي سيواصل نضاله السلمي لتحرير العملية السياسية من انحرافاتها الخطيرة، ومن ذلك الحرص على سلامة الانتخابات وخوضها مع القوى الوطنية والإسلامية وصولا إلى التغيير الذي بات هدفا لكل العراقيين الشرفاءquot;. وقال quot;نحتفظ بحقنا ايضا في مقاضاة الجهات التي تحاول استخدام اساليب التسقيط الرخيصة في الاساءة للرموز الوطنية ومشروعها، مع مراعاتنا لحرية الاعلام الذي حرصنا دوما على ان يكون اداة حرة ومهنية وشجاعة في نقل الحقيقة واداة في خدمة شعبناquot;.
وبدوره، نفى مكتب رئيس التحالف الشيعي زعيم تيار الاصلاح الوطني إبراهيم الجعفري انسحاب الأخير من الترشيح للانتخابات المقبلة. وقال مسؤول المكتب الإعلامي للجعفري إن quot;الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الاعلام عن سحب رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري ترشيحه للانتخابات المقبلة، عارية عن الصحةquot;. ودعا المكتب في تصريح صحافي إلى quot;أهمية اعتماد المصادر الموثوقة في نقل الأخبار حفاظا على المهنية الإعلاميةquot;.
ومن المنتظر ان يتنافس في الانتخابات 10 آلاف و250 مرشحًا بينهم 2592 إمرأة على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 328 مقعدًا، فيما بلغ عدد الكيانات السياسية والائتلافات المصادق عليها لخوض الانتخابات 277 كيانًا سياسيًا ولكن بعد انسحاب عدد منها وخاصة من محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى، لأسباب أمنية أصبح عدد القوائم التي ستخوض الانتخابات 107 قوائم انتخابية تتوزع بواقع 36 ائتلافًا سياسيًا و71 كيانًا سياسيًا، حيث أنّ 21 مليونًا و400 ألف ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات من بين عدد سكان العراق البالغ 34 مليونًا و800 الف نسمة.

سحب قوات من الرمادي بعد السيطرة على غالبية مناطقها
أكد محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي سيطرة القوات الامنية على 90% من مناطق مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار (110 كلم غرب بغداد) واستعادتها من ايدي المسلحين نافيا تحديد وقت لاقتحام مدينة الفلوجة الساقطة بيد المسلحين، منذ الاول من الشهر الماضي والتي دفعت اليها قوات اليوم بعد سحبها من الرمادي.
وقال الدليمي الجمعة إنه تم استكمال quot;تطهير 90% من مناطق الرمادي من سيطرة تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية quot;داعشquot; الذي فقد السيطرة على مراكزه التي كان يسيطر عليها في الرمادي، وانهارت صفوفه في الفلوجة بعد قطع الامدادات عنهquot; نافيا وجود وقت محدد لاقتحام مدينة الفلوجة. واضاف في تصريح صحافي على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي اطلعت عليه quot;إيلافquot; أن quot;نسبة المناطق التي تم تحريرها في الرمادي من سيطرة تنظيم داعش بلغت 90 % وما تبقى من فلولهم في الاحياء السكنية الصغيرة، يتم معالجته من قبل قوات الجيش والشرطة وخصوصا في حي الملعب وشارع 60 وجزيرة البو ذياب اذ يتم دك معاقل الارهاب هناك بشكل مستمرquot;.
واشار الدليمي إلى أنه quot;حتى الآن لم يتم وضع وقت معين لعملية إقتحام الفلوجة ونحن ننتظر تطهير المناطق المحيطة بها وهي ناحية الكرمة والصقلاوية وعامرية الفلوجة وقرى زوبع وستكون العشائر داعمة في تطهير الفلوجة من فلول داعش quot;. وقال quot;quot;قدمنا مبادرة قبل أيام لحل الأزمة في المحافظة ونحن مع مبادرة رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي في حل الازمة وأية مبادرة يتم طرحها من قبل حكومة بغداد والجميع يعمل لدعم قوات الجيش والشرطة في حماية امن المواطنين والمحافظةquot;.
وشدد على ان quot;تنظيم داعش فقد السيطرة على المراكز التي كان يهيمن عليها في مدينة الرمادي وانهارت صفوفه في الفلوجة بعد قطع الامدادات من قبل الجيش وتدمير شاحنات المؤن التي كانت تصله بالضربات الاستباقية للمروحيات القتاليةquot;.
ومن جهته اعلن مصدر مسؤول في قيادة عمليات الأنباراليوم، عن سحب عدد من قطعات الجيش وقوات سوات من بعض أحياء مدينة الرمادي بعد تطهيرها من المسلحين حيث تم نقلها إلى محيط الفلوجة. وقال إن قطعات عسكرية قد سحبت من أحياء الأندلس والحوز والضباط والمعلمين في مدينة الرمادي . وأضاف ان القطعات التي تم سحبها من الرمادي أرسلت إلى محيط الفلوجة لمقاتلة المسلحين فيها وفي بلدات الكرمة والعامرية والصقلاوية حولها ايضا.
وكان الدليمي اعلن في السابع من الشهر الحالي مبادرة سلام تقضي بسحب الجيش من المدن وووقف الاجراءات القضائية ومذكرات الاعتقال بحق المتظاهرين السلميين ودعوة الحكومة المركزية للتعامل بايجابية ومرونة مع المطالب الشرعية لهم وتخصيص مليار دولار لتعويض المتضررين واعمار المحافظة اضافة إلى عفو عام لمدة 7 ايام عن المسلحين او الذين اجبروا على العمل مع الارهابين واعطائهم فرصة القاء السلاح .
ويوم الخميس الماضي رد علي حاتم السليمان، أمير عشائر الدليم، والذي يقاتل القوات الحكومية العراقية، على مبادرتي المالكي ومحافظ الانبار بأخرى مقابلة لهما باسم quot;ثوار عشائر الانبارquot; تتضمن ست نقاط لحل الأزمة تقضي بسحب الجيش خلال مدة اقصاها 72 ساعة وايقاف القصف العشوائي للسكان، مؤكدًا الاستعداد لقتال مسلحي داعش في تطور من شأنه فصل العشائر عن هذه الجماعة.
وقال إن الأيام الاخيرة كشفت زيف quot;من ادّعى أننا من داعش أو غيرها من التنظيمات الارهابية فنحن اهل الانبار ونحن عشائرها من واجه الارهاب في الماضي سواء كان من الأميركيين أو القاعدة، ونحن قادرون الآن على مواجهة الارهاب مهما كان مصدره أو دعمه أو تمويله أو طائفته، والسنوات الماضية شاهدة على ذلك، فنحن من تصدى للارهاب حتى قبل أن يكون المالكي رئيسًا للحكومة... فأين كان هو وزمرته حينما كنّا نواجه الارهاب بصدور عارية؟quot;.
ومنذ بداية العام الحالي، يسيطر مقاتلون مناهضون للحكومة من رجال العشائر مع مسلحين من تنظيم quot;داعشquot; على الفلوجة وعلى اجزاء من الرمادي المجاورة، حيث تشكل سيطرة التنظيمات المسلحة على مدينة الفلوجة حدثًا استثنائيًا نظرًا إلى الرمزية الخاصة التي تطبع المدينة التي خاضت حربين شرستين مع القوات الاميركية عام 2004. وكان الهجوم الاميركي الاول، الذي هدف إلى اخضاع مسلحي المدينة، شهد فشلاً ذريعًا حول الفلوجة التي تحولت سريعاً إلى ملجأ لتنظيم القاعدة وحلفائه الذين تمكنوا من السيطرة وفرض امر واقع فيها... بينما قتل في المعركة الثانية حوالى الفي مدني اضافة إلى 140 جندياً اميركياً في ما وصف بأنها المعركة الاقسى التي خاضتها القوات الاميركية منذ حرب فيتنام في ستينات القرن الماضي.