: آخر تحديث

خسرو الجاف: الفيدرالية هي الحل الوحيد لمشاكل العراق

يعتبر النائب الكردي في البرلمان العراقي quot;خسرو الجافquot; أن النزاعات القومية تحول دون قيام الدولة الكردية. وأضاف أن الفدرالية وتنفيذ الدستور هي الحل الوحيد لمشاكل العراق. وأضاف الجاف لـquot;إيلافquot; أن كل هذه المشاكل والعقبات لن تلغي حلم الأكراد بدولتهم.

النائب الكردي خسرو الجاف

nbsp;بغداد: اعتبر السياسي العراقي النائب الكردي في البرلمان العراقي quot;خسرو الجافquot; أن الكثير من التأثيرات الخارجية والنزاعات القومية والدينيةnbsp; تحول دون قيام الدولة الكردية حاليا لكنها لابد ان تتشكل، مؤكدا فشل أداء رجال السياسة في العراق، داعياً الى مواجهة هذا الامر حتى لا يبقى الشعب العراقي يعاني البؤس والمعاناة التي يعيشها حالياً في جميع المجالات.

واضاف الجاف، وهو نحات كردي يعيش في اقليم كردستان العراق في حوار مع quot;إيلافquot; أن الفدرالية هي الحل الأوحد لمشاكل العراق. وقال ان هذه المحاصصات والصراعات الدموية غير المنطقية التي تحدث في البلاد لاجدوى منها فلابد من تنفيذ نصوص الدستور وأن يكون نظام الدولة فدراليا لان هذا هو الحل لجميع مشاكلها القومية والمذهبية.

وفي ما يلي نصّ الحوار كاملا:
nbsp;
هل تعيش صراعا داخليا نتيجة عدم التمكن من تحقيق الأكراد قيام دولتهم الكردية ؟nbsp;
nbsp;المثقفون العرب يبادرون دائما بالسؤال عن الدولة الكردية وكأنها حالة غريبة، في وقت يعيش العالم تطوراً يومياً. وهذا التغير لا يمكن أن يحرمنيnbsp; من أحلامي بأن تكون لي دولة وهذا حلم كل كردي .. فليس من المعقول وجود شعب لا يقل تعداد نفوسه عن 50 مليون إنسان في القرن الواحد والعشرين وما زال يعيش حلماً لم يتمكن من تحقيقه.

هل تعتقد أن رجال السياسة الحاليين في العراق ليسوا بمستوى الطموح، ما الذي جعلك تبتعد عن السياسة ؟
لكل فترة من الزمن رجالها .. شعرت في هذه الفترة أنني لست منهم لذا غادرت العمل النيابي والسياسي .. لكنني متواجد في مكتبتي بين زملائي الأدباء والشعراء والفنانين والمبدعين العراقيين بشكل عام، ولست آسفاً على وضعي هذا فقد كرست حياتي للإطلاع على القضايا الأدبية والفنية .. وخلال السنوات الست الأخيرة انشغلت بإنجاز نصب لشهداء إقليم كردستان.nbsp;nbsp;

ماهي الأسباب التي حالت دون قيام دولة كردية حتى الآن ؟
لا يمكن أن تسقط فاكهة عن الشجرةnbsp; إلا عند نضوجها، وعندما تتوفر عوامل النضوج سنستطيع تشكيل دولة كردية ولهذا نحن ننتظر ولسنا على عجلة في هذا الموضوع علماً أننا داخل الحدود العراقية ولدينا دستور ورئيس الجمهورية كردي ولهذا لا نشعر بالضيم السياسي أو القسوة .. صحيح أن هناك اختلافا بين الكرد والاسلوب هنا وهناك وتأثيرات خارجية أو داخلية قومية ودينية ولكن هذا لا يمنع أن ننتظر.nbsp;
nbsp;
هل تعتقد أن رجال السياسة الحاليين يماطلون بمنح الأكراد حقوقكم التي تطمحون إليها كقيام دولة كردية ؟nbsp;
nbsp;نعم هناك الكثير من المماطلات... وربما مصدرها تأثيرات خارجية أو نزاعاتnbsp; قومية أو دينية ولكن يمكن حلها بالمنطق... العالم يتغير ولا يمكن استخدام القوة أو الأسلحة لان أسلوب العنف أصبح من الماضي، ولذلك نرى أن أغلب الحكومات الدكتاتورية أصبحت هشة تنهار بصراخ وليس باطلاقات نارية لان قدرة الإنسان الحالي يختلف عما كان عليه في السابق لذلك نحن ننتظر أحداثاً كبرى في الشرق الأوسط وفي العالم العربي.

هل ترى أن شرارة التغيير التي انطلقت من العراق من الممكن أن تعود إليه بسبب سوء الخدمات والظروف الصعبة التي يعانيها المواطن؟
إذا كنا نتحدث عن انقلابات عسكرية فدورها قد انتهى، ولكن أداء السياسيين العراقيين غير موفق، وهذه حالة بشعة يعاني منها العراق ولابد من وجود معالجة أساسية لكل مشاكل العراقيين ولا يمكن أن يبقى الشعب بهذا البؤس والمعاناةnbsp; في جميع المجالات.

هل تحمّل السياسيون العراقيون مسؤولية ما يحدث في العراق بمن فيهم السياسيون الأكراد ؟
بالتأكيد .. نحن نعيش في كردستان ولكن أصواتنا لا تسمع في بغداد وما نقوم به هو محاولة لبناء بلدنا .. وكما تلاحظون إن إقليم كردستان كان في غاية التدمير ولكن روافد الحياة تتدفق فيه وسط بيئة ديمقراطية.
nbsp;
nbsp;لماذا يستمر الأكراد في العملية السياسية ما دامت أصواتهم لا تسمع في بغداد؟
لأننا ننظر إلى المصلحة العامة للبلد كما نعتقد ان من مصلحة الشعب الكردي أن يكون في خانة الصبر وهي الأفضل، وهذا يجعلنا نصبر على الحيف والظلم وعلى عدم تنفيذ فقرات الدستورnbsp; ومن الممكن حل هذه القضايا عن طريق الحوار والمنطق.nbsp;
nbsp;
ولكن الأكراد يتمتعون بحقوق كثيرة قد لا يجدونها عندما يكونون في دولة مستقلة؟
هذا كلام العنصريين والمتطرفين .. أنا اتساءل لماذا يؤخرون تعداد السكان؟ هل من مصلحة العراق أن يتم تأخير التعداد السكاني بشكل عام؟ وإذا تم إجراؤه سوف نرى أن نسبة الأكراد أكثر مما تخصصه الدولة للأكراد في موازنتها العامة.

هل تعتقد أن العراق يواجه التفتيت والتحول إلى مجموعة دويلات مستقبلا ؟nbsp;
nbsp;لابد من عدم التفكير بهذه الصيغة .. أرى أن الفدرالية هي الحل الأوحد وهذه المحاصصات والصراعات الدموية غير المنطقية التي تحدث في العراق لاجدوى منها .. فلا بد من تنفيذ الدستور وأن يكون نظام الدولة فدراليا لأن هذا هو الحل لجميع المشاكل بحكم ان العراق عبارة عن قوميات متعددة ومذاهب متنوعة.

هل تدعو إلى فدراليات قومية ومذهبية ؟
بالنسبة إلى العراق فشعبه هو من يقرر .. نحن في كردستان لدينا شعب يختلف عمن في العراق من حيث الجغرافيا والقومية ومن حيث النضال ولا يمكن معاملتنا كما يتم التعامل مع محافظاتnbsp; الرمادي أو النجف أو تكريت. الفدرالية المذهبية مرفوضة لأنه فكر من أفكار القرون الوسطىnbsp;ولا يمكن تنفيذها في العراق.

هناك الكثير من النصب الجميلة يسعى البعض إلى إزالتها بذريعة أنها ترمز الى النظام السابق .. فكيف تنظر الى هذا الموضوع باعتبارك نحاتا ؟
النحت ممنوع لدى الحكومة العراقية وهو غير معلن .. وإذا كان هذا المنع من منطلق ديني فلماذا كل ساحة في إيران فيها تمثال ونصب لعباقرتهم وتاريخهم ووجودهم العلمي والثقافي ..nbsp;ألا يمتلك العراقnbsp;تاريخا أو ارثا ثقافيا أو أدبيا؟

أنا أرى أن هناك حظراً على وضع النحت فمحمد غني حكمت قدم أربعة نماذج للنحت وهو نحات عملاق ولم يسمع إجابة الى أن اختطفه الموت.

هل تفكر بإنشاء نصب لشهداء العراق عامة ؟nbsp;
nbsp;يوجد في بغداد مثل هذا النصب ولكن في الإقليم ليس هناك واحد .. وتصميمي يتعلق بشهداء عمليات الأنفال التي نفذها النظام السابق ضد اكراد البلاد وراح ضحيتها 18000 كردي .. والنصب يجسد كارثة حلبجة والكوارث القومية التي اصابت الشعب الكردي .. ويعتبر هذا النصب بحجم المآسي التي واجهها الشعب الكردي.

أين أنت الآن ؟
أنا إنسان حي يحاول أن يخدم الإنسان وهذا ليس نوعا من التعصب بأن اخدم الشعب الكردي قبل كل شيء باعتبارنا شعباً مظلوماًnbsp; منذ عمق التاريخ وحتى الآن فهذا الشعب محتاج الى مساحة واسعة من حياتي اجعلها في خدمته .. ومن جانب آخر إن بؤس الحياة الذي يعيشه الشعب العراقي يأخذ جانبا أكبر من اهتمامي .. فحياتي مكرسة لخدمة الإنسان بغض النظر عن العرق او الدين لذلك أنا أعاني عدم الشعور بقدر وقيمة الإنسان العراقي بصورة عامة والكردي خاصة ..

صحيح أن هناك فارقا بين الحالة الاجتماعية والسياسية في الإقليم إذا ما قورنت بوسط او جنوب العراق لأننا نعيش بأمان وبعيدون كل البعد عن القتل والتفجير والمفخخات والصراعات الداخلية ولكن مع هذا نحن جزء من العراق ونعاني ما يعانيه هذا الشعب، وهناك حيّز كبير من الذكريات في هذا البلد لا يمكن أن ابتعد عنها.nbsp;
nbsp;nbsp;
nbsp;


عدد التعليقات 59
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ............
......... - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 06:04
ياريت الاكراد يخرسون خالص وما يحكوا عن الفدراليه احسن هم اصحاب المشاكل ويكفي الي سرقوا من النفط العراقي وقوت الشعب العراقي عملاء اسرائيل
2. الاثنين عطلتنا
حلاقة الامانة - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 06:19
يا اخي روح للحلاق اول وبعدين سولف
3. الى الصحفية سعاد راشد
فلاح كاظم - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 07:21
الصحفية التي أجرت اللقاء سعاد راشد .. بدت في أسئلتها كردية أكثر من الاكراد في إنحيازها وخروجها عن الأعراف الصحفية . وحتى لانظلمها ربما أجبرت على طرح هذا النوع من الأسئلة من قبل جهة ما داخل إيلاف أو خارجها . هذا اللقاء هو أشبه ببيان حزبي ودعاية سياسية ، وكان يفترض ان يتم طرح أسلئة تمثل وجهة نظر الشركاء العرب والتركمان على النائب وليس مجاملته ومحاباته بدغدغة عواطفه بطرح مايحب سماعه من الأسئلة ، أكرر ربما تكون الصحفية مجبرة على طرح هذا النوع من الأسئلة !
4. رد على رقم١
احمد حميد - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 07:34
وين كنت وقت صدام....يا عنصري روح الله يسامحك.
5. والله هذا هو حالكم
محمود - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 07:41
على الاقل اقرأو الموضوع وبعدین علقوا ولو مثل ماكال واحد من ربعكم لا تقرأون وان قرأتم لا تفهمون.وهذا هو حالكم وستبقون.
6. عرب و كورد
محمد النهري - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 08:22
عندما نقرأ التعليقات التي ترد على تعبير الكورد عن حلمهم باقامة دولتهم، تأخذنا العزة بالإثم، لماذا؟ لقد كان الكورد ومنذ الاحتلال العربي لأرضهم خير سند للدين العربي الاسلامي وادبهم ولغتهم. ومنذ احتلال العراق من قبل الأميركان، ولعب السيوف العربية الشيعية والسنية برقاب بعضهم البعض، أصبح الكورد واقليمهم الفدرالي خير ملجأ آمن للعرب الطالبين النجدة والمساعدة كي يهربوا بجلودهم من [زناة الدين] الذبّاحين في كل الأرجاء الشعية والسنية العربية العراقية، الى متى نبقى نغيض هؤلاء الطيبين؟ الم يأمرنا الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أليس منكرا أن نعادي هؤلاء الناس المسالمين العائشين على ارضهم والراضين باحتلالنا لهم؟كفانا كلاما لا خير من قوله..اتق الله يا اخوتي في القومية والدين في الكورد و كونوا منصفين معهم، فهم سند للضعفاء منا.
7. انتهازية
فائز - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 08:59
يعني شنو انتو باقين بالعراق الى ان تسمح الظروف بالانفصال واتريدون حقوق وحصه اكبر من النفط !!!!!!!!!! بالله هو هذا حجي
8. احذروهم
عباس جاسم - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 09:07
الجاف مستعجل جدا عالتعداد السكاني....ذكي..يتصور ما احد يعرف بمئات الاف الوثائق والجوازات العراقية الممنوحة الى اكراد ايرانيين وترك .....الاكراد وخاصة المتدينين اشد شرا على العرب والمسلمين من اسرائيل
9. احذروهم
عباس جاسم - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 09:07
الجاف مستعجل جدا عالتعداد السكاني....ذكي..يتصور ما احد يعرف بمئات الاف الوثائق والجوازات العراقية الممنوحة الى اكراد ايرانيين وترك .....الاكراد وخاصة المتدينين اشد شرا على العرب والمسلمين من اسرائيل
10. .......................
ببببببب - GMT الخميس 17 نوفمبر 2011 09:07
الرد رقم 4 احمد حميد وقت صدام كنت معزز مكرم وثرواتنه كانت بايدنه ومنتعامل مع الاسرائليين ونعمل صفقات معهم وقواعد عسكريه مثلكم او مثل الاكراد يا محنرم وانا عندما كنت ارد على الموضوع لم اقصد الكرد كقوميه بل اقصد حكومات الكرد مثل العملاء الماجورين البرزاني والطالباني الي باسوا ايد صدام الى ان شبعوا هؤلاء هم الي رح يدمرون العراق بكلامهم عن الفيدراليات يا محترم لكن يبقى العراق قوي وعظيم والعملاء الكرد بارزاني وطالباني والمالكي وغيرهم الى مزبلة التاريخ


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  2. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  3. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
  4. الكونغرس قد يجبر نائبة من أصل صومالي على خلع حجابها
  5. وفاة متظاهرة وإصابة 47 شخصاً خلال تظاهرات في فرنسا
  6. ترمب: تسليم غولن ليس قيد الدراسة
  7. خامنئي: عراق مستقل قوي ومتطور مفيد لإيران
  8. ولكواليس
  9. العاهل المغربي يعين إدريس الكراوي رئيسا جديدا لمجلس المنافسة
  10. فيضانات هائلة حفرت ودياناً عميقة في سطح المريخ
  11. الصين وروسيا وكندا على رأس البلدان التي ترفع حرارة الأرض
  12. اتهام الأردن بـ
  13. رئيس وزراء إسبانيا يحل الاثنين بالرباط في زيارة رسمية
  14. أبوظبي تحتضن مؤتمر
  15. خمسة وزراء بريطانيين يهددون بالإستقالة
  16. صالح لروحاني: لن ننسى دعم إيران لمواجهتنا صدام وداعش
في أخبار