-1-

نشهد للحركات الأصولية والسلفية في العالم العربي بالذكاء التكتيكي ذي المستوى العالي. فقد استطاعت هذه الحركات كسب كثير من الحكام العرب في الماضي والحاضر إلى جانبها، مما أكسبها الحصول على مزيد من المواقع والتقدم خطوات إلى الأمام، حتى أضحت مثل هذه الحركات هي الواجهة الاجتماعية والسياسية والثقافية في كثير من البلدان العربية، وخاصة دول الخليج والأردن واليمن. ومن خلال ربط الدولة بالدين، واعتبار الحاكم خليفة الله على الأرض، ووضع الأحاديث النبوية الكاذبة، لتبرير استيلاء الحاكم على الحكم، كما تمّ في العصر الأموي. واستخراج شجرة نسب الحكّام ndash; كذباً وبهتاناً وزيفاً - لآل بيت الرسول عليه السلام. ونحن نذكر كيف أن الأزهر نسب عائلة الملك فؤاد والملك فاروق وغيرهم من الملوك في المشرق والمغرب العربي إلى آل البيتndash; كذباً وبهتاناً وزيفاً - تثبيتاً لحكمهم. وكيف أن مشيخة الأزهر بناء على ذلك قادت حملة ترشيح الملك فؤاد ndash; الفاشلة - للخلافة الإسلامية التي أسقطها أتاتورك 1924. وكذلك فعل الشريف حسين بن علي في مكة الشيء نفسه.

-2-

ولقد أدركت هذه الحركات الدينية/السياسية التي استطاعت اختراق أجهزة الإعلام والتعليم في كثير من البلدان العربية، وفرض أيديولوجياتها وخطابها الديني/السياسي على المناهج الدراسية، مما كان له أثره الكبير والمدمر على رفع وتيرة الإرهاب منذ ثمانينات القرن الماضي حتى الآن. وكذلك فرض أيديولوجيتها على الصحافة والفضائيات العربية، مما أحال الكثير من هذه الفضائيات إلى زوايا وتكايا دينية تنشر الدين الشعبي المليء بالأساطير والخرافات والشعوذة وأعمال السحر والسحرة.. الخ. كما تقول الباحثة التونسية زهيّة جويرو في كتابها (الإسلام الشعبي) من سلسلة (الإسلام واحداً ومتعدداً) التي تصدرها quot;رابطة العقلانيين العربquot; في باريس، ويشرف عليها المفكر والأكاديمي الليبرالي التونسي عبد المجيد الشرفي. ومن خلال ذلك، أصبح الشارع العربي (الرأي العام) إلى جانب هذه الحركات، وأصبح الليبراليون في العالم العربي معزولين. وأصبحوا في نظر العامة العربية، كما كان الشيوعيون في العالم العربي في النصف الثاني من القرن العشرين من أنهم هم الكفار، وهم الملحدون، وهم الانحلاليون، وهم المستغرِبون (نسبة إلى ولائهم للغرب)، وهم عملاء الاستعمار الشرقي (أيام الاتحاد السوفيتي) وهم تلامذة ماركس الذي يقول بأن quot;الدين أفيون الشعوبquot;، وكان يجب عليه أن يقول quot;الدين خبز الشعب الذي لا يشبع البطون الجائعةquot;. ولكن الشيوعيين رغم هذا، كانوا أذكى من الليبراليين حين اخترقوا الطلبة في مدارسهم، ومعاهدهم، وجامعاتهم، ووصلوا إلى العمال في مصانعهم، ومعاملهم، وخاطبوهم بلغة مُيسَّرة قليلاً، فكسبوا قطاعاً كبيراً من المجتمع العربي إلى جانبهم. ولكن كان ما اعترض طريقهم إلى السلطة عدم وجود سياسي عربي، يؤمن بما ينادون، ويتبنون، ما عدا الرئيس علي سالم البيض ومكتبه في عدن، وفي quot;جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيةquot; (1986-1990)، ومجموعة الشيوعيين كعبد الفتاح اسماعيل، وعلى ناصر محمد، وعلي عنتر، وغيرهم. ولكن الأصولية الدينية اليمنية استطاعت أن تستعيد قوتها وتأثيرها على اليمن بعد إعلان الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب 1990، وتطلق يد علي عبد الله صالح في اليمن الموحد، بمساعدة quot;الإخوان المسلمينquot;، وزعيمهم الشيخ السلفي عبد المجيد الزنداني صاحب فتوى quot;زواج الفرندquot; التي بها كسب آلاف الشباب اليمني والعربي إلى جانبه، كما أنه مخترع الدواء الديني لمرض الإيدز (كامتداد لفتوى quot;زواج الفرندquot;) ومؤسس جامعة الإيمان الشرعية (ماكينة تفقيس الإرهاب الديني اليمني، ويجري تصدير إنتاجها إلى كل دول الخليج والعراق ومصر وأفغانستان) ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن، ورئيس مجلس شورى quot;حزب التجمع اليمنيquot; اليميني.. الخ. وهو مثال - مع حسن الترابي في السودان ndash; على نجاح الأصولية الدينية في القبض على سيوف السلطة (علي عبد الله صالح في اليمن، وجعفر النميري ثم عمر البشير في السودان) وبهذه السيوف تمَّ للزنداني القضاء على الليبرالية اليمنية في الحرب اليمنية 1994 بين الأصولية الدينية والسياسية وبين الليبرالية، عندما تحالف علي عبد الله صالح وحزب (المؤتمر الشعبي) مع الزنداني (حزب التجمع اليمني للإصلاح) للقضاء على الحزب الاشتراكي الليبرالي اليمني الذي خسر تلك الحرب، وقُضي عليه. وكذلك، كيف نصب حسن الترابي جعفر النميري (سرق أكثر من عشرة ملايين دولار من الخزينة السودانية وهرب إلى مصر ومات فيها) أميراً للمؤمنين، وأصدر فتوى بشنق الزعيم الليبرالي محمود طه 1985، ودعم البشير (يقال أنه سرق هو الآخر بالأمس 9 مليارات دولار من ورادات النفط السودانية) في انقلابه 1989.

-3-

سبق أن كتبنا أن الليبرالية بحاجة إلى سلطان.

بحاجة إلى زعيم عربي مثقف بحجم لينين مثلاً، أو بحجم ديجول، أو بحجم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، لكي يقود التغيير والتطوير في العالم العربي، ويحمل مشعل الليبرالية العقلانية، كما فعل الحبيب بورقيبة في تونس في 1956.

وبالأمس أدرك ndash; أخيراً - سيد القمني هذه الحقيقة مصداقاً لما كتبنا به عدة مرات. وقال في مقاله (إما أتاتورك أو جودو، 30/12/2010) وقال مطالباً بأتاتورك عربي:

quot;في ظل تغول السلطات الدينية والسلطات السياسية المتحالفة مع رأس المال، واستثمار السلطة السياسية لهذا المناخ الديني، وتقويته، ودعمه لمزيد من استمرار وجودها على رقبة الفريسة، وكلٌ منهم يريد نصيباً أكبر، فلا حل عندي الآن سوى أن يظهر في بلادنا أتاتورك عربي، وهو ما كنت أرفضه حتى وقت قريب إيماناً مني بوجوب أن يبدأ الإصلاح من أسفل وبالناس. لكن ما وصلنا إليه من فساد وانهيار وتعدد المفترسين، وقبل أن يصبح البشر في بلادنا مجرد كائنات بدائية قياساً على عالم إنسانية مختلف عنا، يتباعد عنا كل ليلة، بمسافات ضوئية، فإن أتاتورك عربي يصبح المطلب الراهن، والمُلِح. وهو بدوره ما لا نرى عليه أية علامات في المستقبل المنظور.quot;

لقد بدأ المفكرون الليبراليون العرب يدركون حقيقة الحاجة الى سلطان لليبرالية، وهذا الإدراك من شأنه أن يغير مفاهيم كثيرة في مسيرة الليبرالية في الوطن العربي.

-4-

وعلينا أن نعلم، أن التنوير لا يتم بين عشية وضحاها. فالتنوير يحتاج إلى سنوات كثيرة من العمل الجاد والشاق، يبدأ بالتحرر من الرؤية القديمة للعالم، وإحلال الرؤية العقلانية، أو الفلسفية محلها. ثم تفكيك كل العقائد، والكشف عن تاريخيتها، وتحرير الناس من هيمنتها.. الخ. لكن العرب الآن ndash; في ظني ndash; مُهيئين لتقبل أفكار عصر التنوير أكثر مما كان عليه الأوروبيون في القرن الثامن والتاسع عشر لأسباب كثيرة. وما ينقصهم هو القيادة السياسية، التي تُحقق التنوير على أرض الواقع، كما فعل أتاتورك منذ 1923، وكما فعل الحبيب بورقيبة في تونس منذ 1956، وكما يفعل الآن عبد الله بن عبد العزيز في السعودية. وكما قال الخليفة عثمان بن عفان فإن quot;الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآنquot; (يزع تعني يردع). والعالم العربي الآن نتيجة للقرن العشرين، والانفتاح الواسع على الغرب، وثورة الاتصالات، وإجراءات العولمة، مستعد، ويتقبل أفكار التنوير وتطبيقاته، وما ينقصه هو القرار والفعل السياسي من قائد شجاع وتاريخي كالحبيب بورقيبة مثلاً.

السلام عليكم.