quot;الدبابة هي الحلquot;..هذا هو خيار النظام الأخير، لquot;إصلاحquot; سوريا وشعبها، كما تقول الدبابات الآن في الميدان. منذ الأول من quot;إصلاحاته المعلنةquot; ركب النظام خياره الأمني العسكري، وحربه المعلنة ضد الشعب السوري، ابتداءً من درعا، مروراً ببانياس وحمص وتلبيسة ودوما، وليس انتهاءً بمعضمية الشام.
درعا التي لا يمرّ عليها يومٌ دون قتلٍ أو خطفٍ أو اعتقالٍ لا تزال محاصرة، ممنوعة من الحياة، ومقطوعة من كلّ العالم. بانياس تحت خط نار النظام وحبيشته، تتعرض لأبشع صنوف القتل والإرهاب المنظمين. البيضة، كان إطلاق النار عليها أمس، مثل زخ المطر. حمص، تعيش الآن تحت قصف الدبابات، وصناعة القتل والإعتقال وعمليات التمشيط فيها، جارية على قدمٍ وساق.

لا صوت الآن يعلو في سورية، إذن، فوق صوت الدبابات ورصاص القناصات.
الواضح من ممارسات النظام واستخدامه المفرط للقمع، الخارج على كلّ العقل، ومن صناعته للقتل المبرمج المزدوج بحق المتظاهرين وعناصر الجيش(لتمرير روايته عن الإرهاب السلفي والمندسيّن العملاء للخارج)، هو أنه مصرّ على تصفية الثورة وأهلها بإعلان الحرب عليهم، quot;زنقة زنقةquot;، وليس هناك، حتى اللحظة، أيّ بصيص أملٍ يلوح في الأفق، لتوقف حرب النظام على الشعب.

توسيع النظام لدائرة حربه الصريحة، ونشره لقوات الجيش في مدن أخرى كثيرة بعد درعا، وتصريحات فقهائه، وتنظيرات محلليه، وأجهزة إعلامه الأكثر من كاذب؛ كلّ ذلك يشير إلى أنّه ليس في حوزة النظام السوري ما يقدمه للشعب السوري، سوى الحرب والدمار والخراب وسياسة كمّ الأفواه وقتل الحريات.

ما يمارسه النظام السوري ضد شعبه من قتلٍ جماعي، وإعتقالات عشوائية، وحصار للمدن بالدبابات، وقطع للماء والكهرباء وكل وسائل الإتصالات عنها، يؤكد بوضوح لا لبس فيه، أنّ هذا النظام قد أصبح كشقيقه الليبي، قاب قوسين أو أدنى من quot;الفاشيةquot;.

النظام لا يتحدى في حربه المسعورة على الشعب السوري فحسب، وإنما يتحدى العالم وكلّ مؤسساته الأممية أيضاً.
فعلى الرغم من تبني مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قراراً أدانَ فيه استخدامه المفرط للعنف ضد المتظاهرين، وطالب بإرسال بعثة بصورة عاجلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان هناك، إلا النظام لا يزال يدوس على كلّ ما يمكن إدراجه ضمن حقوق الإنسان، جهاراً نهاراً أمام أنظار العالم، وذلك في إشارة واضحة، أن هذا النظام يعيش لكأنه في quot;غابة امميةquot;، أكثر من عيشه في مجتمع اممي.

ليس لقرارات الأمم المتحدة وكائناتها الأممية أيّ اعتبار يُذكر في حسابات النظام السوري. هذا النظام الذي يتغوّل في سوريا منذ أكثر من أربعة عقودٍ، ويتصرّف بها كما لو أنها quot;غابتهquot;، يدير ظهره الآن(حيث سوريا تُذبح بيده على رؤوس الإشهاد) لكلّ العالم وكأنه يريد أن يقول له: quot;سوريا هي ملكي، وللمالك حقٌ في أن يتصرّف بملكه، متى وأنى وكيفما يشاء، ولا شأن لأحد بي.. أنا أولى بسوريا ومن فيها وما عليها..فالأقربون أولى بالقتلquot;.

بعد مرور ما يقارب إسبوعين على هذا القرار الأممي، لا تزال السلطات السورية ترفض دخول أية بعثات أممية المناطق التي ارتكب فيها النظام جرائم بشعة بحقوق المدنيين العزّل. فعلى الرغم من إعلان الرئيس السوري بشار الأسد، خلال مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن quot;الإستعداد للنظر في تقييم الأوضاع الإنسانية في درعاquot;، إلا أنّ الفرق الإنسانية التي أرسلتها المنظمة الدولية، لا تزال تُمنع من الدخول إلى درعا.

والأنكى أنّ النظام السوري، كان قد تشبث حتى يوم أمس(قبل حلول الكويت محلها)، بquot;حقهquot; في الحصول على مقعدٍ في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، رافضاً كل الضغوط التي ُ مورست عليه للإنسحاب من السباق، وهذا الإصرار المجنون، لا يعني في العالم المفتوح اليوم، سوى شيئاً واحداً، وهو أنه لم يبقَ لدى هذا النظام ما يستحي ويخجل منه قطّ، وquot;إن لم تستحِ فافعل ما شئتquot;، على حد قول المثل.

النظام السوري لا يصنع القتل بحق الشعب، ولا يدوس على المواثيق والصكوك الأممية الخاصة بحقوق الإنسان فحسب، وإنما يتحدى العالم أيضاً بثقة غير عادية، بأنه quot;مستعد لمواجهة أية إدانة دولية أو عقوباتquot;، على حدّ تصريحٍ أدلت به quot;فقيهةquot; النظام السوري ومستشارة رئيسه، الدكتورة بثينة شعبان، لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

بعد أن تركت شعبان وراءها quot;زفة الإصلاحاتquot; التي كانت قد أعلنتها قبل أكثر من شهرٍ ونصف، وذهب مشروع quot;الإصلاحquot; إلى أكثر من تعطيلٍ كان متوقعاً، وبات كلّ ما يمكن تسميته إصلاحاً في حكم الميت، خرجت علينا الآن، لتتباهى أمام العالم، بquot;أن الأخطر في الثورة التي عصفت بسوريا منذ حوالي شهرين قد مرّ وأصبح وراءنا، مؤكدة أن الحكومة السورية سيطرت على الانتفاضة الشعبية المناهضة للرئيس السوريquot;.

بدلاً من أن تعترف quot;فقيهةquot; النظام، بأن ما جرى ويجري الآن في سوريا هو حقيقة سورية بإمتياز، يجب الجلوس إليها مع كلّ السوريين على طاولة واحدة، لتحقيق إصلاح شامل كما كانت قد وعدت الجمهور السوري، من قبل، تأتي وتخرج على السوريين الآن، بأن الثورة السورية التي عمّت كلّ سوريا، هي على وشك أن تصبح quot;تاريخاً ميتاًquot;، سينتهي النظام من إنجاز quot;نصره العظيمquot; في القريب العاجل.
وإذا كانت سيدة quot;فقه النظامquot; قد نست ما أعلنته بالأمس للشعب السوري، ووعدته على لسان رئيسها بquot;حزمة إصلاحات، لتأتي اليوم وتبشر العالم بquot;نهايةquot; الثورة السورية، تحت قصف الدبابات، فأن ذاكرة السوريين ليست كذاكرة النظام ساذجة ومثقوبة، إلى هذا الحدّ.

رغم كلّ هذا الإصرار من جهة النظام على قمع المظاهرات بالرصاص الحي، وإعلانه الحرب على كلّ مدينةٍ تهتف لحريتها، لا يزال هناك من يسأل السؤال البديهي التالي: لماذا لا يقوم الأسد بإصلاحات حقيقية، و من يمنعه عنها؟
رغم انحياز النظام السوري إلى الخيار الأمني العسكري، واختياره للدبابة حلاّ للعبور إلى quot;الإصلاحاتquot;، لا يزال هناك من يؤمن بنظرية quot;انقسامquot; النظام(الذي لا يزال الأسد رئيساً له ويحكم به سوريا بقبضة من حديد) على نفسه بين quot;جناح الصقورquot; وquot;جناح الحمائمquot;.

ربما من هنا، يمكننا فهم مرونة الموقفين الأميركي والأوروبي من الأسد الرئيس، الذي لا يزال مستثنياً من العقوبات هنا وهناك.

فبالرغم من الأهمية الرمزية للقرار الأوروبي الأخير القاضي بفرض عقوبات على 13 مسؤولاً سورياً بينهم شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد رئيس الحرس الجمهوري وقائد الفرقة الرابعة، وابن خاله رجل الأعمال رامي مخلوف، ورئيس المخابرات علي مملوك، ووزير الداخلية محمد إبراهيم الشعار، إلا أنّه باستثنائه للرئيس السوري بشار الأسد، من quot;المعاقبةquot;، كما فعلت أميركا من قبل، يعني أنّ أوربا وأميركا لا تزالان تعوّلان على quot;بعضquot; النظام تحت قيادة الأسد، في القيام بquot;إصلاحquot; سوريا، بإعتباره ممثلاً للجناح quot;الإصلاحي المعتدلquot;.

سيدة الديبلوماسية الأميركية هيلاري كلينتون نفسها، لا تزال تعوّل على هذه الفرضية. ففي مقابلةٍ حديثةٍ لها مع القناة الإيطالية الحكومية الثالثة، قالت quot;أنّها لا تزل مقتنعة حتى اللحظة، بأن الأسد قادر على تنفيذ الإصلاحات المعلنةquot;.

ربما يكون الهدف من هذا التعويل على الأسد في كونه quot;رئيساً إصلاحياًquot;، وبالتالي من إستثنائه من quot;المعاقبةquot;، راهناً على الأقل، هو إحداث quot;انشقاقquot; في موقف النظام من الأحداث الجارية الآن في سوريا. ولكن يبدو ذلك على المدى المنظور شبه مستحيلاً. هذا ما يقوله ماضي النظام وراهنه في الأقل.
الأسد نفسه رفض فكرة تقسيم النظام إلى quot;بعض متشددquot; ضد quot;بعض إصلاحيquot;. في خطابه الأول قال صراحةً: quot;هناك مسؤولون أجانب يقولون بأن الرئيس إصلاحي أما من حوله فيمنعونه..أما أنا فأقول العكس..هم يدفعونني نحو الإصلاحquot;.
من يفكّر بأن الأسد يريد إصلاحات، وهناك من يمنعه من تحقيقها، هو أكثر من مخطئ، وأكثر من واهم، فالأسد بشار هو كالأسد ماهر، ولا خلاف بينهما على حكم سوريا بقوة الحديد والنار، كما قد يُظن. هما يحكمان معاً، يقولان معاً، ويفعلان في سوريا معاً.
هما مجتمعان في نظام واحد ضد سوريا واحدة وشعب واحد.

لا إصلاح أصلاً لدى الأسد، كي يقدمه لشعبه، ولا أحد يمنعه سوى نظامه quot;الممانعquot;. فهذا الوجود المعطّل للرئيس، هو من ذاك الوجود المعطّل للنظام المعطَّل أساً وأساساً.
الرئيس الأسد، لا بدّ له من أنّ يعطّل الإصلاح، وكلّ طريق يمكن أن تؤدي إليه، لأن أول الإصلاح يبدأ من كرسيه المعطل.
النظام السوري، نظام معطّل لا يسمح بأي إصلاح، وإلا سينهار من قمة الهرم إلى قاعدته، بquot;صقورهquot; وquot;حمائمهquot; الوهميين.
كلّ النظام، مؤسسٌ على كلّ التعطيل: تعطيل الشعب، وتعطيل كل مؤسسات الدولة المدنية، وتعطيل الحريات، وتعطيل الأحزاب والإعلام والقضاء، وتعطيل كل ما يمكن أن يلحق سوريا بركب حضارة القرن الواحد والعشرين.

ما هو فاعل الآن ويشتغل عليه النظام، هو الحرب ضد الشعب لأجل البقاء، ولا شيء سواه:
أنا أو الشعب..أنا أو الخراب..هذا هو خيار النظام الأخير. لذلك لا طريق للخلاص، أمام النظام، كما تعتقد رؤوسه، سوى الحرب..حرب quot;وجود أو لا وجودquot;.
لا حلّ آخر أمامه، كما يقول زمانه الأخير، إلا الدبابة، وهي تمشي على جثة المدن.


[email protected]