حين تتصل بك المحطات الفضائية فليست من أجل رأيك بل من أجل أن تقول لها ما تريده هي أكثر مما تريده أنت بالذات.
هذا ما حصل لي مع قناة فضائية تلعلع من دبي.
قال السائل ماذا تقول والنظام السوري في سكرات الموت؟
يريدني بالطبع أن أسايره وأقول له إنه ليس في سكرات الموت بل تم دفنه وعلينا الاحتفال بموته!
كان جوابي له مزعجا على غير ما تعود سماعه. في القرآن تقول الآية أن الناس في خسر مبين إلا من تحلى بالإيمان والعمل الصالح وتحري الحقيقة والصبر عليها (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
أجبته العقل العلمي مفتوح على كل احتمالات، ولا تتفاءلوا كثيرا فالنظام السوري ظهره حلف ممتد من عبدان وأصفهان إلى الناصرية ولبنان، وذراعه سيف بطاش من سبيكة روسية صينية
قال المذيع والتسلح؟ قلت له أنا رجل أرتاح إلى القرآن كثيرا فحين يذكر فرعون والملأ وهم يتآمرون ويقول فرعون وإنا فوقهم قاهرون، يلتفت موسى إلى قومه فيقول إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين؛ إلا أن من حول موسى أصابهم الملل والعذاب ويقولوا لموسى بلهجة يائسة: لم يتغير شيء منذ قدومك فقد أوذينا من قبل أن تأتينا ومن بعد ماجئتنا!
يقول لهم موسى ليست العبرة بهلاك فرعون فهذا قادم بقانون كوني، ولكن كل المشكلة هي البديل؛ عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون؟
قلت للمذيع أذكر تماما حين دمر صدام ومن معه كيف كتب أحدهم أن الفصل السريع في المسرحية هي الإطاحة بصدام وجنوده وكل المشكلة بعد ذلك!
كل يوم نسمع عن التفجيرات وقتل العشرات، وفي يوم غرق ألف في نهر دجلة وكأنهم بعوض وذبان، وما أخشاه في سوريا دخول رحلة التسلح فهذه بدايتها غرق ووسطها مصيبة ونهايتها كارثة.
التسلح ورطة مثل الفأر الذي يستأجر لنفسه مصيدة. وجرَّب الكبار السلاح ثم تبرئوا منه، والاتحاد السوفيتي امتلك ترسانة يهدم بها العالم فوقع صريعا للجنب ومعه كل السلاح، والبلدان العربية تشتري سلاحا هو خردة ميتة لتقتل شعبها أكثر من حرب إسرائيل، كما رأينا في راجمات الصواريخ فوق إدلب وبابا عمرو في حمص، والسلاح النووي كان إعلانا كونيا عن نهاية رحلة التسلح فليس بالإمكان حل مشاكل العالم بالقوة ولذا يتفاوض الكبار ويتقاتل الصغار، ويحرض الكبار الصغار على الحروب بالوكالة بكل انتهازية ودناءة، ولكن متى حكمت الأخلاق السياسة إلا في عهد النبوات.
القوة ألغت القوة منذ أول انفجار لتجربة أول سلاح تم استخدامه لاحقا ولمرة واحدة فوق مدن اليابان ولم يتكرر وكأن إيذانا بالوصول إلى سقف القوة، وأن رحلة القوة انتهت فمن أراد متابعتها دخل جهنم النووية، وله الخيار بالفناء، ولكن لم تكن الحرب في التاريخ إلا للكسب ولم يبق ثمة من يكسب؟
مؤسسة الحرب مع هذا الإعلان الكوني ماتت غير مأسوف عليها. ولكن من ينتج السلاح ويموَّله مثل روسا وأوكرانيا وألمانيا والسويد وأمريكا يفعلون ذلك بلا أخلاقية فيبيعونها لشعوب هزيلة فقدت العقل وآمنت بالسلاح فعبدت غير الله وأشركت الأوثان.
ومن يُسَلِّح لا يعطيك سلاحا تنتصر به عليه.
وأطراف التسليح حريصون على مد الفرقين بالسلاح وهم يجنون الأرباح.
ومن بدأ الحرب لا يستطيع إنهاءها فهي مرتهنة بيد من بيده السلاح ولكن من يعقل؟
دول تمول وقرار سياسي يرتهن ومقتلة عظيمة بمئات الألوف. حين صرحت برأيي هذا لمذيع يلعلع من دبي تضايق وقطع كلامي وشطب خالص جلبي برنامجه من وما يقوله في العلم والسلم.
إنهم يريدون مني ما يريدونه هم، جماعة المال والسلطة والنفوذ ولم تكن هذه رسالة الأنبياء.
في يوم أعلن غاندي التظاهرات في الهند فلما سمع بأعمال العنف ألغى التظاهرات واعتكف صائما!
جاءه جواهر لال نهرو وهو لا يصدق إننا في قمة الانتصار أجابه بإعياء: العنف سيخرب كل شيء وسنخسر أرواحنا.
الثورة السورية الآن إذا تورطت في التسلح والعنف فلسوف تخسر عمقها الأخلاقي وتدخل في دين النظام السوري دين القتل والذبح فالفرق بين الدفاع والهجوم خط وهمي يكاد لايبين.
قالت لي ابنتي عفراء في مونتريال مثلنا مع النظام السوري مثل قتال سمك القرش في الماء إذا ولجنا مياه التسلح والقتل والاقتتال دخلنا مياهه الدافئة فافترسنا بمتعة، أما الكفاح السلمي فهو نقل سمك القرش بأنياب مرعبة إلى الشاطئ فسهل اصطياده وتقييد حركته! ولكن من يسمع؟ فقد هلَّل الناس في الحرب العالمية الأولى من برلين وباريس فرحا بالحرب فماذا كانت النتيجة؟ موت 12 مليون شاب، ونكبة أمم، وأوقيانوس من الدماء، وتهدم إمبراطوريات، وذبح عائلات مالكة، وموت أمم بالمجاعة. كانت جدتي تروي لي عن (سفر برلك) لم استوعب حتى قرأت ويلات الحرب الكونية. وفي النهاية وبعد أن برد الحماس، وجف الدم المراق تأمل البؤساء التعساء النهاية، وقالوا يا ليتنا نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل.
في القرآن جملة مزلزلة حين يقول في سورة الأنعام: قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون!ّ
تأمل كلمة وزر لم يقل حمل وثقل إنه كيس مترع بالآثام.
صديقي أبو حسام حدثني قال لي في حلب يطلب الشباب تزويدهم بمسدسات كاتمة للصوت! لماذا؟ قال من أجل قتل الجواسيس حتى تتحرر حلب وتنتفض بدون خوف من الشبيحة!
إنه إغراء مخيف أليس كذلك؟ ذلك أن قتل المشتبه بهم من (الجواسيس والمخابرات والشبيحة والعواينيه!) سيجعل قتل كل إنسان جاره مبرر بدعوى الشبهة! أليس كذلك؟ إنها بوابة جهنم!
تابع صديقي أبو حسام كلامه بوعي يحسد عليه، أي تسلح سيجعل إرادتنا السياسية مرهونة بمن يسلح ويمول. ستدخل دول على الخط. قال هناك من يعد المعارضة بمدها بسلاح نوعي! ولكن طهران وصلت إلى عتبة التسلح النووي ويمكن مع حزب اللات والعزى في لبنان وحزب بوتين في روسيا أن يمدوا ويدموا النظام السوري بمزيد من السلاح النوعي!! وبعد الخراب سيأتون بشركات المقاولة للبناء ونهبنا أليس كذلك؟
ثلاثون دولة كانت من يمون صدام والخميني في حربهم العجاف التي دامت أطول من الحرب العالمية الثانية!
كانت أمريكا تهدد أوربا بإيقاف الحرب العراقية الإيرانية بقطع السلاح عن الأطراف! عجيب أليس كذلك؟ أليس منا رجل رشيد. يبدو أن الشعوب تتعلم ليس بالعقل والفهم والنقاش والسماع لرأي لا تحبه كما حصل معي مع قناة من دبي ولكن بالعذاب المهين. يقول الرب ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون.
يذيقهم الرب العذاب جرعات متتالية فإذا لم يرجعوا هلكوا في النهاية، وكما يقول روبرت جرين في كتابه القوة إن مقابر التاريخ تحوي الكثير من عظام الحضارات البائدة!
سلام فهل يهلك إلا القوم الظالمون.
اللهم إني أبرأ إليك أن أكون من ملة القتل وأدعو إلى السلام بين الأنام.
سمعت خطيب الجمعة يدعو وترددت في التأمين إنه يدعو إلى تدمير أعداء الدين! لماذا لا يدعو لهدايتهم ؟ لا أدري!
إن هذا اللون من الدعاء عدواني جدا، وهو نسيج خطاب قديم من احتراب الأمم.
كان نبي الرحمة يقول اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون.
صعب علينا تسرب وتشرب روح الرحمة وبناء مجتمع يقوم بالرحمة والسلام. إننا نشرب يوميا من سموم الكراهية والحقد والغل والعداء مع الكثيرين. أنا أفهم شعور الناس بالرغبة في الحرية ولكن هل لو أن الأمر صار إلينا سنكون أرحم بالناس. هذا ما يكرره القرآن في أكثر من موضع، أنه لو صار الأمر إلينا لربما أصبحنا من الفاسدين المفسدين ولكننا لا تصدق ذلك.
هل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم! لا يصدق أحدنا أن فرعون وإبليس جالس في صدر كل واحد منا جاهز للانقضاض! من الوسواس الخناس. ألهمها فجورها وتقواها. هناك فجور جاهز للانفجار! هذا ما يفسر لنا هذا القتل الوحشي في سوريا.
كل القوة هي في تحريك وتحريض آليات الرحمة، ذلك أن القتل يأتي بالقتل والدم بالدم.
أهل حماة يتمنون أن يمسكوا برفعت الأسد والأسد يراهم خرفان للافتراس، والدورة الدموية تدور، وتقتل الأطراف، ومن يوقف هذا هو شعور الرحمة والسلام والتسامح والغفران.
يقول الرب ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور.

جاءتني هذه الكلمات من داخل سوريا من منظمة الربيع العربي:
الاصل في الثورة هي السلمية ، اذ انها قد جردت النظام من اهم ميزاته الا و هو القوة
ان عسكرة الثورة لا تخدم سوي النظام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه بعد عسكرة الثورة هو: ما هو الحل الان بعد العسكرة؟
المأساة السورية هي ان السوريين لا يستطيعون العمل الجماعي و لا يلتزمون به، واذا اختلفوا انشقوا، و هي ظاهرة مقلقة حتي ان بعض المراقبيين قد لاحظ هذه الظاهرة فقال: ان السوريين يتكاثرون بالانشطار.
لا بد من ايجاد معادلة ما للعمل المشترك قبل الشروع باي مشروع لان كل المشاريع مصيرها الفشل اذا لم نحل هذه المعادلة الصعبة.
المأساة الأخري هي العلاقة بين الجيش الحر و المجلس الوطني، كل يدعي التمثيل و القيادة، من المعروف ان الجيش ينفذ ما اتفق عليه الساسة لذلك يجب ان بكون الجيش الحر خاضعا منفذا للسياسة العامة لمن يمثل الثورة و الثوار، عندئذ يتم دعمه و تسليحه، يجب ان لا ننشأ جيشا او مليشيات يصعب السيطرة عليها في المستقبل و بالتالي نكرر نفس اخطأ الماضي.
هنا يبدأ الصراع من يمثل من، فالاسعد لا يعترف بالمجلس او قيادته و يريد ان يعمل بمعزل عنه، و المجلس يدعي تمثيل الثورة و لكنه لا يملك مقومات التمثيل
بتصوري يجب حسم هذه القضايا قبل مناقشة التسليح.