تسع لقطات مثيرة جاءت من عام 2011م تراوحت بين شيخ واهن بعمر المائة عام يدخل سباق المارتون في مدينة تورنتو من كندا، وأعلى ساعة في العالم تقام في السعودية تطل من الكعبة بارتفاع 601مترا، وأصغر ضفدع بطول ثمانية ملمترات ونصف ما يوازي (أنملة) رأس أصبع السبابة تم العثور عليه في غينيا الجديدة، وأطول جسر تركبه الصين في البحر الأصفر بطول 42 كلم فوق أمواج المحيط يصمد لزلزال من قوة 8 ريختر بل وارتطام السفن العملاقة، والإعلان عما هو أسرع من الضوء بشعاع من جزيء النترينو مما يحطم النظرية النسبية من جذورها، وأفظع جفاف يفاجيء منطقة الراين في ألمانيا يحيل بهجة الخضرة إلى بلقعا يبابا مالم يحدث من قرن ونصف، وبدء الصين في أخذ مركز الصدارة في سباق الفضاء في الوقت الذي يثور السوريون من أجل الخبز والحرية، وتعرض اليابان لما هو أسوأ من كارثة هيورشيما في تسرب مادة السيزيوم إلى آلاف أطنان المياه مما يحمل التلوث عقودا قادمات، وأخيرا نهب المتاحف مع فوضى الثورات العربية كان أحزنها ماحدث في ليبيا من نهب المركز التجاري الوطني في بنغازي بسرقة 7700 قطعة أثرية، بيعت واحدة تشبهها في مزاد علني في باريس بمبلغ 300 ألف يورو.

1 ـ الساعة الأعظم في العالم تطل من الكعبة بارتفاع 601م!
في جولاي من عام 2011م لمع الهلال الذهبي من رأس برج الساعة التي أطلت على المصلين والوافدين بارتفاع 601 مترا، وفوقها كلمة الله جل جلاله، مع اللون الأخضر البهيج، مما يجعلها البناية الثانية ارتفاعا في العالم.
من الناحية الهندسية تذكر بساعة بيج بن اللندنية التي تصبح متواضعة إزاء ساعة الكعبة بارتفاع 43 مترا، فإذا حل الظلام لمع الهلال الذهبي وأرسل أشعته عبر عشرة كيلومترات من المسافة أمام المعتمرين والعاكفين والركع السجود.
مع ذلك فبهاء الكعبة هو امتداد روحي على الرغم من عظمة بناء الساعة الجديد فالروح تبقى والبناء لا يدوم.

2 ـ الشيخ سينج ذو المائة عام يدخل ماراتون نورنتو:
لم تمنع السنوات المائة من طموح الشيخ فاوجا سينج (Fauja Singh) من الدخول في ماراتون السباق في تورنتو على الرغم من إصابته بضمور عضلي؛ فنجح في 16 أكتوبر من عام 2011م في إتمام ماراتون مدينة تورنتو الكندية التي أخذت منه جهدا استغرق 8 ساعات و25 دقيقة و16 ثانية.
وفي هذا عزاء لكبار السن أن يفهموا سر الشيخوخة أنها الصيرورة أي الشعور بأنهم لا يفعلون شيئا وينتظرون الموت.
لقد بقي (بيكاسو) الرسام يكمل لوحاته حتى آخر لحظة، وبنى (سنان) التركي قبب المساجد العثمانية وتزوج وأنجب وقد تجاوز الثمانين. واستمر الكاتب الساخر (برنارد شو) البريطاني يطلق نكاته حتى آخر نفس. وتابع (نيلز بور) الدنمركي أبحاث الذرة وهو شيخ طاعن. وقاد يوسف ابن تاشفين المرابطي معركة الزلاقة ضد الأسبان وانتصر عليهم وهو في عمر الثمانين، وقلده (عمر المختار) الليبي الذي صعد لحبل المشنقة الإيطالية في نفس العمر. واستمر (ميشيل دبغي) جراح القلب الأمريكي يمارس مهنته حتى سن 99 عاما.
الشيخوخة ليست عشي البصر وطقطقة المفاصل واهتراء الذاكرة بل عيش الحياة بامتلاء.
الرب يمنح الحياة وهو يأخذها، ونحن كما يقول الفيلسوف (ابيكتيتوس) ضيوف على مائدة الرحمن إن انتهت انصرفنا بأدب وشكر.

3ـ أطول جسر فوق لجج المحيط بطول 42كم :
تم هذا في 30 جون من عام 2011م عندما احتفلت الصين بإتمام بنائه. استهلكت الصين في عمارته 450 ألف طن من زبر الحديد و 2,3 مليون طن من الأسمنت، ومهدته تمهيدا فوق لجج محيط الصين الأصفر بطول 42 كم، إنه جسر كينج داو ـ هاي وان (Qingdao - Haiwan) في قدرته أن يتحمل ارتجاج الأرض بزلزال من قوة 8 ريختر بل وحتى لو ارتطمت به سفن كالأعلام.
إنها الصين الدراجون تنين العالم. إن لبست معطفا وتمتعت، أو سروالا داخليا فاكتسيت، أو قبعة فاعتمرت، أو سماعة كمبيوتر فأصغيت، أو مثقب حيطان فصنعت، أو مصباح جيب فأنرت؛ حين تتأمل داخله رأيته مرصعا بكلمة صنع في الصين. إنها تلتهم العالم اليوم وتنتشر مملكتها بالتجارة وليس الحرب وتصنع كل شيء من شعب دؤوب يبلغ ربع سكان المعمورة ويبلع نصف سكان المعمورة.

4ـ ماهو أسرع من الضوء !
إنه حزمة من شعاع النترينو من جزيئات دون الذرية (Subatomic Substance). تم ذلك من خلال تجربة قامت بها مؤسسة سيرن () للأبحاث دون الذرية في نفقها الممتد في الجبال بين فرنسا وسويسرا بعد أن أرسلت شعاع النيترينو إلى مسافة 730 كم إلى إيطاليا.
أهمية هذه النتيجة أنها تحطم العمود الفقري للنظرية النسبية. آينشتاين اعتبر أنه ليس من شيء ثابت في هذا الوجود إلا سرعة الضوء التي لاتفوقها سرعة ولا يضاف لها سرعة، فلو ركب أحدنا قطارا بسرعة 500 كم في الساعة وأطلق شعاع الضوء فلا تزيد سرعة النور بسرعة القطار بل يبقى كما هو لو كان القطار ساكنا أو متحركا بسرعة 300 ألف كيلم في الثانية إلا قليلا!
وعل هذا العمود الفقري من نظرية النسبية تولدت حقائق أربعة من الاستحالات، فأي شيء يصل إلى سرعة الضوء يستهلط طاقة لانهائية. وينضغط طوله إلى الصفر، ويزيد وزنه بأفظع من الجبال الراسيات بكتله لانهائية، وأخيرا وهو الأغرب في نظرية النسبية أن من يصل إلى سرعة الضوء لا يبق عنده زمن؛ فيموت الزمن ويكسب صاحبه الخلود، وهي بوابة فيزيائية تقرب لنا معنى أن لايشيخ الإنسان في شباب دائم.
لقد تم تأكيد نتائج طيران حزام النترينو في سبمتمبر من عام 2011م إلى درجة أن من قام بالتجربة أصابه الذعر من النتيجة كما حصل يوما لأوتو هان يوما حين انشطرت الذرة على طاولته فلم يصدق. وهذا يفتح أذهانا لفهم عالم فيزيائي جديد خارج عالم آينشتاين.
إن الثورات العلمية تبدأ من حقائق بسيطة فكما انهار عالم نيوتن الفيزيائي بعد بزوغ شمس النظرية النسبية، كذلك جرت الأقدار في انشطار الذرة ودخول العالم العصر الذري حتى حين.
إن النسبية ونظرية الانفجار العظيم بدت عليهما علامات التشقق كما أعلن الفيزيائي الكوني هانس يورجن فار، وهذه هي طبيعة العلم التقدم بجناحين من الحذف والإضافة.

5ـ أعظم الشهور جفافا في ألمانيا:
كان ذلك في نوفمبر من عام 2011م على منطقة الراين. يقول الخبراء أنه في العادة ينزل في ألمانيا في وقت الجفاف 2,3 ليتر من المطر للمتر المكعب من الأرض، وما حصل في شهر نوفمبر من العام الفائت كان الجفاف طاميا عاتيا، فلم تنزل قطرة ماء واحدة من المعصرات، ويتذكر الألمان ابريل من عام 1893 بكمية من المطر بلغت 3.7 ليتر كمعدل قياسي في الجفاف. أما ماحصل في عام 2011م فقد ضرب الرقم القياسي منذ أكثر من قرن. إن البيئة تبدل جلدها دوما وغابات أوربا وشمال أمريكا قد يجتاحها عصر جليدي والقارات تتحرك تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء.

6ـ الضفدع القزم بطول 8,5 ملمتر بحجم رأس سبابة!
كان عام 2011 حافلا بالكشف عن كائنات جديدة تضم للمجموعة الحيوانية والنباتية، فالعلماء لايحيطون علما بكل شي من المخلوقات. ومن بين جميع ما اكتشف الضفدع اللطيف للغاية وأخذ لقب (بيدوفرين ديكوت paedophryne Dekot) ويصل طوله من مفرق رأسه حتى فخذيه حوالي 8.5 ملمتر، ما يعادل أنملة أصبع السبابة.
وفي الواقع هناك جهدين يقوم بهما عالمان الأول هو كريج فنتر الذي كان من أعلن عن الجينوم البشري عام 2001م على لسان كلينتون، ويقوم حاليا بفك الكود الوراثي لكل الخلائق والاحتفاظ بها بأرشيف خاص سواء كانت حلزون الماء أو سمك البحر أو جراثيم المخابر، بل حتى إنسان نياندرتال الذي انقرض قبل 35 ألف سنة.
والمشروع الثاني يقول بها أوسبورن (أبو النمل) الذي يحصي كل الكائنات في انسكلوبيديا الحياة التي ينشرها على الانترنت ويتوقع أن تصل إلى حوالي 18 مليون صفحة.
هو شخصيا وضع 28 ألف نوع من النمل تحت المرصد فأخذ لقبه واكتشف شخصيا في جمهورية الدومينيك اربع عشرة نوعا جديدا من النمل!

7ـ سباق الفضاء تتقدم إليه الصين:
منذ خمسين عاما حمي وطيس السباق بين الجبارين حتى ملوا وتعبوا ويأتي الدور الآن على التنين الصيني ليأخذ الصدارة، فأما أمريكا فكان آخر إرسالية لها في جولاي 2011م المكوك الفضائي (اتلانتيس) ختاما لحقبة حافلة بالانتصارات، وليس ثمة أمل في نقل رحلات إلى القمر.
أما الروس فقد نكبوا بسلسلة من حوادث الفضاء مع تساقط صواريخ الإطلاق، والمسبار (فوبوس جرونت Phobos - Grunt) الذي أرسل في رحلة إلى المريخ انقطع الاتصال به فهو يهيم على وجهه في الفضاء الموحش.
على عكس هذا فقد نجحت الصين في شق الطريق في سبتمبر 2011م من مركز إطلاق الصواريخ جيكوان (Jiuquan) قريبا من منغوليا بإطلاق موديل أخذ اسم قصر السماء، إنها الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل لبناء محطة فضائية تدور حول الأرض في عام 2020م، ويتوقع المراقبون أن المحطة الفضائية العالمية (ISS) التي يشارك في نفقاتها الأوربيون سوف تتوقف عن العمل بفعل التكلفة الباهظة.
إن ما يحدث في الصين يذكر بمسيرة ماوتسي تونج المشهورة، مما يحمل على الاعتقاد أن الصينيين سوف يتابعون تقدمهم بدون إزعاج في احتلال الفضاء بعد أن ملكوا التجارة العالمية وأعظم احتياطي للنقد العالمي ومعه يحاولون سد عجز الأوربيين الكارثية وحريق اليورو مما فجره لصوص اليونان.
ويطمح الصينيون إلى ما هو أكثر وبخطط دؤوبة بالنزول على سطح القمر مع عام 2030م.

8ـ نهاية العصر الذري (كارثة فوكوشيما)
في 11 مارس من عام 2011م ارتجت الأرض وانفلقت ودفعت بتسونامي مخيف إلى شواطيء اليابان ومعها انفجر مفاعل فوكوشيما دايشي (Fukushima Daiichi) حيث وبعد ثلاث ساعات من هجوم المحيط بدأ المفاعل الأول في الذوبان النووي والتحلل. هذه المرة تكررت مصيبة تشرنوبيل الروسية في أقصى الأرض عند قوم دقيقين دؤوبين في مجتمع متقدم صناعيا، ولكن كوارث الطبيعة أدهى وأمر.
ولم يكن ثمة من قدرة على السيطرة سوى ذلك الشعور الخادع عن أسطورة الأمن والسلامة اليابانية، التي حاولوا تصديقها، كما كان مع رئيس الوزراء ناأوتو كان (Naoto Kan) قبل أن يقدم استقالته مثل أي رئيس دولة محترمة، مقابل قصص الشبيحة في بلادنا ومافيات الحكم في الجملوكيات.
لقد تبين أن كارثة هيروشيما وما خلفته من الإشعاع رحمة مقابل ما حصل في انفجار مفاعل فوكوشيما، فقد تسرب من مادة السيزيوم (137) المشع إلى البحر 168 مرة أكثر مما فعلته قنبلة هيروشيما! ومعه عشرة آلاف طن من الماء الملوث تدفق إلى البحر وأسماكها وما فيها من كائنات، ولم يحدث في التاريخ العلمي تلوث للبيئة والماء بهذا القدر. لقد تم إجلاء مائة ألف من السكان، والكثير كان مصيرهم قرى معمولة على وجه السرعة، وحاول عشرين ألف عامل تهدئة غضب النار النووية، وحسب تقرير الشركة تيبكو (Tepco) سيطول الأمر أربعين سنة أخرى قبل التأكد من سلامة المفاعل، أما قضبان المفاعل فلعلهم يتمكنوا من استخراجها بعد عشر سنين تبرد أثناءها! أما خسائر الشركة فبلغت مائة مليار يورو!

9 ـ السرقات في زمن الثورات!
لم يكن الربيع العربي ربما كاملا فقد تفشت مع الفوضى روح سيئة من لصوص المتاحف يستغلون الفرصة ويملئون جيوبهم من مال الحرام.
في مصر نشط سوق الحرامية بنشل 500 قطعة، منها 30 قطعة من الروعات مما أعلنه المتحف المصري، وادعى زاهي الحواس يومها أن ليس ثمة من سرقات! ومنها قطعتان ذهبيتان لتمثال توت عنخ آمون، وثمة قطعة ثالثة تم العثور عليها في حالة سيئة مكسورة السيقان تباع على الأرصفة للسواح!
أما في تونس فقد كان البلد مزرعة لعصابة بن علي حيث نهبوا الكثير من آثار قرطاج فزينوا بها فيلاتهم الفخمة ثم اختفوا مثل الملح في الماء مع تحفهم وذهبهم ومجوهراتهم.
هناك لصوص من حجم كبير كما نرى من علية القوم!
أما المكان أكثر مرارة فكان في ليبيا حيث قام النهابة بتدمير صور منحوتة في الصخر تعود إلى 14000 سنة من منطقة جبال أكاكوس (Akakus).
وعند انسحاب كتائب القذافي نهبوا في طرابلس الكفاية من التماثيل والتحف الفنية، وفي بنغازي دخل مجهولون إلى البنك التجاري الوطني حيث الكنز الوطني وفتحوا الخزائن وسرقوا أحجارا كريمة وزجاجيات وعاج الفيلة بالإضافة إلى 7700 قطع معدنية من الذهب والفضة.
في نهاية سبتمبر من عام 2011م أعلن الانتربول الدولي عن السرقات.
وهذا الكنز المنهوب يعد مميزا يعود إلى معبد آرتيميس (Artemis ndash; Tepel von Kyrene) ويعد هذا المعبد من أكثر المناطق الآركيولوجية أهمية، وللمقارنة تم بيع قطعة معدنية في مزاد علني في باريس بمبلغ 300 ألف يورو!