أقول ذلك ثقة مني بأن العلاقات بين الشعبين المصري والسعودي، قديمة قدم مساحة الجوار فيما بينهما.. وراسخة في ضوء كافة التجارب التى مر بها النظامين الحاكمين علي مر السنين منذ عدة قرون.

أفدح ما يوتر العلاقات حتى داخل الوطن الواحد ان تضع جماعة شخصا فوق المبدأ.. وتُعلي جماعة أخرى من شأن ذاتها وتضعها فوق الجميع.. وتستند شريحة مجتمعية في حراكها المجتمعي وفق العاطفة، رافضة كلية الإحتكام إلي العقل.

ومن أقسى ما تعاني منه النفس البشرية أن تواجه بمن يطلب الثأر، دون اللجوء لمنطق العقل والتعقل.. وبمن يَعلي من شأن العصبية علي حساب مبدأ التحضر والتفاهم..
من البداية أقول.. أنني اقف بالمنطق والحجة والبينة دفاعاً عن كل مظلوم ومضطهد..
من البداية أقول.. أنني من المناصرين القدامي لحريات التعبير والتظاهر، وفق إشتراطات السلمية والقواعد المتبعة والمرعية..
من البداية أقول.. لست في خندق واحد مع العنف والترهيب والإبتزاز
من البداية أقول.. أنني أتصدي للدفاع عن الحقوق والشرائع، بالمنطق والحجة..
من البداية أقول.. ضد الإعتداء علي القانون، وضد من يجعل من نفسه خصم وحكم في نفس الوقت..
فإذا ما أتينا لقضية شريكي في الوطن والمواطنة أحمد محمد ثروت الشهير بـ quot; أحمد الجيزاوي quot;..
فأقول.

انا في صفه تماما حتى يحصل علي حقوقه كاملة في وطنه وخارج وطنه، بالقانون..
ولأنه كان مسافراً إلي بلد آخر.. فعلينا أن نلتزم بالقواعد المنظمة لدخول الأجانب إلى أراضي ذلك البلد، وأن نحترم قواعده إي كان رأينا فيها.. لأنها تطبق علي جميع القادمين بلا إستثناء أو تفرقة.

أتذكر أول مرة حججت فيها إلى المناسك عام 1992.. أنني تضايقت في نفسي عندما قام موظف الجمرك بالتخلص مما كان معنا من مشروبات وزجاجات مياة.. عرفت فيما بعد السبب quot; تعتبرها السلطات المختصة، خصوصا في موسم الحج، من اكبر مصادر التلوث التى تحاربه المملكة quot; هذا من حقها حفاظاً علي صحة وسلامة ما لا يقل عن مليونين ونصف من الحجيج الذين يصلون لأداء الفريضة سنوياً من كل أرجاء المعمورة.

أما ما يختص بالجرم الذي اتهم به أحمد، فأنا لا أستطيع أن أجزم بحقيقة ما جري منه.. ولكني لا أستطيع أن أتهم السلطات السعودية بتلفيق التهمة له.. وأسأل من يدعون عليها ذلك.. لماذا هو بالذات؟؟ وسأسمع منهم.. لأنه كان ناشطأً يتصدي للدفاع عن المواطنين المصريين الذين يتضررون من المعاملة السعودية لهم.. وسأصدقهم.. وربما أصدق ndash; رغم نفي السلطات السعودية - أنه صدر عليه حكم غيابي ndash; كما ادعي البعض ndash; بالجلد والسجن.

وهنا ليسمحوا لي أن أسأل.. اذا كان الأمر كذلك.. لماذا ذهب برجليه إلي الجهة التى أصدرت هذا الحكم؟؟ هل كان يبحث عن بطولة يبحث عن بطولة؟؟ أم للتشهير؟؟..
وليصدقوني.. أنا لا أحاول أن أنال منه.. لكن إعمال العقل والمنطق، هو الذي يفرض هذا السؤال علي وجه التحديد.. لأني لا أستطيع أن أناقش الذنب الذي أدين به في مطار جدة.. في نفس الوقت الذي لا املك فيه الحق في الدفاع عنه متبنياً وجهة النظر التي بسببها وقع الإعتداء الجماهيري علي السفارة السعودية في قلب القاهرة.

وإن كان ولا بد من التظاهر دفاعاً عن كرامة المصري الذي أشيع أن الحكومة السعودية quot; لفقت quot; له تهمة زوراً وبهتاناً.. فكان من الوجب أن يتحري المنادون بالتظاهر أبعاد الحقيقة والتسليم بأنه بين يدي القضاء.. وأن يستعدوا فور عودته للتعرف علي ما ينقصهم منها.. وفي تلك اللحظة سيكون المطالبون بالتظاهر أمام أمرين لا ثالث لهما.. إما التيقين من مصداقية ما وقع منه ونال جزاؤه بشأنه، وفي هذه الحالة سوف تنتفي أسباب التظاهرة.. وإما التأكد من أن ما قع له يقع في دائرة الظلم والتعدي، وفي هذه الحالة تستخدم التظاهرة المدنية السلمية للضغط علي القنوات الرسمية المصرية لكي تطالب له بحقوقه..
ولمن يتمثل حرية التظاهر في بلدان أوربا وامريكا، ويطالب بتطبيقها في مصر، أقول: ليست المسألة كما تظنون.
حق التظاهر وإن كان مكفولاً، إلا أنه مقيد بمجموعة من القواعد التي ينظمها القانون والتي لا سبيل لتجاوزها لأي سبب أو تحت أي شعار..
1 ndash; لابد من إقتناع مؤسسة الشرطة بوجاهة أسباب التظاهر
2 ndash; لابد من التعرف علي الصفة العامة التى تشمل المتظاهرين
3 ndash; لابد من حصولها علي الشعارات التى سيرفعونها وكذا الهتافات التى سيرددونها مكتوبة
4 ndash; أن يتحدد بدقة مكان التظاهرة أو خط سيرها.. نقطة البداية ونقطة النهاية
5 ndash; إذا كان التظاهر امام سفارة / منظمة أجنبية أو منشأة حكومية، فيجب أن يقف المتظاهرون خلف السواتر الحديدية التى تنصبها الشرطة علي الجهة المقابلة لمقرها.. وإذا كانت مسيرة، فيجب الالتزام بالكردون الذي تحدده الشرطة علي إمتداد الطريق
6 ndash; ان يلتزم المتظاهرون بالتوقيات الزمنية للبدء والإنتهاء، كما اتفق عليها
7 ndash; ان يتعهد طالبي التظاهرة كتابة بعدم تعريض الممتلكات العامة للضرر، وأن لا يتسببوا في تعرض الآخرون للإيذاء او التعطيل او الخسارة بما في ذلك وسائل التنقل العامة والخاصة
إلي وقت قريب.

كان قلبي موجوعا على الثورة المصرية السلمية التى تلوث ثوبها بدماء أبناء الوطن علي يد الكثير من القوي التى سرقت حلم شبابها وداست طموحات شعبها..


وها هو يزداد وجعاً وألماً بسبب التشويه والإنحراف الذي لحق بها علي يد من أرادوا ركوب موجتها سعياً لتخريب العلاقات بين الأشقاء وتشويهاً لصورة مصر الشعب والوطن
لقد لحق بثورة مصر وشبابها ضرر كبير، وكذلك لحق بالسعودية وشعبها ضرر كبير..
ولأن الفوضي لم تفلح في عودة الأمن والأمان للمجتمع المصري بعد حوالي عام ونصف من اندلاع ثورته، فلن تُلفح في فرض إرادتها علي المملكة العربية السعودية..
ويبقي الأمل معقوداً علي ذوي الرأي والحكمة من الجانبين.. وعلي أصحاب البصيرة هنا وهناك الذين يعرفون القيمة الحقيقية للعلاقات والوشائج التاريخية بين الشعبين الشقيقين.. ويقدرون قيمة المصالح المشتركة بين نظامي الحكم في القاهرة والرياض، أن يتشاركوا جميعاً في العمل معا علي تجاوز هذه الأزمة الطارئة..
bull;استشاري اعلامي مقيم في بريطانيا

[email protected]