لندن: تناولت صحيفة التايمز البريطانية تحت عنوان quot;بوتين يواجه الولايات المتحدة بتهديد بالتخلي عن معاهدة أسلحةquot; حيث ركزت الصحيفة على التهديد الروسي بالانسحاب من معاهدة إزالة الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى من أوروبا والموقعة مع واشنطن عام 1987وذلك في حال مضت الاخيرة في مشروعها باقامة درع لصد الصواريخ في اوروبا الشرقية. وتقول الصحيفة ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت جيتس قد فوجئا برد فعل بوتين وتعليقاته والتي اسمعهما اياها بعد فترة انتظار دامت 40 دقيقة بمنزله الريفي خارج موسكو.

وحول نفس الموضوع كتبت الفاينانشيال تايمز العنوان التالي quot; الولايات المتحدة تفشل في تهدئة مخاوف موسكو حيال الدرع الصاروخيةquot;. وربما عبرت الصورة الفوتغرافية التي رافقت الموضوع عن نتائج المفاوضات، حيث ظهرت رايس وجيتس وبقية الوفد الاميركي على طاولة المفاوضات وعيونهم مغمضة فيما تشي ملامحهم بالاحباط، بينما ظهر بوتين على الجانب المواجه من الطاولة وهو في حالة من اليقظة عاقدا يديه وهو يتحدث.

وقالت الصحيفة ان النغمة التي خيمت على الاجتماعات ظهرت مبكرا حين حيى بوتين رايس وجيتس بقولهquot; انتم تعرفون اننا لا يمكن ان نتفق على اقامة درع صاروخي حتى ولوعلى القمرquot;. ونقلت الصحيفة عن مسؤول روسي قوله ان الرئيس الروسي يرغب في التعاون مع الولايات المتحدة لكنه يرغب ايضا على التأكيد على انه لا يوجد تهديد حالي من ايران وهو ما تورده واشنطن كمبرر لانشاء الدرع الصاروخي لحماية اوروبا من هجمات محتملة من دول مثل ايران وكوريا الشمالية.