بيروت : اكد وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ هنا اليوم ان المناورات الاسرائيلية مهما كانت حقيقتها هي اعمال عدوانية لان الاجتهاد والعرف الدوليين استقرا على اعتبار المناورات الحربية التي تجري في مكان قريب من الحدود مع بلد آخر تهديدا بالعدوان.
واضاف صلوخ في تصريح صحافي قبيل بدء المناورات الاسرائيلية يوم غد ان القرار الدولي رقم 1701 quot;دعا الى احترام سيادة لبنان وسلامته الاقليمية وهذا يشمل الامتناع عن ممارسة اعمال الترهيب ضد هذا الاقليمquot;.
وقال صلوخ ان quot;اسرائيل تحاول استغلال اللحظة الاقليمية المتأزمة لرفع معنويات مجتمعها القائم على العدوانية وبالتالي فان لبنان المتمسك بالقرار 1701 ينبه الى ضرورة الزام اسرائيل باحترام هذا القرار نصا وروحاquot;.
وجدد الدعوة الى quot;اقرار وقف اطلاق نار ثابت ودائم لأن بقاء الوضع على ما هو عليه يوفر ذرائع لاسرائيل ويعطيها انطباعا خاطئا بوجود حقوق اتفاق امنية وعسكرية وهو امر لا يمكن السكوت عليه او القبول بهquot;.
يذكر ان صدور القرار 1701 في 11 من شهر اغسطس عام 2006 اوقف 33 يوما من الحرب بين لبنان واسرائيل بدأت في 12 يوليو وانتهت في 14 اغسطس عام 2006 لكن القرار المذكور لم يثبت وقف اطلاق النار بصورة دائمة.