بهية مارديني من دمشق: قال الدكتور زكريا خلف رئيس مكتب العلاقات العربية-الاميركية في الولايات المتحدة ان الجالية العربية والاسلامية حسمت امرها بعد لقائها الرئيس الحالي جورج بوش والمرشح جون كيري، كل على حدة ، وبعد المناظرتين التلفزيونيتين بينهما وستكون اصوات الجالية في الانتخابات الى جانب كيري. واكد خلف في حديث هاتفي مع "ايلاف" من واشنطن "ان الاغلبية الاميركية من اصل عربي تتعاطف مع كيري وتشعر ان بوش اثبت فشله مرات عديدة ".

وفي رأي الجالية العربية، كما يوضح خلف، ان الحرب على العراق كانت غلطة كبرى وان ادارته ارتكبت خطأ فادحا حين اقنعته ان هذه هي الطريقة الاسهل والاسرع للقضاء على الارهاب ، ولكن الجميع يتساءل الان اين بن لادن ومن المستفيد من هذه الحرب ؟

واعتبر خلف "ان بوش ظهر مرتبكا وغير مقنعا وبالذات في مناظرته التلفزيونية الاولى التي جعلته يخسر العديد من المؤيدين له، بينما كان كيري اكثر اتزانا ، ووعد الجالية العربية في لقاءاته معها باصلاح ما افسدته السياسة الاميركية في المنطقة العربية واعلن انه سيكون هناك تغيير ملموس كما انه سيكون رجل حوار وليس رجل قوة وسوف يكسب كل الحلفاء الذين خسرتهم اميركا ، دون ان يحددهم، لذلك فهو اكثر حظا مع الجاليتين العربية والاسلامية التي باتت تنسق معا بهذا الخصوص".

واشار خلف الى ان بوش لايقدم أي طرح جديد ،" ومع ان الجالية ترى ان بوش وكيري وجهان لعملة واحدة وبالرغم من انها لاتجده الرئيس القوي ولكنها حاليا تفضله على بوش". واضاف خلف "اما بوش فقال في لقائه مع الجالية العربية انه سيحاول في حال انتخابه لفترة رئاسية جديدة ان يركز على موضوع السلام في الشرق الاوسط الذي شغله عنه الوضع في العراق".