نفى مصدر دبلوماسي رفيع المستوى امتلاك السعودية أي نوع من أسلحة الدمار مؤكدا أن امتلاك إسرائيل لأسلحة الدمار الشامل يشكل "عامل استفزاز".وقال وكيل المساعد للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير قي تصريحات اليوم (السبت) عقب افتتاحه هنا برنامجا تدريبا" أن المملكة خالية تماما من أسلحة الدمار الشامل بمختلف أنواعها".


وأضاف الأمير تركي أن "السعودية من الدول التي ظلت ولا تزال تدعو لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل لان ذلك يؤدي إلى أمن واستقرار المنطقة".


وحول امتلاك إسرائيل لأسلحة الدمار الشامل قال الدبلوماسي السعودي إن "وجود مثل هذه الأسلحة في المنطقة يشكل عامل استفزاز وعدم استقرار للمنطقة" مطالبا المجتمع الدولي"بالضغط على إسرائيل للمصادقة على معاهدة حظر انتشار الأسلحة".


وفي ما يتعلق بالدور السعودي في برامج منظمة حظر الأسلحة الكيمائية أكد الامير تركي بن محمد بن سعود الكبير "مشاركة المملكة بفاعلية كعضو في كل البرامج الخاصة بهذه المنظمة وبينها البرنامج الذي يعد الثاني من نوعه تستضيفه السعودية".


وقال الأمير تركي في كلمة له " أن انعقاد هذا البرنامج يأتي امتدادا للورشة إقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها السعودية العام الماضي بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وكان الأمير تركي الذي يتولى رئاسة مجلس الهيئة الوطنية السعودية قد افتتح اليوم البرنامج التدريبي لتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية الذي تنظمه الوطنية ويستمر ثلاثة أيام .