ريما زهار من بيروت: تحمل في طياتها أكثر من مشوار اضطهاد واكثر من تعبير صارخ عن حرية فقدت بالامس وعادت اليوم لتسطع عاليًا وعاليًا جدًا بأن "عون راجع". لا أتحدث هنا عن عودة عون التي يتحضر لها اللبنانيون بعد منفى دام أكثر من 14 عامًا في العاصمة الفرنسية باريس بل عن يافطات كبيرة في لبنان نشرت عليها عبارة "عون راجع" وكأني بها تتحدى كل الصعاب والمتاعب التي واجهها مناصرو عون منذ وقت طويل.

تلك العبارة كان يختبىء مناصرو عون لكتابتها طيلة السنوات الماضية عندما كان الجيش السوري واستخباراته منتشرين في كل زاوية من زوايا لبنان وكان لفظ عبارة عون من المحرمات فكيف كتابة "عون راجع". فكانت التوقيفات والمعاملة السيئة خبز العونيين اليومي وبلغت ذروتها في 7 آب (أغسطس) عندما تعرض مناصرو عون لأذل المهانات.

ويقول وليد شقير (أحد مناصري التيار العوني) لـ"إيلاف" إنه كان ضمن المجموعة التي اوقفت في 7 أب (أغسطس) واتهم بالتحريض على النزاعات الطائفية وبات في سجون عدة وكانت الضغوطات قوية.

لكنه يقول إنه تلقى معاملة أسوأ خلال السنوات الماضية مما اسفر على اصابة قدميه بكسور من جراء التعذيب. ووليد موظف في أحد المصارف، كان يوزع البيانات في مناسبة عيد الاستقلال وكان يقبض عليه من الاستخبارات السورية لهذا السبب وكانت احدى اسباب السجن منشور عبارة عن بيان استنكاري لان زميله اعتقل من دون سبب وكانت الاتهامات دائمًا بانه يثير النعرات الطائفية وبلغ الامر بهم لتوقيفه في احد المرات لانه يحمل العلم اللبناني.

ويقول وليد إن "عون راجع" هو جزء من الانتصارات التي تتحقق ومنها الانسحاب السوري من لبنان وتغير الذهنية التي كانت مسيطرة ولم تعد الضغوطات التي تمارس عليهم كما في الماضي ولا تزال قضية المعتقلين في السجون السورية الهم الاكبر.

موتمر صحافي
وتحضيرًا لعودة العماد عون الى لبنان السبت المقبل نظمت لجنة الإعلام في التيار الوطني الحر اليوم مؤتمرًا صحافيًا في مقر نقابة الصحافة تحدث فيه كل من نقيب الصحافة محمد البعلبكي ورئيس لجنة الاعلام في التيار الوطني الحر الياس الزغبي والمحامي لوسيان عون.

وقال بعلبكي إن نقابة الصحافة هي منبر حر لكل اللبنانيين وتحدث عن مرارة الاغتراب خصوصًا اذا كان قسريًا وشدد على ضرورة اخلاء كل السجناء السياسيين بمن فيهم سمير جعجع لتكتمل المسيرة الوطنية.

ثم تحدث رئيس لجنة الاعلام الياس الزغبي عن عودة عون مشيرًا الى أنها عودة تقطع مع الماضي المؤلم، وتعبر الحاضر المرتبك وتؤسس للمستقبل المستقر وان عون عائد من أجل الاجيال التي انتظمت بمئات الآلاف في ساحات بيروت ودعا الى العمل مع اللبناني العائد على إصلاح مؤسسات الدولة وتجديد عقد الحياة بين اللبنانيين لتكريس المعنى الوطني الصحيح لعودة العماد عون.

ثم تلا المحامي لوسيان عون برنامج عودة العماد عون وهو كالتالي:
الساعة الرابعة بتوقيت لبنان ( 19 غرينتش) : بدء التجمع الشعبي والاحتفال في ساحة الشهداء بمشاركة عدد من الفنانين وعلى رأسهم وديع الصافي.
الخامسة (20 غرينتش) هبوط طائرة العماد عون في مطار بيروت مع عائلته.
الخامسة والربع : الاستقبال في صالون الشرف ثم لقاء صحافي مع الاعلاميين.
السادسة والربع: وضع اكليل على ضريح الجندي المجهول في المتحف ووضع اكليل على ضريح الرئيس رفيق الحريري في ساحة الشهداء ولقاء شعبي مع المواطنين في ساحة الشهداء تتخلله كلمة للعماد ميشال عون ثم التوجه الى مقر الاقامة بعدها سهرة فنية في ساحة الشهداء.