تتأتى قدرة و مکانة الکاتب من خلال طاقته الابداعية و الافکار التي يحملها و طريقة و اسلوب طرحها و تجسيدها للقراء، وقد يتمکن الکاتب الحاذق و اللبيب من عکس و بلورة فکرة معقدة و شائکة جدا في إطار بديع و باسلوب في منتهى السلاسة و الوضوح وعن طريق مفردات بسيطة و متداولة لکنها مرتبطة ببعضها بوشائج قوية تعکس عمق البناء اللفظي لدى الکاتب بحيث يتمکن أي قارئ مهما کان مستواه الثقافي من فهمها و هضم مراميها و غاياتها الاساسية في حين أن کاتبا آخرا يفشل في إيصال فکرة في منتهى البساطة و الوضوح و السطحية الى القراء من خلال إخفاقه في تجسيد الفکرة و عکسها في الإطار المطلوب مثلما يفشل فشلا ذريعا في إستخدام المفردات و الجمل البسيطة في شکلها و الغنية في معانيها، وبذلك يخلق حاجزا و سدا بينه و بين المتلقي و في النتيجة لا يصل الى هدفه المنشود و تضاف کتاباته الى تلك الکتابات التي تموت منذ لحظات تماسها الاولى مع القارئ.

ان شهرة شعراء مثل مظفر النواب و نزار القباني و کتاب مثل انيس منصور و مصطفى محمود مثلا، تعود اساسا الى بساطتهم في الطرح و تجنبهم للف و الدوران و التعقيد الذي يرهق القارئ و إختصارهم المسافات بکلمات و تعابير سلسة و مهضومة منذ اللحظة الاولى، وقلما تجد قارئا أو متلقيا لايفهم ما يرمي إليه مظفر النواب في قصائده الفصحى بل وأن قصائده قد إنتشرت بين العراقيين بشکل خاص إنتشار النار في الهشيم أما نزار القباني فقد تمکن من إدخال مفهومه و تصوراته بخصوص الحب و النساء و بشکل خاص، الى أبسط القراء العرب في أقصى الاقاصي.

أنت لو تقرأ مثلا مقطعا من قصيدةquot;وتريات ليليةquot;لمظفر النواب عندما يقول:
quot;فوراء محيطات الرعب المسکونة بالغيلان
هنالك بئر موحشة کقبور رکبن على بعض
آخر قبر في السر يفضي الى سجن
السجن به قفص
تکتض عليه أغاريد ميتة
ويضم بقية عصفور مات قبيل ثلاث قرون
تلکم روحيquot;
لو تمعن المرء في الکلمات و الجمل و التعابير التي إستخدمها النواب في مقطعه الجميل الآنف، لوجدها في غاية البساطة و الوضوح کما أنه سيجد فيها في نفس الوقت أفکارا بالغة العمق و مرام فريدة من نوعها هذا بالاضافة الى التداعي البديع و الفريد من نوعه الموجود في هذا المقطع و الذي ان دل على شئ فإنما يدل على مقدرة النواب و طاقته الابداعية الکبيرة و تمکنه من إيصال أفکاره الى أعماق عقل و روح المتلقي.

شاعر إيران الکبيرquot;نيما يوشيجquot;، الذي يعتبر أب الحداثة في الشعر الايراني المعاصر، نالت رسائله الى زوجته و حبيبتهquot;عاليهzwnj;quot;شهرة کبيرة و دخلت الارواح و النفوس لرقة و سلاسة الاسلوب و بداعة تجسيد الصور، نيما في إحدى تلك الرسائل، يخاطب عالية في حالة مرضية إنتابتها و يطرح موقفا رومانسيا جميلا من تلكquot;الجراثيمquot;التي عشعشت في أعماق عالية وبعد أن يلمح الى جمال کل شئ في عالية حتى تلك الجراثيم التي تعشعش في داخلها فإنه يتمنى من کل أعماقه لو أن تلك الجراثيم أرتضت بجسده منزلا بدلا من جسد عالية و أتخذت من جسده الهزيل ملاذا لها بدل من الجسد الرقيق لحبيبته و کل مايأتي من عالية جميل و رائع حتى لو کانت الجراثيم!
والشاعرة الايرانية الراحلةquot;فروغ فروغزادquot;، تقوم بإدافة الربيع بالخريف و تصنع عالما بديعا من خيال بالغ الرقة عندما تقول في إحدى قصائدها:
quot;عبق أريج جسدك أيتها الفاتنة يأتي مع الربيع
أنت الربيع لکن عيناك الخريفquot;.

أما شاعر الحب و المرأة نزار قباني فإنه و بعيدا عن قصائده نلمس في إحدى تعابيره المجازية القوية في معانيها و مراميها يخاطب العرب بقوله أن اليهودquot;قد دخلوا من عيونکمquot;، وهو لعمري وصف بالغ الروعة يعطي بإيجاز بديع کيفية تسلل النفوذ الفکري و السايکيولوجي اليهودي الى أعماق العقل و النفس العربي من خلال إعلامهم الذکي و الموجه بعناية و دقة على عکس الاعلام العربي الذي مازال يراوح في مکانه و لا يحقق سوى تقدما طفيفا لا يعني شيئا لدى مقارنته بنظائره.

نزار جاف