القاهرة: يكرم الملتقى الدولي الاول للعود الذي يقام الاسبوع القادم بدار الاوبرا المصرية عددا من أبرز الموسيقيين العرب والاجانب الذين ارتبطوا بالة العود.
وقالت دار الاوبرا يوم الاربعاء في بيان ان الملتقى سيكرم في حفل الافتتاح يوم 16 سبتمبر أيلول العراقيين منير بشير وفوزي منشد واللبناني ألبرت منصور والتركي فاروق تورونز والالماني ماثيوز فاجنر ومن المصريين عمار الشريعي واسم الراحل رياض السنباطي.

وأضاف البيان أن افتتاح الملتقى يسبقه افتتاح (معرض صانعي العود) ويضم عددا من الات العود المختلفة لابرز صانعي العود من العرب والاجانب quot;بهدف التعرف على أحدث تقنيات هذه الصناعة عبر أهم صناعها الذين سيقيمون ورشا طوال فترة انعقاد الملتقىquot; الذي يستمر أربعة ايام.

وقال البيان إن الملتقى الذي يرأسه عازف العود العراقي نصير شمة سيشارك فيه اللبناني شربل روحانا واليمني أحمد فتحي والسوريون حسين سبسبي وبشار الحسن وغسان اليوسف والعراقي سامي نسيم واليوناني بريكليس تسوكالاس والتركي محمد بتماز والفلسطيني عيسى مراد والمصريان دينا عبد الحميد وحازم شاهين.

ويتضمن الملتقى برنامجا عنوانه (تجارب) يشارك فيه السوري بحر غازي والتونسي باسم اليوسفي والعراقيان أحمد شمة وعباس يوسف والاماراتي فيصل الساري والسوداني أشرف عوض والمصريون شيرين تهامي ومحمد أبو ذكري وكريم سامي.

ومن الانشطة البحثية في الملتقى جلسة يتحدث فيها الباحثان محمود قطاط من تونس ولوهواه عبد العالي من الجزائر عن مناهج العود في الشرق الاوسط