قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لوس انجليس: ذكرت شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية الامريكية يوم الخميس أن النجم السينمائي توني كيرتس الذي جعلته وسامته نجما من نجوم هوليوود قبل أن يصبح ممثلا مرموقا في أفلام مثل (رائحة النجاح الحلوة) و/البعض يفضلونها ساخنة/ توفي بمنزله في نيفادا عن 85 عاما.
ونقلت الشبكة عن مدير أعماله والمتحدث باسم عائلته بريستون أهيرن أن كيرتس وهو من النجوم الذين حققت أفلامهم أعلى ايرادات في الخمسينات توفي في فراشه عند منتصف الليل في هندرسون بنيفادا.

ولعب كيرتس دورا لا ينسى في فيلم (سبارتاكوس) وهو أحد كلاسيكيات السينما عام 1960 وتم ترشيحه لجائزة الاوسكار عن فيلم (المتحدون) من انتاج عام 1958 . وكانت أول بطولة له في فيلم (الامير الذي كان لصا) عام 1951 .
غير أن الة صناعة النجوم بشركة يونيفرسال للانتاج والمجلات التي كان يقبل عليها المعجبون المراهقون جعلت كيرتس من المشاهير وأحب مرتادو دور السينما شكله الجذاب بشعره الاسود وابتسامته الشقية.

وفي غضون بضعة أعوام تحسن أداء كيرتس لدرجة سمحت بأن تكتب عنه مجلة (ساترداي ريفيو) أنه quot;ظاهرة نادرة وشخصية سينمائية حقيقية استطاع من خلال الاجتهاد في العمل أن يجعل من نفسه ممثلا يتسم بالذكاء وبعض التنوع.quot;
ومن أفضل أفلامه (البعض يفضلونها ساخنة) الذي لعب فيه دور البطولة مع جاك ليمون حيث قاما بدور رجلين تنكرا كامرأتين امام النجمة مارلين مونرو و/رائحة النجاح الحلوة/ الذي لعب فيه دور وكيل دعاية متملق.

وجاء ترشيحه لجائزة الاوسكار عن فيلم (المتحدون) عام 1959 الذي لعب فيه دور مجرم عنصري هارب مربوط في نفس الاصفاد مع مجرد اخر أسود قام بدوره النجم سيدني بواتييه.
ويتجاوز رصيد كيرتس السينمائي 140 فيلما ما بين الكوميديا والدراما لكن مشواره السينمائي شابته ايضا أفلام رديئة وصراعان مع ادمان الكوكايين والكحوليات.

وولد كيرتس واسمه الحقيقي برنارد شوارتز في نيويورك لعائلة فقيرة من المهاجرين المجر في الثالث من يونيو حزيران عام 1925 وترك المدرسة لينضم لسلاح البحرية أثناء الحرب العالمية الثانية وبدأ التمثيل بعد انتهاء خدمته العسكرية.
وتزوج ست مرات واخر زوجاته جيل فاندنبرج تصغره بخمسة وأربعين عاما. ومن بين أبنائه النجمة جيمي لي كيرتس التي كانت بعيدة عنه لفترة طويلة من حياته واعترف كيرتس بأنه كان فاشلا كأب.