قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله الحسن -الدمام: يواصل الفيلم الروائي القصير quot;عايشquot; بطولة الفنان السعودي إبراهيم الحساوي وتأليف وإخراج عبد الله آل عياف مشاركاته في العديد من المهرجانات الدولية بعد النجاح الذي حققه في مهرجان الخليج السينمائي باستضافة دبي (إبريل الماضي) بعد حصوله على المركز الأول كأفضل فيلم روائي قصير.
فقد وقع الاختيار على إبراهيم الحساوي لينافس على جائزة أفضل ممثل في مهرجان quot;جراند أووف Grand Off Film Festivalquot; وذلك في quot;وارسوquot; العاصمة البولندية عن دوره في فيلم quot;عايشquot; أمام خمس مشاركات من الولايات المتحدة، وإنجلترا، وبولندا، وأستراليا، ورومانيا.
ويعتبر مهرجان quot;جراند أووفquot; من أهم المهرجانات في أوروبا لاستقلاليته في التنظيم والتحكيم حيث يُحكِّم فيه عدد كبير من السينمائيين يصل عددهم إلى 63 متخصصًا ويشارك فيه أكثر من 70 دولة بمئات الأفلام السينمائية ويقام في 26- 28 نوفمبر من كل عام.
كما اختار مهرجان بيروت السينمائي الدولي الفيلم ليكون أحد المنافسين على جائزة أفضل فيلم قصير في عام 2010 وذلك في الدورة العاشرة للمهرجان والتي ستبدأ في السادس من أكتوبر القادم وعلى مدار أسبوع.
وتم اختيار الفيلم أيضًا من قِبَل المهرجان الدولي لسينما الشعوب المسلمة quot;المنبر الذهبيquot; للمشاركة في دورته السادسة والذي يقام في مدينة قازان عاصمة جمهورية تتارستان وذلك في نهاية شهر ديسمبر 2010 وقد سبق وشارك في الدورة الماضية للمهرجان الفيلم السعودي quot;الحقيقةquot; للمخرج أسامة الخريجي وفاز بجائزة أفضل فيلم في خدمة الإسلام.
وفي سياق متصل أكد وزير الإعلام السعودي د.عبد العزيز خوجه على أهمية توفير المناخ الملائم لشباب السينمائيين حتى يبدعوا ويواصلوا تميزه ومشاركاتهم الناجحة في المهرجانات الدولية مشيرًا إلى دعمه لهم من خلال إصداره توجيهات للقناة الثقافية بعرض هذه الأفلام وذلك بعد شرائها من مخرجيها مطالبًا المخرجين الشباب بضرورة الإسراع والتوجه إلى مدير القناة للتنسيق معه وإنهاء الإجراءات اللازمة.
جاء ذلك بعد استقبال وزير الإعلام السعودي د. عبد العزيز خوجه للمخرج عبد الله آل عياف والفنان إبراهيم الحساوي وذلك بعد فوز الفيلم السعودي quot;عايشquot; بالجائزة الأولى في مهرجان الخليج السينمائي.
تجدر الإشارة إلى أن quot;عايشquot; أول تجربة سينمائية للفنان إبراهيم الحساوي وتدور أحداث الفيلم حول رجل أمن بأحد المستشفيات يحرس ثلاجات الموتى، وتنقلب حياته المللة البائسة عندما يقوم بسد العجز في العمل عن أحد زملائه بحضانة الأطفال في المستشفى.
الفيلم مدته 28 دقيقة، واستغرق تجهيزه ما يقرب من 10 أشهر، وصوِّر على مدار أربعة أيام متواصلة، ويشاركه عبد الله أحمد، وطراد القحطاني، وتأليف وإخراج عبد الله آل عياف.