quot;أقدام الحلوىquot;..
يحتاج صباحي إلى المغفرة
فللحلوى قدم غائبة، بينما تظهر الأخرى وكأنها مصادفة
تُطل كشرفة منزلٍ ناصعٍ البياض حين تنفتح على الفجر
عميقة ودافئة.
وفيما يعوي النهار الفائتْ على قتلاه
فيما يبدو للجحيم وجهٌ وحيدٌ ومهجور
فيما أنسِّق الأزرق لبدء يومٍ جديد
تكون حبيبتي منهمكة في صناعة قطعة حلوى
ثم تزيح الستار عن أحلام مرجأةٍ وبسيطة..
يحدث هذا للمرة الألف وكأنه يتجدد:
رقصة لروحٍ شاعرة لا تنام
رقصة من ثلاث نغماتٍ تجعلني عتيقاً بما يكفي لممارسة الحب
ومستقبلياً بما يفي بالاقتصاص من القتلة.
quot; عن البحرquot;
هرمةٌ هذه الحكايات
العطرُ الذي أحمله للمصبات في قريتي لا يشبه البحر
لكن طفلةً، كبرتْ دون أن يخبرها أحد عن حقيقة ما يحدث لها، تقولُ لي:
(دون رمالٍ ودون أصداف لا أرى البحر..
كأنه استُشهدَ منذُ زمنٍ بعيد؛
وبقيتْ جثته المغدورة كثعالب تسرد حكاياتها في قفص).
كم هو مؤلمٌ أن تنتظرَ الغياب
كم هي مؤذية هذه الأصداف المرتعشة في ذاكرتها..
جميعُ ما أتذكرهُ الآن بات مخنوقاً وباهتاً
لهذا لم أعد أعرف طريقاً صالحة كي أسلكها إلى البحر؛
هكذا هي حياتنا.
quot;مدينة جدّةquot;
القربانُ حين ترتخي شفتاهُ يُصبح قصيدةً تعبِّر عن آمالِ مقهورين كانوا يسوقونه للذبحِ بتقوى ظاهرة..
الصورة حين تنغرس في قلب عاشقةٍ وحيدة تذوي كحائطٍ لفظته الأيام
الجو مناسبٌ كي نعبر جسراً مصنوعاً من ورق
كل شيء هنا يناسب الحب
كل شيء حتى موتنا الوشيك.
..
القربانُ بصورته القديمة جداً لا يخلق جوّه الخاص
لكنه يذهبُ نحو الغد
رسولاً ربما
أو آيةً من دخانٍ لا يراه إلا المعتمون جداً.
وفي وسط كل هذه الفوضى، يحدث دون مقدمات، أن يقطف الشاعر لحبيبته وردةً مذبوحة
دمها حارّ
وأزقتها ملعونة.
التعليقات