محمد بن رجب من تونس: تعيش اليوم ولاية صفاقس التونسية وبإعداد من المندوبية الجهوية للثقافة الدورة الأولى لتظاهرة quot;سنة أولى ثورة..quot; التي ستتواصل حتى التاسع و العشرين من الشهر الجاري. تظاهرة quot;سنة أولى ثورة..quot; تجمع عددا من التظاهرات الثقافية المتنوعة منها الموسيقية والمسرحية و الأدبية.
المركب الثقافي محمد الجموسي سيحتضن تظاهرة quot; السينما الوثائقية و الثورات quot; وخلالها سيتم عرض أشرطة سينمائية للمخرج إلياس بكار إلى جانب ورشة مغلقة حول الشريط الوثائقي وأشرطة قصيرة منها quot;باكستان 7. 6quot; وquot;كلمة حمراءquot; و quot;في شوارع دلهيquot; وquot;زنقة الماضي المفقودquot; و quot;حائط مبكىquot; كما سيتم الإحتفاء بالذكرى الأولى لوفاة المخرج مصطفى الحسناوي بعرض مجموعة من أفلامه وتنظيم أسبوع السينما الإيرانية من 24 إلى 29 جانفي الجاري.
و بالمسرح البلدي بمدينة صفاقس و بالتوازي مع أيام قرطاج المسرحية سيتم عرض عدد من المسرحيات من بينها مسرحية quot;أهلا وسهلاquot; من بلجيكا و quot;رهانquot; ( PARI) من إيران و quot;مومنتونquot; ( MOMENTUM) من هولندا و مسرحية quot;هاملتquot; من مصر إلى جانب مسرحية quot;ليفينغquot; (LIVING) من فرنسا و quot;الخلوةquot; للمخرج التونسي توفيق الجبالي.
وفي الجزء الموسيقي لتظاهرة quot;سنة أولى ثورة..quot; و بالمسرح البلدي بصفاقس تقدم مجموعة quot;مسار إجباري الموسيقيةquot; و بالإشتراك مع فرقة quot; جماعة المسرح البديل quot; من مصر يوم 15 جانفي الجاري عرضا بعنوان quot;سطور من دفاتر مصرquot; و يقوم مجموعة من الطلاب الكوريين باستعراض في ساحة باب الديوان. ومن الموسيقى التونسية تمت برمجة عرض quot;بندير مانquot; يوم 17 جانفي بالمسرح البلدي و عرض فني للفنان الزين الصافي يوم 21 جانفي بالمركب الثقافي محمد الجموسي.
و للشعر في هذه التظاهرة نصيب حيث ستقام بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بصفاقس يوم 20 جانفي أمسية شعرية بمشاركة عدد من الشعراء إلى جانب تظاهرة quot; لحن و كلمة quot; و مرافقة موسيقية لفرقة quot; الحمائم البيض quot;.
وفي الجانب الأدبي ينتظم الملتقى الجهوي للفينيق الصغير ولمدة يومين تحت شعار quot;أحبك يا وطنيquot; ومسابقات للأطفال في الرسم و الرقص و الغناء ثم يكون اللقاء مع الأستاذ عبدالمجيد الشرفي حول كتابه quot;الثورة و الحداثة و الإسلامquot; ولقاء فكري مع الأستاذ عياض بن عاشور حول كتابه quot;La deuxiegrave;me Fatiha, Lrsquo;islam et la penseacute;e des droits de lrsquo;hommequot; (الفاتحة الثانیة, الإسلام ونظریة حقوق الإنسان ) و ندوة حول quot;صفاقس: قطب للسياحة الثقافية في تونسquot; بمشاركة جمعية بيت الخبرة ومنتدى العمل و التنمية بصفاقس.
وللأطفال في هذه التظاهرة مساحة تنشيطية من خلال الملتقى العربي للأطفال المبدعين في الفن التشكيلي تحت شعار quot;وتتواصل وتيرة الثوراتquot; إلى جانب الدورة الثالثة ليوم الطفل الموسيقي للأغنية الوطنية.
منسق مجموعة quot;الفينيق الصغيرquot; ابراهيم السليماني يقدم الملتقى الجهوي للفينيق الصغير: quot;هي جمعية فتية تنظم ملتقاها الوطني الثالث للفينيق الصغير وهو موجّه للأطفال للترفيه عليهم من خلال مسابقات فنية تجمع بين الرسم والرقص و الغناء إلى جانب القصة والشعر والنقد وهي بالتالي تجمع بين التثقيف و الترفيه وسننظم ملتقى عربيا خلال شهر مارس القادمquot;.
ويضيف السليماني: quot;نحن ننتظر هبّة المثقفين الأحرار في كل مكان لنصرة جهودنا والذود عن النقاء وتأمين الثقافة من التهميش والاندثار.. فرصة كي نؤثث معا الأنشطة الحالية وحتى القادمة.. نحن لا نؤسس للراهن فقط بل نؤسس لفترة قادمة هي الأهم في نظرنا وتقديرنا.. أيادينا مفتوحة وصدورنا لن تضيق لكل الاقتراحات والآراء.. إن صدقنا في التعامل يقتضي منا الحرص على مزيد العمل لكسب الرهانات وتطوير قدراتنا لكسب مشهد ثقافي حي يتماشى مع روح الثورة وتطلعات الادباء والاديبات.. كونوا معنا ولا تخذلو الثقافة فالكسب للجميع والمستقبل لا يشرق وكل في برجه العاجي.. نعول عليكم.. نناديكم.. نناديكم.. نشد على أياديكم.. وندعوكم للملتقى الجهوي الفينيق الصغير تحت شعار (أحبك يا وطني ).. موسم ثقافي نريده موسما متقنا.. متميزا.. خارقا لكل العادات البالية في نحت المشهد الثقافي.. على عكس ما درج عليه الناس.. نحن نطور من قدراتنا كل يوم ونحاول أن نتماهى مع أساليب جديدة في التفكير النوعي.. لا يجب أن نطالب الناس بالتغير ما لم نحاول ان نغير ما بأنفسنا.. quot;.