الاستغناء قد يصل الى 80% في دبي بحسب رويترز

نخيل تستغني عن 15% من موظفيها

زيد بنيامين من دبي: لم يكن إعلان (نخيل) مفاجئًا لأحد وهي تستغني عن 500 من موظفيها الذين يصل عددهم إلى 3500 الأحد، فهي من بين عدد من الشركات الاماراتية التي اعلنت مؤخرًا عن سلسلة (تعديلات) تبدأ لمواجهة الأزمة المالية العالمية بدأتها شركة (داماك) العقارية ومرت بالعديد من المحطات منها المعلن ومنها ما هو غير المعلن. ولكن الرقم 500 جاء اقل من التوقعات التي تحدثت عن الاستغناء فعليًا عن 1500 موظف وهو ما يعني 45% من القوة العاملة في الشركة من بينهم اصحاب مراكز عليا في دبي والعديد من المدن التي تعمل فيها نخيل صاحبة جزر النخلة التي انشئت في عرض الخليج العربي وجزر العالم التي تجاورها.

ويأتي اعلان نخيل الاخير بعد شهر تمامًا من اعلان سابق في هذا الشأن تحدث عن (اعادة نظر) في خطط الشركة التي تعود الى حكومة دبي وخصوصًا تلك الخطط التي تجري على المدى القصير لمواكبة اثار الازمة المالية العالمية.. وتقول نخيل في بيانها انها منحت quot;الموظفين المتضررين تعويضات مجزية ستساعدهم على ترتيب اوضاعهم بالاضافة الى خدمات شركة مساندة لمساعدتهم في هذه الظروف الانتقاليةquot; دون الحديث عن تفاصيل.

وتتحدث تقارير ان دبي تعتزم التخلي عن 80% من قوتها العاملة في غضون الفترة القادمة بحسب توقعات لوكالة رويترز نشرت الاربعاء خصوصًا أن القطاع العقاري في الامارة يعد ابرز المتأثرين من جراء الازمة. ويبدو واضحًا ان الكثير من المشاريع العقارية تعاني من التأخير وخصوصًا المشاريع الكبرى منها والتي كانت وراء الطفرة العقارية التي سُمح باستثمار الاجانب فيها منذ عام 2002.

ومن بين الشركات تلك نذكر مزايا التي تتخذ من الكويت مقراً لها وتعمل في دبي والتي اكدت انها جمدت جميع خطط التوسع وانها تركز على انهاء المشاريع القائمة حالياً حتى تستقر ظروف السوق. اما ليمتلس والتي تديرها شركة دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي فقد اعلنت الاسبوع الماضي انها تعيد النظر في انشاء اكبر قناة مائية من صنع الانسان بقيمة 61 مليار دولار بالاضافة الى مراجعات تجري على مستوى التوظيف.

وفي محاولة من حكومة دبي للتقليل من اثار الازمة المالية العالمية فقد اعلنت عن دمج عدد من المؤسسات المصرفية والتمويلية من اجل اطلاق بنك الامارات للتنمية ومن بين الشركات المؤسسة شركتي املاك وتمويل.

فقد اكد مروان بن غليطة رئيس مؤسسة التنظيم العقاري في حديث له ان على مالكي المشروعات الجديدة والتي لم تطلق بعد مراجعة خطههم المستقبلية فيما يخص هذه المشروعات مضيفاً quot;التمهل هو اهم عامل تطلبه مؤسسة التنظيم العقاري منذ عام من الانquot;. ومروان بن غليطة عضو في مجموعة للطوارئ تحت اسم (المجلس الاستشاري) اعلن عن تأسيسها مؤخرًا هدفها التعامل مع الازمة المالية..

مورغان ستانلي تستغني عن 10% من قوتها العاملة في دبي
املاك تعلن وقف قروضها العقارية

من جهة اخرى، اعلن بنك (مورغان ستانلي) الامريكي نيته الاستغناء عن 10% من عامليه في مكتبه بدبي وهو ما يعني الاستغناء عن ما بين 10 الى 15 شخصاً دون تحديد تفاصيل اضافية عن الموضوع.

وكان البنك قد فتح فرعاً له في مركز دبي المالي العالمي في مارس 2006.

وباعلانه هذا ينضم مورغان ستانلي الى مجموعة من الشركات التي تعمل في دبي والتي اعلنت في الاونة الاخيرة الاستغناء عن عدد من موظفيها ومن بينهم نخيل المسؤولة عن جزر النخلة في دبي التي اعلنت الاستغناء عن 500 شخص بالاضافة الى تعمير التي اعلنت الاستغناء عن 350 شخصاً وداماك التي استغنت عن 200 موظف فيها.

من جانبها اعلنت شركة املاك وقف سياسات الاقراض لديها بحسب تصريحات نقلتها قناة بلومبيرغ عن عارف الهرمي المدير التنفيذي للشركة.

لمراسلة الكاتب: [email protected]