قال العراق اليوم ان هناك رغبة مشتركة مع تركيا لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما من 6 مليارات دولار حاليا الى 20 مليار دولار خلال الفترة المقبلة .

بغداد: اكد ذلك نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في تصريحات للصحافيين لدى وصوله الى مدينة اسطنبول التركية اليوم على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في أعمال مؤتمر اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي quot;الكومسيكquot; وكذلك لحضور المنتدى والمعرض الاقتصادي لرابطة الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركي quot;الموسيادquot;. واشار الهاشمي الى انه سيلقي الضوء خلال انعقاد المؤتمرين على الآفاق الاقتصادية المفتوحة أمام المستثمرين من دول العالم العربي والإسلامي في العراق . واوضح انه سيبحث مع المشاركين فيهما فرص الاستثمار القائمة سواء على صعيد الهيئة العامة للاستثمار أو على صعيد الهيئات المعنية بالمحافظات من اجل إقناع رجال الأعمال الأتراك والأجانب في زيادة نشاطهم الاستثماري في العراق.


واعرب نائب الرئيس العراقي عن أمله في زيادة حجم التجارة البينية بين العراق وتركيا خلال الفترة القليلة المقبلة مبينا أن quot;حجم التجارة بين العراق وتركيا بلغ حوالي 6 مليار دولار عام 2009 وهناك رغبة مشتركة بالوصول بحجم التجارة البينية بين البلدين إلى 20 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمةquot;.
واضاف قائلا quot;نحن بحاجة إلى تحرك من الجانب التركي وأن يعمل العراق على فتح مجالات حقيقية يعمل من خلالها على مواجهة التحديات التي عوقت حتى هذه اللحظة فرص الاستثمار وعلى وجه الخصوص الملف الأمني وطريقة إدارة فرص الاستثمار في العراق إضافة إلى التأخير الحاصل في انجاز معاملات ملف الاستثمارquot;.