واشنطن: أعلن صندوق النقد الدولي أن اجتماعًا دوليًا لحكام المصارف المركزية سيعقد الاثنين في شنغهاي في إطار الجهود الهادفة إلى ضمان استقرار النظام المالي العالمي.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إن quot;صندوق النقد الدولي سيرعى اجتماعًا رفيع المستوى حول موضوع quot;السياسات الحكيمة: الآفاق بالنسبة إلى آسياquot; في 18 تشرين الأول/أكتوبر في شنغهاي، بمشاركة حكام مصارف مركزية ومسؤولين آخرين في آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبيةquot;.

وأضافت أن quot;مضيف هذا المؤتمر سيكون المصرف الشعبي في الصينquot;، أي المصرف المركزي الصيني من دون الإدلاء بقائمة المشاركين. يأتي إعلان عقد هذا الاجتماع وسط تصاعد المخاوف من quot;حرب عملاتquot; بين كبرى الاقتصادات العالمية.

لكن هذه القضية لن تبحث في المؤتمر، وأوضح صندوق النقد الدولي أن هدفه سيكون quot;إحراز تقدم في المشاورات حول السبل الحكيمة الواجب أخذها في الاعتبارquot; من جانب المصارف المركزية quot;بهدف المساهمة في ضمان الاستقرار الماليquot;.

والسياسة المسماة quot;حكيمةquot; تشكل مفهومًا جديدًا، تم اعتماده إثر الأزمة المالية، وتركز على رصد متزايد لمجمل النظام المالي والمبادلات، التي قد تشكل خطرًا بين مختلف عناصره، في حين أن سلطات المراقبة كانت تركز حتى الآن على عمليات المراقبة الداخلية لمختلف المؤسسات المالية من دون أن تلتفت بما فيه الكفاية إلى ارتباطها ببقية النظام.