تشهد أسواق الماشية بمنطقة الباحة هذه الفترة إقبالاً متزايداً من المتسوقين وتجار الماشية مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

الباحة: تشهد أسواق الماشية بمنطقة الباحة هذه الفترة كثافة عالية وإقبالاً متزايداً من المتسوقين وتجار وباعة الماشية مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك للعام الحالي.

وتشتهر الباحة ومحافظاتها بالعديد من الأسواق الشعبية وأسواق الماشية حتى عرفت بعض الأسواق باليوم الذي تقام فيه مثل سوق السبت لمحافظتي بلجرشي والمندق والثلاثاء بمحافظة قلوة ويوم الأربعاء لمحافظتي المخواة والقرى والخميس بالباحة ويوم الجمعة في محافظة العقيق فضلاً عن الأسواق الدائمة المخصصة لهذا الشأن.

وفي استطلاع لمراسل وكالة الأنباء السعودية بالباحة رصد خلالها سوق الماشية الأسبوعي في محافظة بلجرشي تلك الكثافة والارتفاع الملحوظ في أسعار الماشية بشكل عام والأضاحي على وجه الخصوص وتباينت أسعار الأضاحي من الخرفان quot; الضأن quot; عنها من الماعز وتراوحت تلك الأسعار ما بين 900 إلى 1500 ريال للخرفان التي يفضلها أغلب الأهالي فيما تراوحت أسعار الأضاحي من الماعز والتيوس ما بين 800 إلى 1200 ريال.

وأرجع عدد من الباعة وتجار الماشية الارتفاع في الأسعار لعدة أسباب منها حرص أغلب الأهالي على أن تكون الأضحية من الخرفان quot; الحرية quot; كما هو متعارف عليه في الباحة وأن تتصف الأضحية من الحرية أو التيوس بكبر حجمها وسلامة بنيتها وتوافر الشروط الشرعية فيها التي من أهمها أن تكون صحيحة وسليمة وخالية من العيوب مما يخلق نوعا من التنافس بين المتسوقين ورفع للأسعار من قبل الباعة.

إلى ذلك تعمل أمانة المنطقة والبلديات التابعة لها خلال هذه الفترة بشكل مكثف لمتابعة استعدادات المسالخ بالمنطقة من خلال فترتين صباحية ومسائية للتأكد من مدى جاهزيتها والتزامها بما يطلب منها من تكثيف العمالة والتخلص من النفايات بالطرق الصحية وأبعاد الجلود وتنفيذ أعمال الرش اللازمة والالتزام بالتسعيرة الخاصة.

كما تعمل على تنظيم دخول الأضاحي وخروجها بشكل سليم مع الحرص على حسن التنظيم وعدم التداخل لتسهيل أمور المواطنين في العيد.