أبوظبي: عيّنت إمارة أبوظبي الأربعاء تكنوقراطياً من خارج الأسرة الحاكمة على رأس إدارة صندوقها السيادي الأكبر في العالم خلفاً للشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، الذي قضى بحادث في المغرب الشهر الماضي.

وأصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، التي تعوم على عشر الاحتياطي النفطي العالمي، مرسوماً بإعادة تشكيل مجلس إدارة أبوظبي للاستثمار مع تعيين خليفة محمد الكندي عضواً منتدباً.

ويرأس مجلس الإدارة الجديد الشيخ خليفة شخصياً، ويضم المجلس الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان.

كما يضم المجلس محمد حبروش السويدي وخليفة محمد الكندي، الذي عيّن عضواً منتدباً، وبالتالي على رأس إدارة الجهاز، إضافة إلى يونس حاجي خوري. وسبق أن شغل الكندي مناصب مهمة عدة في المجال المالي والاستثماري في أبوظبي.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق ابوظبي السيادي تأسس في 1976 لاستثمار فائض العائدات النفطية لأبوظبي، وتعزيز ثروة الإمارة الاستراتيجية. وتقدر أصول الصندوق بأكثر من 600 مليار دولار في العالم، ويشار إليه على أنه أكبر صندوق سيادي في العالم.