دبي: ستبدأ شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، تسيير رحلات إلى العراق، اعتباراً من يوليو (تموز) المقبل، فيما تتطلع للاستفادة من زيادة حركة السفر، بدعم جهود إعمار الدولة التي مزقتها الحرب.

وذكرت أكبر شركة طيران في العالم العربي، التي لم توجه رحلات للعراق من قبل، في بيان الاثنين، أن العراق سيكون بين ستة مقاصد تسير رحلات إليها هذا العام. وتراجع العنف بشكل عام في العراق منذ ذروة القتال الطائفي عامي 2006 و2007، رغم أن الانتخابات، التي جرت في السابع من مارس/ آذار، ولم تفرز فائزاً صريحاً، أشعلت التوترات. وبدأ مزيد من شركات الطيران تسيير رحلات إلى العراق.

وزادت الرحلات من بغداد إلى مقاصد أخرى في الشرق الأوسط بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبدأت شركات طيران ببطء تسيير رحلات مباشرة إلى مقاصد أوروبية. وأوضح الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس الشركة ومديرها التنفيذي في بيان أنه quot;في الوقت الذي يمضي (فيه) العراق قدماً نحو الاستقرار واستعادة عافيته، فإننا على ثقة من أن الوقت قد حان لبدء عملياتنا إلى تلك الوجهة، التي تشهد إقبالاً كبيراً على السفر من الداخل والخارج، ويسعدنا أن نلبّي هذا الطلب المتناميquot;.

وبدأ بعض شركات الطيران في الشرق الأوسط تسيير رحلات للعراق، وتعتزم شركات أخرى اتخاذ الخطوة نفسها قريباً. وذكرت الخطوط الجوية القطرية في وقت سابق من الشهر أنها تعتزم إطلاق خدمة للعراق، عندما تتسلم المزيد من الطائرات الجديدة، وتحصل على تصاريح الطيران إلى أربيل والنجف وبغداد.

واعتبر كريم مراد، المحلل لدى شعاع كابيتال في دبي، تزايد اهتمام شركات الطيران بإطلاق أو إعادة إطلاق رحلات إلى العراق خطوة طبيعية. وقال quot;اعتادت شركات الطيران تسيير رحلات للعراق، وكان خطاً مربحاً. وإنني على ثقة من تأمينهم للرحلات، لكن إذا هددت أي مخاوف أمنية الرحلات فسينتشر ذلكquot;. وستبدأ طيران الإمارات بثلاث رحلات أسبوعياً إلى بغداد بطائرة من طراز إيرباص ايه 320-200.

وتوقعت الشركة أن يتشكل الجانب الأكبر من الركاب من رجال الصناعة والمسؤولين الحكوميين، وخاصة العاملين في قطاعات البناء والاتصالات والنفط. كما توقعت الشركة نقل شحنات تتراوح بين عشرة و12 طناً في كل رحلة. وأشار رام منن نائب رئيس أول دائرة الشحن في طيران الإمارات إلى أن quot;الإمارات للشحن الجوي سوف تلعب دوراً حيوياً في نقل مختلف البضائع إلى العراق من مختلف دول العالم، خاصة في الوقت التي تتواصل فيه عمليات إعادة الإعمارquot;. وستطلق الشركة رحلات إلى طوكيو وأمستردام وبراج ومدريد ودكار هذا العام.