موسكو: أعلنت الشركة المختلطة لبريتش بتروليوم في روسيا (تي ان كي-بي بي) الثلاثاء أنها سجلت زيادة في أرباحها الصافية بنسبة 21% في النصف الأول من 2010، لتصل إلى 2.43 مليار دولار، وذلك بفضل زيادة إنتاجها من النفط، وتحسن الظروف الاقتصادية.

وزاد رقم أعمال الشركة النفطية القابضة الروسية البريطانية بنسبة 43% في النصف الأول من العام، ليصل إلى 20.74 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من 2009، كما أعلنت الشركة في بيان.

يذكر أن شركة quot;تي ان كي-بي بيquot; هي ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا، وتمثل حوالي ربع الإنتاج العالمي للمجموعة البريطانية بريتش بتروليوم quot;بي بيquot;، التي تولى رئيسها المقبل الأميركي بوب دادلي شؤون إدارة المجموعة الروسية البريطانية من 2003 إلى 2008. واضطر دادلي إلى مغادرة روسيا على عجل، بسبب خلاف مع الشركاء الروس لبريتش بتروليوم.

ورأى جوناتان موير المدير المالي لشركة تي ان كي-بي بي، أن الأرقام التي نشرت الثلاثاء هي quot;سلسلة جديدة من النتائج الجيدة الناجمة من أداء ممتاز لقطاعات أنشطتنا ولسياسات مالية حكيمةquot;.

من جهته، قال ميخائيل فريدمان رئيس المجموعة إن إنتاج نفط تي ان كي-بي بي يشهد نمواً quot;للفصل الحادي عشر على التوالي، بفضل زيادة مراكز الإنتاج الجديدة في سيبيريا الغربية والشرقيةquot;. وزاد إنتاج النفط والغاز بنسبة 4.5% في النصف الأول من 2010 مقارنة بالفترة نفسها من 2009، بحسب بيان تي ان كي-بي بي.

وسيتم تعيين توني هيوارد المدير العام لبريتش بتروليوم، في مجلس إدارة تي ان كي-بي بي في منصب غير تنفيذي، كما أعلن هيوارد في وقت سابق صباح الثلاثاء. ويواجه هيوارد انتقادات جمة، بسبب إدارته لمشكلة البقعة النفطية في خليج المكسيك، وسيترك منصبه على رأس المجموعة البريطانية في تشرين الأول/أكتوبر.