تراجع قطاع الإتصالات الخليجي خلال الأسبوع الماضي رغم الأخبار الإيجابية الواردة من أوروبا.


الكويت: قال تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; أن قطاع الإتصالات في دول الخليج العربي شهد تراجعات في الأسبوع الماضي رغم الأخبار الإيجابية من منطقة اليورو والتي دفعت معظم أسواق المنطقة للإرتفاع.

وأضاف التقرير الأسبوعي عن قطاع الاتصالات الخليجي الصادر اليوم أن التراجعات في هذا القطاع جاءت نتيجة للتراجعات التي شهدتها اسهم شركات الاتصالات السعودية بعد اعلانها لنتائجها المالية في فترة تسعة اشهر التي جاءت اقل من التوقعات اضافة الى اعلان شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) عن توصية مجلس ادارتها باعادة هيكلة رأسمالها.

وذكر ان قطاع الاتصالات الخليجي سجل خسائر في الاسبوع المنتهي في 27 اكتوبر بلغت 835.76 مليون دولار لتبلغ القيمة السوقية للقطاع 87.65 مليار دولار مشيرا الى ان التداولات على شركات القطاع في مختلف الاسواق الخليجية شهدت اداء مختلطا خلال هذا الاسبوع.

واوضح ان كمية الاسهم المتداولة في الاسبوع الماضي انخفضت بنسبة 2.89 في المئة ليبلغ اجمالي الكمية المتداولة حوالي 53.39 مليون سهم بينما ارتفعت القيمة المتداولة للقطاع بنسبة 13.07 في المئة عن القيمة المتداولة للقطاع في الاسبوع السابق لتبلغ 195.91 مليون دولار.

واشار التقرير الى ان الكمية المتداولة لقطاع الاتصالات الخليجي استحوذت على نسبة 2.24 في المئة من اجمالي الكمية المتداولة في الاسواق الخليجية بينما استحوذت القيمة المتداولة للقطاع على ما نسبته 2.27 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة في الاسواق الخليجية.

وقال التقرير ان سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) تصدر قائمة الاسهم من حيث الكمية المتداولة حيث بلغت 18.29 مليون سهم بقيمة 27.45 مليون ريال سعودي في حين تصدر سهم شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) قائمة الاسهم من حيث القيمة المتداولة حيث بلغت 72.94 مليون دولار أميركي.

واضاف ان سهم الشركة الوطنية للاتصالات (الوطنية) تصدر قائمة الاسهم من حيث الصعود الاسبوعي بارتفاعه بنسبة 3.09 في المئة ليغلق عند 2 دينار كويتي بعد ان اعلنت الوطنية عن ارباح ممتازة قدرها 323.9 مليون دينار كويتي بواقع 642.8 فلس للسهم بنهاية التسعة اشهر الاولى من العام الحالي.

وذكر التقرير ان سهم شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) كان اكبر الخاسرين في الاسبوع الماضي بتراجعه بنسبة 3.03 في المئة ليغلق عند مستوى 5.75 ريال سعودي.