هبطت أرباح quot;ايه.بي.بيquot; السويسرية للطاقة في 2010 بنسبة 12 % مقارنة بأرباح 2009 بسبب تراجع مبيعاتها الإجمالية.


جنيف: كشفت مجموعة quot;ايه.بي.بيquot; السويسرية المتخصصة في الطاقة اليوم الخميس عن تراجع أرباحها الصافية للعام الماضي بنسبة 12 % مقارنة بأرباح عام 2009، مكتفية بنحو 2.5 مليار دولار أرباحًا، وذلك بسبب تراجع مبيعاتها الإجمالية خلال تلك الفترة بنسبة 1 %.

وأعربت المجموعة في بيان لها عن ثقتها بتحسن نتائج العام الحالي، لاسيما أن نسبة المشروعات المتفق عليها خلال العام الماضي ارتفعت بنسبة 6 % مقارنة بعام 2009، وهو ما تعوّل عليه الشركة في زيادة أرباحها هذا العام، فضلاً عن ظهور بوادر برنامج التوفير الذي اعتمدته عام 2008 لتوفير نحو ثلاثة مليارات دولار، مع احتمال نجاحها في توفير مليار آخر هذا العام بضغط النفقات.

كما ركّزت على الحصيلة الإيجابية التي حققتها الشركة في الربع الأخير من العام الماضي، والتي ساهمت في التقليل من نسبة الخسائر الإجمالية، إلا أن هذا لا يخفي أن الشركة تعاني نقصًا في الطلب على تقنيات نقل الطاقة، في مقابل زيادة الطلب على المنتجات، التي تحسن من أداء الطاقة وترشيدها وزيادة إنتاجيتها.

وبيّنت الشركة أن معاملاتها في الربع الأخير من العام الماضي كانت متفائلة وإيجابية للغاية، حيث ارتفعت نسبة الأرباح خلال تلك الفترة فقط بنسبة 30 %، مسجلة 700 مليون دولار، مع زيادة المبيعات بنسبة 5 %. وتعوّل على استمرار تلك الأرقام خلال العام الحالي، لاسيما مع زيادة الإقبال على منتجاتها في دول الاقتصادات الناشئة.